الوزن والرشاقة

فوائد حبة البركة للتخسيس

فوائد حبة البركة للتخسيس

كتبت | منة الله حسام

تُعد حبة البركة من أهم النباتات التي تساهم ف تخسيس الجسم ولها فوائد كثيرة ايضا وسنتحدث في هذا المقال عن فوائد حبة البركة للتخسيس.
وصي بها الرسول صلي الله عليه وسلم قال: «إن هذه الحبة السوداء شِفاء من كل داءٍ إلا من السام، قلت: وما السامٌ؟ قال: الموتٌ».

حبة البركة:

تعرف باسم آخر وهو الحبة السوداء وهي عشبة حولية لديها ساق منتصبة و البذور المسننة موطنها الأصلي في الجزيرة العربية و العراق والهند والمغرب وباكستان وتزرع أيضا ف نواحي قارة آسيا.

فوائد حبة البركة للتخسيس :

تساهم حبة البركة في حرق الدهون المتراكمة في الجسم وإنقاص الوزن لأنها تحتوي علي مواد مضادة للأكسدة ومادة الكارتين وتستخدم للتخسيس عن طريق اضافتها لكوب من الحليب أو العصير.

وكذلك يمكن استخدام استخلاص زيت حبة البركة حيث انه مفيد في تدليك مناطق عديدة في الجسم ويمكن ان تمزج مع العسل وتؤخذ علي الريق.

أهم وصفات حبة البركة للتخسيس:

مقاديرها: وضع ملعقتين صغيرتان من حبة البركة بعد طحنها وملعقتين صغيرتان من اليانسون ونصف معلقة من الشبت و نصف معلقة من السنا وتوضع في إناء مغلي ويغطي ويترك لست ساعات ثم يصفي ويوضع في إناء ويغلق بحكم ويوضع في الثلاجة وهذه الوصفة تعد من أهم فوائد حبة البركة للتخسيس.

حبة البركة وبذرة الكتان :

قم بغلي معلقتين صغيرتين من حبة البركة ومعلقتين صغيرتين من الميرمية وربع معلقة صغيرة من بذرة الكتان في كوب ماء ثم يؤخذ بعد الوجبة الرئيسية.

حبة البركة مع الشبت :

قم بغلي كوب ماء ويضاف معلقتين صغيرتين من حبة البركة ومعلقتين صغيرتين من الشبت ومعلقتين صغيرتين مع اليانسون ويمزج الخليط جيداً ويترك لمدة 7 ساعات ويصفي الخليط ويوضع ف الثلاجة وتناول نصف معلقة منه ثلاثة مرات ف اليوم مع كوب ماء.

فوائد أخرى لحبة البركة :

تسفيد منه في علاج الصداع وعلاج معظم المشاكل التي يتعرض لها الشعر مثل التساقط عن طريق مزج حبة البركة مع بعض من زيت الزيتون ثم يوضع علي الشعر وتقوم بتدليك فروة الشعر.

زيت حبة البركة يساعد علي علاج الروماتيزم وذلك بوضع الزيت علي المنطقة التي تريد تدليكها.

يعالج الم الأسنان من خلال مزج من زيت الزيتون مع مسحوق من حبة البركة ثم وضعه علي منطقة الألم يساعد في طرد الحصوة وتفتيتها يقوي جهاز المناعة للجسم.

يعالج الإسهال من خلال ربع معلقه كبيرة من حبة البركة في كوب من الزبادي ويؤخذ ثلاث مرات في اليوم كما يقلل من فرص الإصابة بالسرطان.

أضرار حبة البركة :

تعتبر حبة البركة امنة عموما عند الاستفادة منه في التوابل ولكن عند استخدام زيتها يشكل خطر وذلك بسبب تركيزها العالي ومن أضرارها تعزز تخثر الدم.

ولذلك ينصح المرضي الذين يستخدمون أدوية تخثر الدم بأخذ رأي الطبيب الخاص به.

تعمل علي بطئ الإنقباضات للرحم عند استخدامها للسيدة الحامل لذلك يفضل استخدامها من قِبل طبيبك الخاص.

ومن أضرارها أنها تعمل علي رفع كمية الكولسترول في الدم عند تناول حبة البركة بكميات كبيرة لذلك يجب تناولها بمقدار قليل عند اللزوم فقط تناوله بكثره يعمل علي خلل في وظائف الكلي.

بعد أن قمنا بشرح فوائد حبة البركة للتخسيس فهناك العديد من الأعشاب التي تساعد في خسارة وفقدان الوزن وتجعلك تخسر الدهون وتحرقها بكل سريع مثل الشمر الذي له العديد من الوصفات للإطلاع عليها تابع المقال التالي من هنا.

زر الذهاب إلى الأعلى