صحة

فوائد لاتعرفها عن الليمون.. يحميك من السرطان

فوائد الليمون في الوقاية ىمن السرطان وعلاج أورام الثدي والبنكرياس
فوائد الليمون في الوقاية ىمن السرطان وعلاج أورام الثدي والبنكرياس

كتبت | فاطمة سالم

يعد الليمون من العناصر الغذائية القليلة، التي تعمل على تعزيز النمو البدني لدى الأفراد بشكل سريع وملحوظ، حيث قام  باحثون من جامعة «ولاية أوهايو تين» أن نبات الليمون لديه قدرة خارقة على تحسين المزاج فمجرد شم الليمون كفيل بتحسين المزاج اليومي بالكامل .

فوائد الليمون

كما يمكن أن نلخص فوائد الليمون في أربعة عناصر، حسب ما ذكر موقع «هيلثي إيتينغ» المختص في الغذاء الصحي و هي .

ألياف عالية

يعتبر الليمون أحد أهم العوامل الرئيسية التي تساعدك على  إضافة الألياف الطبيعة إلى نظامك الغذائي اليومي، دون أن يكون لها تأثير على السعرات الحرارية اليومية.

كما أن تناول كوب واحد صغير من الليمون يعادل حوالي 6 جرامات من الألياف، ويحتوي أيضاً على 0.6 جرام فقط من الدهون و61 سعرة حرارية، مما يساعده على إنقاص الوزن وتحسين مستويات الكوليسترول في الدم والحفاظ على ضغط دم بشكل أكثر صحة.

فيتامينات وحديد

أن الليمون يعتبر مصدر أساسي لفيتامين C ، كما أن كوب تناول واحد من عصير الليمون قد يمنح الجسم حوالي 125 بالمئة من إحتياجه اليومي بالنسبة للرجل و150 بالمئة من الاحتياجات اليومية للمرأة .

كما أنه من الخواص الهامة لليمون أنه مضاد للأكسدة مما يجعل له دور كبير في نمو و إصلاح الأنسجة الجسدية التافة، فالنسبة الكبيرة التي يحتويها من فيتامين C تعطيه القدرته على زيادة امتصاص مصادر الحديد غير الحيوانية.

 حمض الستريك

ونجد إن الطعم اللاذع لليمون والذي يعتبره بعض الأشخاص فاكهة يرجع إلى ما يحتويه من نسبة عالية من حامض الستريك، وهو حمض يعمل على تعزيز الجسم بجانب فيتامين C، ليمنح الجسم القدرة الإضافية على امتصاص مصادر الحديد النباتية.

كما أن حامض الستريك لديه قدرة كبيرة لزيادة نسبة فيتامين C و الذي يمتلك دور كبير في إزالة جذور الخلايا الضارة في الجسم، كما يساعد في تكسير رواسب الكالسيوم في الكليتين .

الوقاية من السرطان

كما ان الليمون يعتبر بمثابة مطهر طبيعي للجسم فهو يساعد على إزالة جذور الخلايا الضارة من الجسم، كما أنه مضادات للأكسدة الموجودة في الليمون لها خصائص محتملة في الوقاية من السرطان.

وتحتوي قشور الليمون على مركب الليمونين والذي يساعد على الوقاية من مرض السرطان، فهذا المركب يمنع خلايا سرطان الكبد من التكون وكذلك سرطان الرئة، بالإضافة إلى فوائدها في علاج أورام الثدي والبنكرياس.

زر الذهاب إلى الأعلى