أخبار العالم

قرار بغلق 71 مسجدا في السعودية بعد تفشي كورونا بين المصلين

قرار بغلق 71 مسجدا في السعودية بعد تفشي كورونا بين المصلين

أغلقت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية، 71 مسجداً بمختلف مناطق المملكة، نتيجة ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) بين المصلين وعدد من منسوبي المساجد.

وقال الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية، إن قرار الإغلاق يعود إلى «عدم التزام البعض بالبروتوكولات والاحترازات الصحية» التي اعتمدتها وزارة الصحة لعودة الصلاة في المساجد، وجرى التأكيد عليها عبر وسائل الإعلام ومنصات الوزارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إلى جانب اللوحات الإرشادية في المساجد وما يلقيه الأئمة من نصائح وإرشادات عقب الصلوات للأخذ بالإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا، مبيناً أنه يتم العمل حالياً على تعقيم المساجد المغلقة احترازياً، والتأكد من جاهزيتها لاستقبال المصلين.

ودعت الوزارة منسوبي المساجد والمصلين إلى تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للتصدي لجائحة «كورونا»، ومنها عدم الازدحام، وتحقيق التباعد الجسدي، ولبس الكمامات، والصلاة بسجادة خاصة، والوضوء بالمنزل وغسيل اليدين والتعقيم قبل وبعد الذهاب للمسجد، مُحذرة منسوبي المساجد والصيانة والتشغيل من ارتكاب المخالفات التي توجب العقوبة، ومنها عدم الالتزام بإغلاق دورات المياه، وعدم فتح الأبواب والنوافذ، وعدم الالتزام بمدة عشر دقائق بين الأذان والإقامة، وعدم إغلاق برادات وثلاجات المياه.

وأكدت على دور المواطن في دعم أعمالها بالتبليغ عن أي مخالفة أو ملاحظة أو تقصير بتطبيق هذه الإجراءات الاحترازية عبر مركز الاتصال الموحد 1933، أو بتقديم البلاغ عبر خدمة تواصل في بوابة الوزارة الإلكترونية على مدى 24 ساعة، لافتة إلى أهمية دور المواطن المشترك معها، وأنها ستعمل على مضاعفة الجهود لتلافي أي قصور، والتعامل مع جميع البلاغات الواردة إليها بأسرع وقت ممكن.

وشددت الوزارة على أهمية اتخاذ جميع الاحتياطات، وتطبيق الإجراءات الاحترازية المعتمدة من قبل الوزارة، وذلك للمساهمة في الحد من انتشار هذا الفيروس، وبث الثقافة الصحية اللازمة عنه، وكيفية الوقاية منه، بما يضمن سلامة الجميع.

وسجلت السعودية، اليوم، 3369 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، حيث تعد هذه أعلى حصيلة إصابات يومية بالفيروس في المملكة منذ انتشاره.

وارتفع عدد الحالات المؤكدة في السعودية إلى 105283 حالة، بينها 746 حالة وفاة بعد تسجيل 34 وفاة جديدة.

وبلغ إجمالي الحالات النشطة 30 ألفاً و13 حالة؛ كما بلغت الحالات الحرجة التي تتلقى العناية الفائقة 1632 حالة.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى