أخبار العالم

قصة أول برج معلَّق في مصر: أول منصة عرض مرتفعة لحديقة حيوان في العالم

%D9%83%D9%88%D8%A8%D8%B1%D9%8A

نشر موقع مجلة «اللطائف المصورة»، صورة أول برج معلَّق صُمم في مصر، تحديدًا داخل حديقة الحيوان، بالجيزة، من تنفيذ المهندس، جوستاف إيفيل، والذى بنى برج «إيفيل» الفرنسي الشهير، بعد ذلك بحوالي 10 سنوات.

في عام 1869، افتتح الخديو إسماعيل قناة السويس، وبمناسبة هذا الحدث الجلل فكّر الخديو في إنشاء حديقة حيوانات عالمية، يزورها الأجانب عندما يأتون إلى مصر لحضور افتتاح القناة، وبدأت من هنا قصة إنشاء «جوهرة التاج»، أول حديقة حيوان في مصر.

الفنان احمد فرحات

أقيمت الاستعدادات لإنشاء حديقة الحيوان بناءً على رغبات الخديو، وقام «إسماعيل» بتجميع مجموعة من الحيوانات والطيور في قصر الجزيرة، المعروف بفندق ماريوت الزمالك حاليًا، وتم بالفعل افتتاح المرحلة الأولى من الحديقة، وهي حديقة النباتات، التي شملت مجموعة من أندر النباتات في العالم، ولم تكن موجودة في مصر في ذلك الوقت.

ومع الوقت، آمن الخديو «إسماعيل» بأهمية إضافة التجديدات للحديقة، فأمر المهندس، جوستاف إيفيل بإنشاء كوبري معلّق في حديقة الحيوان، كما أشارت «اللطائف»، حيثُ وضع «إيفيل» التصميم في البداية، ونفذته شركته «إيفل إي سيو» بين عامي 1875و1879.

نتيجة بحث الصور عن الخديوي إسماعيلكما تم بناء الكوبري، قبل أن يخصص جزءًا من قصر الخديو «إسماعيل»، ليصبح حديقة حيوان، حيث خصص لها قرابة 50 فدانًا، من منطقة حدائق الأهرام، واستجلب لها مجموعة من أندر الزهور والنباتات والأشجار، من أمريكا الجنوبية والهند وأفريقيا.

large-10931076_397941137039822_70775103836610808_oوصفَ الكوبري المعلّق آنذاك، بأنه أول منصة عرض مرتفعة لحديقة حيوان في العالم، وأنشئ ليربط بين جبلين صناعيين بمدخل في الأسفل ومخرج عند قمة الجبل، ليتمكن الزوار من مشاهدة الحيوانات والأشجار من الأعلى، بمنظور بانورامي جميل، فيما يظهر عليه شعار الخديو «إسماعيل»، ويزينُه هلال ونجمة، ويعلوه التاج الملكي.

ويُذكر أن جوستاف إيفيل، المهندس الذى بنى ذلك الجسر، مهندس فرنسي، شارك في دراسات عن قناة السويس في مصر، ويُعد أشهر أعماله «مرصد نيس»، «تمثال الحرية»، و«برج إيفيل».

1800s, France --- France: Gustave Eiffel; engineer, bridge builder and creator of the Eiffel Tower with his family. His heirs still profit greatly from the income derived from the operation of the tower that was to be destroyed in 1889, after the Universal Exhibition. --- Image by © Bettmann/CORBIS

 

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى