أخبار السعوديةسلايد

لقاحات كورونا المعتمدة لدى السعودية وآلية توثيقها

لقاحات كورونا المعتمدة لدى السعودية
لقاحات كورونا المعتمدة لدى السعودية

لقاحات كورونا المعتمدة لدى السعودية .. تسبب فيروس كورونا فى حدوث حالة من عدم الاستقرار على مستوى العالم وفرضت كل دول إجراءات وقائية تتناسب مع وضعها السياسي والاقتصادي والصحي أيضاً للحد من انتشاره.

لقاحات كورونا المعتمدة لدى السعودية

وكانت السعودية من بين الدول التي سارعت في فرض العديد من الإجراءات الاحترازية خاصة أنها دولة تتمتع بطابع خاص لما تتمتع به من أماكن مقدسة.

ومع اقتراب موسم الحج تعمل السلطات المختصة في السعودية على فرض تدابير مشددة كي لا تتحول المشاعر المقدسة إلى بؤرة انتشار لفيروس كورونا.

لقاحات معتمدة

وفي حال كنت تخطط لأداء فريضة الحج هذا العام، سيتوجب عليك معرفة الإجراءات الاحترازية المتبعة لإنجاح موسم الحج، وفي مقدمتها اللقاحات المعتمدة لدى السعودية، والتي يتعين على كل مسافر لأداء الحج تلقيها قبل السفر وتقديم إثبات بذلك.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية أن اللقاحات المعتمدة لدى المملكة، والتي يتوجب على راغبي أداء فريضة الحج تلقيها هي اللقاحات الأربع التالية: أسترازينيكا – فايزر – جونسون آند جونسون – موديرنا.

القنوات المعتمدة

وأشارت الوزارة إلى أنه في حالة اعتماد لقاح آخر، سيتم الإعلان عنه في حينه عبر القنوات الرسمية المعتمدة.

وأعلنت هيئة الصحة العامة السعودية عن آلية توثيق الحصول على أحد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد المعتمدة في المملكة العربية السعودية، سواء للمواطنين والمقيمين، أو المسافرين المحصنين القادمين إلى المملكة.

وبالنسبة للمواطنين والمقيمين في السعودية، فآلية التوثيق هي الحصول على وضع “محصن” في تطبيق “توكلنا”، ويندرج تحت هذا التصنيف كل من أكمل جرعتي لقاح كورونا كاملتين.

والذين تلقوا جرعة واحدة شريطة أن يكون قد مر 14 يوما على تطعيمهم بالجرعة الأولى، والمتعافي لمدة لا تزيد على 6 أشهر حسبما يظهر في تطبيق توكلنا.

التسجيل الإلكتروني

وبالنسبة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وحاملي التأشيرات الجديدة بأنواعها يتم تسجيل اللقاحات إلكترونيا في الموقع الإلكتروني:

والتسجيل متاح فقط لمن استوفى جرعات اللقاحات المعتمدة التالية: جرعتان لكل من فايزر وأسترازينيكا وموديرنا، وجرعة واحدة من لقاح جونسون آند جونسون، مع تقديم ما يثبت ذلك عند الوصول.

وكل من تلقى جرعة واحدة من لقاحات فايزر وموديرنا وأسترازينيكا لا يمكنه التسجيل في الموقع، ويطبق عليه الحجر المؤسسي عند قدومه.

توصيات الحج

ورفعت لجنة الحج العليا توصياتها إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بعد اجتماعها المرئي، الثلاثاء الماضي، برئاسة وزير الداخلية السعودي رئيس اللجنة الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف.

وبحث الاجتماع جملة من الموضوعات المتعلقة بإدارة وتنظيم موسم الحج لعام 1442هـ الذي يأتي فيما تواصل السعودية جهودها في مواجهة فيروس «كورونا».

أداء النسك

من جانبه، أكد وزير الداخلية حرص خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمير محمد بن سلمان على العمل على تقديم التسهيلات كافة لحجاج بيت الله الحرام، وزوار المسجد النبوي الشريف، ليتمكنوا من أداء نسكهم بكل يسر وطمأنينة.

وحضر الاجتماع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، وأمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج والزيارة الأمير فيصل بن سلمان، والوزراء والمسئولون أعضاء اللجنة.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى