الوزن والرشاقة

ما فوائد العنب الاحمر

ما فوائد العنب الاحمر

كتبت | منار مدحت

العنب فاكهة عُرفت منذ وقت طويل، وكان شائعة قديمًا في دول الشرق الأوسط، أما الآن يتواجد في العالم بأكمله، وهو لم يتميز فقط بمذاقه اللذيذ، ولكنه أيضًا اشتهر بفوائده المتنوعة وعناصره الثمينة، التي تغيب عن أذهان الكثير منا، لذلك سنجيب في هذا المقال على سؤال ما فوائد العنب الاحمر ؟.

والعنب له أصناف مختلفة بألوان عديدة كالأخضر، والأسود، والأحمر، ومنه أيضًا أشكال كثيرة كالعنب الذي يوجد بداخله بذر، وهناك الخالي منه، والزبيب، ويمكن صناعته كمربى كوجبة في الفطار أو العشاء، والعصائر، والجيلاتين.

دعونا نتعرف أولًا على العناصر والمعادن التي تدخل في تكوينه قبل أن نجيب على ما فوائد العنب الاحمر .

العناصر الغذائية بالعنب الاحمر

للعنب مجموعة متميزة من العناصر المغذية التي تعود على أجسامنا بالنفع، ومنها:

  • البروتين.
  • الكربوهيدرات.
  • السكر.
  • الألياف.
  • الدهون.
  • فيتامين أ.
  • فيتامين ج.
  • البوتاسيوم.

ما فوائد العنب الاحمر

تتعدد فوائد العنب الاحمر بسبب احتواءه على مواد تعمل كمضادات تأكسد قوية بداخله، وذلك بالإضافة إلى عناصر مهمة، وتتمثل تلك الفوائد فيما يلي:

يعالج السرطان

البوليفينول هي مادة تتواجد بالعنب الاحمر، وهي واحدة من مضادات التأكسد الهامة، ولها دور فعال في مقاومة السرطانات المختلفة، وخصوصًا سرطان المريء، والفولون، والبروستاتا.

يرفع من صحة القلب

العنب الاحمر يتوفر به مواد طبيعية تعمل كمضادات للالتهاب ومنها الكيرسيتين، وهي تستهلك للحد من المشاكل التي تظهر بالدورة الدموية، والقلب.

الألياف التي تتواجد بالعنب الاحمر تساهم بشكل كبير في تقليل نسب الكولسترول الضار المتواجد بالجسم.

البوليفينول الموجود به يساهم أيضًا في الحد من تراكم أي صفائح دموية، والمساهمة في خفض الضغط، وبذلك تخفيف فرص إصابة القلب.

ما فوائد العنب الاحمر في علاج البشرة

ما يحتويه على مجموعة من المطهرات، تعطي له فوائد كثيرة في تخليص البشرة من مشاكل حب الشباب، وتعزيز العقاقير التي يتم استهلاكها أثناء العلاج لذلك يلجأ الكثير باستخدام العنب الأحمر في حل مشاكل البشرة.

العنب الاحمر وتعزيز عمل الدماغ

مادة الريسفيراترول المتوفرة به، تمنع فرص الإصابة بأمراض الدماغ، كما أنها تعالج الزهايمر، ولها تأثير في تقليل التقلبات المزاجية التي تصاحب فترة انقطاع الحيض عند السيدات.

وبعد أن تعرفنا على فوائد العنب الاحمر يجب أن ننوه أيضًا على ما الأضرار التي يسببها خاصة في بعض الحالات المرضية أو الإفراط في تناوله.

أضرار العنب الاحمر

يعد تناول كميات قليلة من العنب هو الأصح، ولكن الإفراط في استهلاكه يعود على الجسم بمشاكل، وذلك لأن هناك من لديهم حساسية منه، فلذلك تظهر له سلبيات ومنها:

  • الإسهال.
  • اضطرابات بالمعدة.
  • إمساك.
  • جفاف بالفم.
  • التهاب بالحلق.
  • الإصابة بمرض السكر.

اقرأ أيضًا: فوائد قشور الفواكه

وسنعرض لكم فيما يلي مجموعة من التحذيرات التي من الضروري الانتباه لها وتجنبها، وتتمثل في السطور القادمة:

فترة الحمل والرضاعة

يفضل أن تتجنب النساء الحوامل والمرضات من تناول العنب الاحمر أو الإفراط فيه حتى لا تتأثر صحتها هي والجنين بتأثيرات سلبية.

اضطرابات نزيفية

يعمل العنب على تكسر جزيئات الدم في الجسم لذلك فهو من الممكن أن يتسبب في نزيف الجيوب الأفية وغيرها، لذلك يفضل تناوله في تلك الحالات.

الجراحات

العنب الاحمر سبب أساسي في حدوث النزيف في العمليات الجراحية والفترات التي تليها، لذلك عليك بتجنبه إذا كنت ستخضع للجراحة.

بعض التفاعلات الدوائية للعنب الاحمر

يهتم الكثيرة بمعرفة فوائد العنب الاحمر، ولكنهم يغفلون عن قدرته للتفاعل مع الأدوية بالجسم، والتأثير في عمل كل منها، وهي:

العقاقير التي تتحول في الكبد

الكبد يساهم في تغير شكل بعض الأدوية وتحليلها، وللعنب دور في تسريع هذا، مما يتسبب بتقليل فعالية العقاقير، لذلك من الضروري التحدث مع الطبيب واستشارته.

الوارفارين

هو يستهلك للتخفيف من تخثر الدم، وللعنب وبذوره دور في تقليل ذلك أيضًا، وهذا يؤدي لزيادة الكدمات وحدوث نزيف، لذلك من الضروري فحص الدم بصفة دورية، للتأكد تمامًا من عدم ضرورة تغير الجرع المأخوذة من الوارفارين.

الآن عرفنا ما فوائد العنب الاحمر للصحة وبعض أضراره ومايجب أن ننتبه عليه عند تناوله، شاركنا عزيزي القارىء بالفوائد التي عادت على صحتك من تناوله.

زر الذهاب إلى الأعلى