مقالات

محمد رضا| يكتب: الإخلاص فى العمل من أجل مصر

رضا الكاتب

يجهل بعض الناس مفهوم الاخلاص في العمل ولايدركون مدى قميته وتطبيقه فى الواقع ومدى تأثيره على جميع الجوانب الأقتصادية  التى تعد الركيزه الاساسيه لبناء اى دوله ومفهوم الاخلاص فى العمل ليس صعبًا ولكن بعض الناس ترى انه قد يعطل ويؤخر مصالحهم.

ولكنى اقول لهم الاخلاص فى العمل هو : أداؤه على الوجه المطلوب والمتفق عليه في العقد أو النظام الوظيفي، والاخلاص فريضة وطاعه لله ، وقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم ايضا على الاخلاص فى العمل حيث قال : «ان الله يحب اذا عمل احدكم عملا ان يتقنه ».

الاخلاص فى العمل يعد جوهرا للتغيير حيث ان الانضباط الوظيفي والالتزام بلوائح العمل الاداري هو أساس نجاح جميع المرافق الحكومية المتعددة لأن المحافظة على الانضباط والالتزام واللوائح والأنظمة الوظيفية يعطي مردوداً إيجابياً وهاماً في الحد من الفساد الاداري ومن جانب آخر فالوظيفة العامة أمانة في عنق كل موظف ومسئولية يجب تحملها بكل إقتدار دون الإخلال بها أو الاساءة اليها.
فالموظف يجب أن يرتدي رداء الأمانة والنزاهة والإخلاص ويزين ذلك الرداء بياض الضمير الحي فالوظيفة تتقاضى مقابلها راتب شهري وخلافه وهذا الراتب هو مصدر رزقك ومن تعول فينبغي عليك تحري الحلال في المأكل والمشرب والمسكن فعندما تقصر في عملك أو ترتشي أو تختلس فإنك بذلك تدخل الحرام إلى أولادك فهل ترضى الحرام عليهم؟
إذا كنت لا ترضى ذلك فعليك القيام بعملك بكل أمانة ونزاهة وإخلاص فالموظف الأمين والنزيه والمحافظ على عمله إنما هو يخدم نفسه في المقام الأول لأنه يتمسك بشرف المهنة ويعمل بيمين القسم الذي أداه.
فالأمانة مطلوبة إرضاء لله وخدمة للوطن ومنفعة للمجتمع ومحافظة على المصلحة العامة ومن صور الخلل الوظيفي عدم الالتزام التام بالدوام الرسمي والتلاعب بأوقات الدوام الرسمي والتغيب عن الوظيفة بدون عذر مما يترتب عليه تعطل المصالح فكيف بموظف مثلاً يستغل شهر رمضان الكريم بالتغيب عن الوظيفة بحجة الصوم او يمد إجازة العيد حسب ما يحلو له أو يترك عمله ويستغل ذلك للقيام بعمل حر آخر على حساب عمله الوظيفي او يترك الوظيفة على أن يتنازل بجزء من راتبه لمن يغطي عنه غيابه هذه هي الخيانة وإهمال الأمانه والتلاعب بالحق العام لان الموظف الفاسد يفسد مكان عمله ويعطل مصالح الناس .
فيا أيها الأخ الفاضل يا من وليت عملاً يتعلق بالناس وبمصالحهم إياك أن تتهاون في مثل هذه الأمانة أنجز للناس اعمالهم وأقضى لهم حوائجهم في وقتها وعلى أكمل وجه ، وتذكر أنك كما تتمنى عندما تذهب أنت إلى دائرة حكومية أو خاصة وتأمل أن يتم لك مقصودك بأسرع وقت وبالصورة المطلوبة إذا كنت كذلك فالناس يأملون منك ما تأمل من غيرك

زر الذهاب إلى الأعلى