تقارير و تحقيقاتسلايد

ديرب نجم تستغيث بالمسئولين من الكوارث المرورية اليومية

ديرب
تقرير| عماد طارق
 
إذا أردت أن تحقق التنمية للمجتمع الذي يعاني من مشاكل اقتصادية واجتماعية، عليك أن تتبع المنهج الذي تم تنفيذه بجميع الدول التي استطاعت أن تتحرر من الجهل والفقر والمرض، ووضعت لها مكانة بين الدول المتقدمة، إذا كنت جاد بالفعل في السعي إلى التغيير، انظرالى المنهج الذي تم تنفيذه بتلك الدول ستجد أن فصل  «النظام»  له مكانة خاصة ودور كبير في نجاح برنامج التغيير، وإذا اتفقت مع هذا البرنامج قم بتنفيذه على جميع المشكلات التي تدار بشكل عشوائي بمصرمنذ أكثر من 40 عام، والتي يعانى منها الشعب بجميع محافظات الجمهورية.
 ديرب نجم 4
مدينة« ديرب نجم» التي تبعد عن العاصمة 21 كيلو متر تقريبًا، والتي تعد المدينة الحدودية بين الشرقية والدقهلية، والإبراهيمية،  ورغم أنها مسقط رئس وزيرين وهم الدكتور« مصطفى السعيد» وزير الاقتصاد الأسبق، والدكتور «عبد الفتاح البنا» وزير الآثار الأسبق، إلا أنها تعاني من عدة مشاكل يومية ومنها  «التكدس المروري»، وذلك بسبب مواقف السيارات العشوائية الموجودة داخل الشوارع الرئيسية بالمدينة والتي تعرقل حركة مرور السيارات وحركة سير المواطنين،مما يؤدي لإغلاق معظم الطرق الرئيسية.
 
وهذا ما تم رصده بكاميرا «الشرقية توداي» حيث وجدنا عدم تنظيم لحركة السير ومواقف الإنتظار العشوائي بالمدينة، ومنها موقف «صافور»، «طحا المرج»، «دبيج»، و«برمكيم»، الغريب في هذا الأمر أن تلك الموقف على بعد عدة أمتار من مكتب رئيس مجلس المدينة.
 
كانت البداية حينما أمر المهندس «عارف عبدالمجيد» رئيس مجلس المدينة السابق بنقل الموقف إلى خارج مدخل المدينة من اتجاه السنبلاوين، وقام بعدها بإنشاء حديقة في المكان، ولكن السائقين قاموا بالعودة مرة أخرى الى الموقف الحالي داخل المدينة، والذي يعد منفذ العبور الوحيد للشوارع الرئيسية والذي يربط الشرقية بالمحافظات الأخرى.ديرب 3
 
ومن شارع الإدارة التعليمية لم يختلف الأمر كثيرا حيث يوجود موقف الهوابر، والمنشية، والذي يتسبب هو الآخر في إغلاق شارع مسجد النصر ومنفذ دخول وخروج« ديرب – ميت غمر» بسبب احتلال السائقين للطريق وإنشاء موقف عشوائي رغم وجود موقف لهم بالطريق الخلفي، وتم نقلهم أكثر من مرة إلى الموقف ولكن يعودوا داخل المدينة.
 
وعند سؤال الأهالي عن هذا الأمر قال«أيمن بركات» أن هذه المواقف العشوائية تتسبب في مشاكل بشكل متكرر حيث يحدث كل يوم مشاجرات بين السائقين وهذا يعرقل السير، حيث انه في بعض الأحيان لم يستطيع المرور بسياراته الخاصة.
 
أما عن شارع مدرسة السويدي التجريبية، يوجد هناك أيضا  موقف  «فرغان وكراديس» الذي يتسبب في إغلاق طريق «ديرب نجم صفط وكراديس»،  وهذا يتسبب في بعض الأوقات من عرقلة وصول الطلاب إلى المدرسة.
 
وهذا ما دفع الأستاذ «محمود العوضي» مدير المدرسة أن يتقدم بطلب إلى مجلس المدينة لنقل الموقف نظرا للخطورة التلاميذ، والخوف من وقوع كارثة في المستقبل بسبب هذه العشوائية.
 
وطالب الأهالي من المهندس «وجيه صدقي» رئيس مجلس المدينة، واللواء «خالد سعيد» محافظ الشرقية سرعة التدخل وتكليف مدير إدارة المرور بإعادة تنظيم وضع تلك المواقف من جديد، وذلك لتسهيل حركة السير داخل المدينة، وأيضا الدخول والخروج من وإلى المدينة التي تجمعها الحدود مع مدينة «السمبلاوين»، «ميت غمر»،  «الإبراهيمية»،و «القنايات».
 ديرب 2
ويذكر أن المحافظ السابق الدكتور «رضا عبدالسلام» قد أصدر قرار منذ عام بنقل جميع المواقف العشوائية الموجودة داخل المدينة، وتوسعة الشوارع لتحقيق السيولة المرورية، وهذا ما لم يتم تنفيذه حتى الآن.

 
وهذا ما دفعنا لطرق باب المهندس «وجيه صدقي» رئيس مجلس المدينة، وعند توجيه له شكاوى المواطنين، قال انه جاري الآن إنشاء مجمع مواقف يهدف إلى ضم جميع المواقف العشوائية الموجودة داخل المدينة، وتم تحديد المكان بالفعل بسوق المواشي الموجود داخل المدينة، وجاري تجهيزه على أن يتم نقل سوق المواشي إلى أرض الأوقاف بعد الحصول على الموافقات.
 
 
وبعد عرض هذا التقرير هل سيتم تنفيذ الوعد الذي وعد به رئيس مجلس المدينة، وذلك لعودة المظهر الحضاري للمدينة التي لها طبيعة جغرافية هامة، أم سيكون هذا التقرير مجرد حبر على ورق؟

 

 

 

 

 

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى