أخبار مصرسلايد

السيسي يوجه بإنشاء مراكز لتقديم لقاح كورونا بجميع محافظات مصر

لقاح كورونا
لقاح كورونا

السيسي يوجه بإنشاء مراكز لتقديم لقاح كورونا بجميع المحافظات.. اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم السبت مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء،والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتور محمد عوض مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية.

وقد أتى الإجتماعي لمناقشة واستعراض جهود الدولة في احتواء تداعيات جائحة كورونا وكذلك مستجدات توفير اللقاحات، وذلك وفقًا لتصريج السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم وزارة الجمهورية.

لقاح كورونا

وخلال الاجتماع وجه الرئيس السيسي بالحفاظ على المسار المتوزان الذي انتهجته الدولة خلال الموجة الأولى من فيروس كورونا خلال العام الماضي، إلى جانب تكثيف برامج التوعية لكافة فئات المجتمع بشأن الوقاية من فيروس كورونا بناءًا على التجارب السابقة.

كما وجه السيسي أيضًا بالعمل على الحصول على أفضل العروض لأكثر اللقاحات فاعلية وبأكبر كمية ممكنة في أسرع وقت، مع قيام صندوق تحيا مصر بدعم توفير اللقاحات للفئات ذات الأولوية المتقدمة مثل:

الكوادر الطبية والحالات المزمنة والحرجة، والحالات المصابة بفيروس كورونا وكبار السن من الفئات الأكثر احتياجًا، وذلك تحت مظلة برنامج حياة كريمة.

كورونا
لقاح كورونا

كما وجه السيسي أيضًا بإنشاء مراكز لتقديم اللقاح بجميع محافظات مصر وفقًا لأعلى مستوى ممكن لاستيعاب الراغبين في تلقي اللقاح عند توافره، وذلك بما يراعي المعايير الصحية والوقائية.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن وزيرة الصحة قد استعرضت خلال الاجتماع وضع وسائل الكشف والتشخيص الخاصة بفيروس كورونا في مصر، وفقًا لأحدث ما وصلت إليه الشركات العالمية.

وكذلك الموقف بالنسبة للتعاقد على استيراد أفضل اللقاحات، وما يتعلق بالكميات المطلوبة وتوقيت التوريد، وأيضًا سبل التنسيق بين الجهات الدولية المختلفة لتأسيس منصة للتعاون في إجراءات مواجهة فيروس كورونا.

اماكن لقاح كورونا في الشرقية

في سياق متصل وبناءًا على تعليمات الدكتورة “هالة زايد” وزيرة الصحة والسكان، والدكتور “ممدوح غراب” محافظ الشرقية، فقد قام كلًا من الدكتور “هشام مسعود” وكيل وزارة الصحة بالشرقية، والدكتور “محمود عبد العظيم” وكيل وزارة الشباب والرياضة بالشرقية

يرافقهما اللواء “محسن شعبان” نائب مدير أمن الشرقية، بجولة تفقدية بأنحاء المحافظة، وذلك لمعاينة واختيار الأماكن المناسبة لتطعيم المواطنين الأكثر عُرضه للإصابة بالفيروس بلقاح كورونا.

أماكن لقاح كورونا في الشرقية

حيث تفقدوا خلال جولتهم استاد جامعة الزقازيق وصالة الألعاب الرياضية المغطاة بمنطقة التجنيد بالزقازيق، وأيضًا مركز شباب بلبيس والنادي الرياضي ومركز التدريب الزراعي ببلبيس.

بالإضافة لتفقد مركز شباب فاقوس، والنادي الرياضي ومركز شباب الزاوية الحمراء وقاعة للمناسبات بفاقوس.

ذلك للوقوف على الأماكن المناسبة للتطعيم، والتأكد من توافر الاشتراطات الصحية ومطابقتها لاتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية وتلاشي التكدس.

بالإضافة للتأكد من أن هذه الأماكن مناسبة للتأمين الأمني والطبي، وتتوافر بها أماكن لاستقبال واستراحة المواطنين، وأنها ذات مساحات مناسبة تسهل أخذ اللقاح في الجرعتين الأولى والثانية.

وأيضًا من أنها تتوافر بها أماكن لحفظ التطعيمات لتغطية المواطنين بمختلف مناطق المحافظة.

اقرأ أيضًا لمزيد من المعلومات: الصحة تحدد أماكن لقاح كورونا في الشرقية استعدادًا لبدء التطعيم

أماكن لقاح كورونا

من جانبه صرح الدكتور “هشام مسعود” بأن هذا الإجراء يأتي بعد إستلام وزيرة الصحة الدفعة الأولي من لقاح فيروس كورونا، وهو من إنتاج شركة “سينوفارم” الصينية.

وقادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة بمطار القاهرة، لتصبح مصر أول دولة أفريقية يتم توفير لقاح الفيروس بها.

مشيرًا إلى أن لقاح فيروس كورونا الصيني كان قد تم إجراء التجارب الإكلينيكية عليه في مصر مسبقًا منذ عدة أشهر، حيث يتم أخذ اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما 21 يوماً.

مؤكدًا أن اللقاح أثبت نجاحه وفعاليته، وحصل علي موافقة الطوارئ من منظمة الصحة العالمية.

السيسي يوجه بإنشاء مراكز لتقديم لقاح كورونا بجميع المحافظات

وأضاف “مسعود” أنه تنفيذاً لتوجيهات الرئيس “عبد الفتاح السيسي” رئيس الجمهورية، ستتم إتاحة اللقاح للفئات الأولي بالمجان، كما سيتم توفير شحنات أخري تباعًا خلال الفترة القادمة.

معلنًا أن الأولوية في توزيع اللقاح وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية ستكون للأطقم الطبية من العاملين بالقطاع الصحي بمستشفيات العزل والصدر والحميات.

والمواطنين الأكثر عرضه للإصابة من مرضي الفشل الكلوي والأورام، وكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة.

وأنه سيتم التعاقد مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات “جافي” للحصول علي المزيد من اللقاحات.

مؤكدًا على أن وزارة الصحة قد ذكرت أنه سيتم تدشين موقع إلكتروني لحجز اللقاح للفئات المؤهلة، وإتاحة كافة التفاصيل الخاصة باللقاح عليه، بالإضافة إلى الخط الساخن 15335.

لقاح كورونا في مصر
لقاح كورونا في مصر

اعتمدت وزارة الصحة، خطة صرف وتوزيع لقاح كورونا الصيني، على الفئات الأولى بالتطعيمات عن طريق الحجز عبر الموقع الإلكتروني.

ونرصد لكم كل ما تريد معرفته عن طرق حجز اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد.

1.من المقرر إطلاق وزارة الصحة الموقع الإلكتروني الخاص بمنظومة توزيع وصرف لقاح كورونا الصيني.

2. يسمح الموقع بحجز وتسجيل الفئات الأولي بالتطعيمات وهم، الفريق الطبي بمستشفيات العزل والفرز علي مستوى الجمهورية، ثم كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة.

3.سيتم حجز موعد للفئات غير المدرجة في المراحل الأولى من التطعيمات.

4.سيقوم الموقع بارسال رسالة SMS للمنتفع، بها كود وموعد لزيارة المستشفى، وذلك على أن يكون معه كل الأوراق التي تفيد استحقاقة للقاح.

6. يتم تحديد موعد الصرف مع تأمين حصوله على الجرعتين بين الأولى والثانية 21 يومًا حقن عضل.

7. التطعيم سيكون اختياريًا ووفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

لقاح كورونا في مصر

في ظل التساؤلات المتكررة بشأن أكثر اللقاحات فاعلية وأمانًا، يقول الدكتور “غسان سعيد” رئيس الجمعية الطبيىة العربية الأمريكية، أن لقاح سينوفارم يعد الآمن بين اللقاحات الأخرى، ومن بينها لقاح فايزر فهو يعتمد على الطريقة التقليدية فى التلقيح.

وتضيف “نها عاصم” مستشار وزيرة الصحة للأبحاث، أن الأبحاث على اللقاح الصيني تتم بدقة وبمتابعة مستمرة، ولم يتم رصد أية آثار جانبية ناجمة عنه حتى الآن.

وأضافت عاصم: لم نرصد أي آثار جانبية قصيرة للقاح سينوفار على المواطنين الذين خضعوا له، ووزيرة الصحة شاركت في التجربة الإكلينكية للقاح الصيني.

وتجاوزت نسبة فاعلية لقاح “سينوفارم” المضاد لفيروس كورونا 97% ممن تم إعطاؤهم اللقاح في المرحلة النهائية من تجربة فى إندونيسيا.

وأثبت اللقاح فاعليته بنسبة 97% في التجارب السريرية المبكرة هناك، ولكن معدل الفعالية النهائي لن ينتهي إلا في يناير، بعد إعلان نتائج المرحلة الثالثة.

وقد قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية،.

منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف الذكية.

ولمعرفة المزيد حول إصابات كورونا في مصر وآخر المستجدات بشأن الوضع الصحي بمصر ولقاح كورونا، يمكنك زيارة الموقع الاليكتروني الرسمي لوزارة الصحة من هنـــــــــا

أو متابعة الصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان المصرية، على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك من هنـــــــــا

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى