أخبار العالم

مصر ترفض دخول 4 كراتين مانجو دبلوماسية: هدية لسفارة باكستان بالقاهرة

مصر ترفض دخول 4 كراتين مانجو دبلوماسية هدية لسفارة باكستان بالقاهرة

رفضت الأجهزة الفنية التابعة للإدارة المركزية للحجر الزراعي ، الخميس، دخول 4 «كراتين» من المانجو السندي إلى داخل مصر، واردة من باكستان، لصالح سفارتها بالقاهرة، بغرض الاستهلاك الخاص لأعضاء السفارة الباكستانية بالقاهرة.

وتقدمت السفارة بتظلم من قرار الرفض، مبررة ذلك بأنه للاستخدام الخاص في السفارة، بينما ردت وزارة الزراعة برفض الطلب خاصة أن معايير الصحة النباتية تحظر دخول المانجو من الدول الموبوؤة بمرض سوسة المانجو، خاصة وأن مصر من الدول الخالية من المرض، ما يدعم الموقف المصري دوليًا لتوافقه مع الاشتراطات الدولية.

وتسمح الاشتراطات الدولية بدخول المانجو بين الدول التي يتم تسجيل أمراض نباتية بها، بينما تحظر دخولها إلى الدول الخالية من هذه الأمراض وخاصة مرض سوسة نواة المانجو، التي تشكل خطورة على الإنتاج المصري من المحصول.

الرفض الجديد لدخول المانجو ليس الأول في تاريخ مصر، حيث شهدت مصر 3 حالات مماثلة برفض دخول المانجو من دول تربطها علاقات خاصة مع مصر، رغم أنه تم إرسالها إلى القاهرة في صورة هدايا من رؤساء هذه الدول إلى رؤساء مصر أو رئيس مجلس الوزراء في ذلك الوقت.

وأول حالة لرفض دخول مانجو كانت بكمية تصل إلى 500 كجم كانت هدية من رئيس الوزراء الهندي جواهر لال نهرو إلى الرئيس جمال عبدالناصر، ورفضتها مصر ممثلة في الحجر الزراعي في ذلك الوقت، بينما تم رفض الهدية الثانية من المانجو وكانت من الرئيس السوداني الراحل جعفر نميري، وكانت عبارة عن 300 كجم من المانجو السوادني مهداة إلى الرئيس الراحل انور السادات، عقب الاعلان عن إنشاء مجلس التكامل المصري السوداني تمهيدا للإعلان عن برلمان حوض النيل، والذي ضم مصر والسودان في ذلك الوقت.

وثالث حالات الرفض للمانجو كانت هدية من المانجو تصل إلى 600 كجم، مهداة من الرئيس السوداني عمر البشير إلى الرئيس الاسبق حسني مبارك، بينما تم رفض هدية رابعة من الرئاسة السودانية لمجلس الوزراء المصري خلال حكومة الدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء الاسبق في بداية الالفية الثالثة.

وذكر تقرير رسمي أصدره معهد بحوث البساتين أن المانجو دخلت مصر لأول مرة في عهد محمد على باشا، مؤسس مصر الحديثة، عام 1825، رغم أنها من المحاصيل الاستوائية، وارتفعت المساحة المزروعة بها حتى وصلت إلى 110 ألف فدان وتنتج حوالى 300 ألف طن بمتوسط إنتاج 4.19 طن للفدان، بينما تتنوع اصناف المانجو لتصل إلى ‎أصناف المانجو 16 صنفا مصريا وأجنبيا يتم زراعتها في مصر بأراضي الدلتا والاراضي الصحراوية الجديدة، منها 5 أصناف محلية هي أصناف محلية، أ«الفجر كلان»، و«الصديق»، والعويس، و«الزبدة» والمانجو «الهندي المنشاوي»، و11 صنفا أجنبيا هي «الكنت»، و«الشيلي»، ومانجو «إيرون»، ومانجو «ياسمينا»، ومانجو«نام دوك ماي»، ومانجو «أوستن»، ومانجو «جوا»، و«الناعومي» و«تومي اتكنز» و«الكيت».

 

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى