أخبار العالم

مصر تفقد ملياري دولار لهذا السبب

Dollars
طالب محمد سرحان نائب رئيس حزب الوفد ورئيس الهيئة البرلمانية بمجلس الشورى السابق المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بالتحرك العاجل لوقف تداعيات الأزمة الروسية المصرية الجديدة، على أثر القرار الذي اتخذه وزير التجارة الروسي أمس بعدم استقبال المنتجات الزراعية المصرية، بعد اتخاذ مصر قرارا عاما بعدم إدخال القمح لمصر إلا بنسبة نقاء تعادل 100% بدلا من النسبة المتعارف عليها عالميا بـ 99.5%.

وقال سرحان: “شركات تصدير المنتجات الزراعية المصرية تلقت رسائل من نظيرتها الروسية أمس بوقف تصدير الرمان المصري الذي كان مجهزا للشحن الأسبوع المقبل لحين الوصول لاتفاق مع الجانب الروسي”.

وأضاف: “قرار الحكومة المصرية بوقف استقبال القمح إلا بشروط  النقاء بما يعادل 100% أمر غير متعارف عليه دوليا ومسموح بوجود شوائب بنسبة نصف في المائة الأمر الذي أثار رد فعل روسيا المورد الرئيسي لمصر”.

وتابع: “نظرا لاتخاذ السلطات المصرية هذا القرار دون دراسة مسبقة لعواقبه قام وزير التجارة الروسي بالتهديد منذ أيام وخلال إجازة عيد الأضحى وأصدر القرار يوم أمس على أن يبدأ تطبيقه الخميس المقبل 22 سبتمبر”.

ووصلت رسائل إلى البريد الإلكتروني للشركات المصرية من الشركات الروسية بوقف حصيلة التصدير الذي يجلب عملة صعبة في حدود ملياري دولار.

 المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى