أخبار العالم

منسوب نهر النيل يتجاوز أعلى قياس له منذ 100 عام

فيضان السودان

يشهد مجرى نهر النيل هذا العام، أعلى نسبة فى مياهه منذ أكثر من 100 عام، وفاضت المياه فيه بسبب الأمطار الغزيرة فى بالعديد من المناطق فى كل من دولتى أثيوبيا والسودان.
ودعت السلطات السودانية، سكان الجزر والمنخفضات القريبة من النيل لتوخى الحذر بعد أن بلغ منسوب النيل رقمًا قياسيًا فى محطة الديم، أول نقطة قياس مع الحدود الأثيوبية السودانية.. وحقق منسوب النيل الأزرق عند محطة الديم رقمًا قياسيًا تخطى الأرقام المسجلة كافة منذ سبعين عاماً، إذ بلغ 13:52 مترًا.
وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية، هطول أمطار فى كل الولايات السودانية.
وقطعت أمطار غزيرة مصحوبة بسيول جارفة مدنًا رئيسية فى دولتى إثيوبيا والسودان الأحد، وأدت تلك الأمطار المستمرة منذ أكثر من أسبوعين إلى مصرع ما يزيد عن 100 شخص فى السودان، وتهدم آلاف المنازل فى عدة قرى وقطع العديد من الطرق البلاد.
وأعلنت السلطات السودانية، أن منسوب مياه النيل الأزرق مرتفع من حدود السودان مع إثيوبيا بعد تواصل هطول الأمطار الغزيرة هناك.
ويجرى النيل الأزرق حتى الخرطوم ليلتقى بالنيل الأبيض ويشكلان معا نهر النيل الذى يكمل طريقه باتجاه مصر قبل أن ينتهى فى البحر المتوسط.
وأطلقت وكالات الأمم المتحدة، تحذيرًا إزاء فيضانات بالسودان فى الفترة الواقعة بين يوليو نوفمبر المقبل.
وأعلن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالسودان «اوشا»، أن أكثر الولايات تأثرا فى السودان هى كسلا وسنار وجنوب كردفان وغرب كردفان وشمال دارفور.
مؤكدة  أن 122 ألف شخص تأثروا بالأمطار الغزيرة فى مختلف أرجاء البلاد كما تهدم 13 ألف منزل.
ونزح آلاف من منازلهم فى ولاية كسلا الفقيرة بشرق السودان والمجاورة لاريتريا بعد أن خرج نهر القاش من مجراه لتغمر مياهه قرى يسكنها مزارعون.. كما أدى الفيضان إلى قطع طريق رئيسى يربط شرق السودان بالخرطوم.
ويسير القرويون وسط المياه بحثا عن الطعام والدواء وسط نقص فى هذه المواد بعد أن ضربت الفيضانات القرى الواقعة قرب كسلا كبرى مدن عاصمة الولاية مرتين.
من جهتها، أكدت جمعية الهلال الأحمر السودانى، أن 25 شخصا لقوا حتفهم وتهدم ثمانية ألاف منزل منذ هطول الأمطار الغزيرة فى كسلا لكن عدد الوفيات بلغ المئة فى أرجاء السودان.
وفى قرية المحموداب، قرب مكلي، تهدمت المنازل البالغ عددها 250 بالإضافة إلى مدرسة القرية… والمبنى الوحيد الذى لم يتهدم هو المسجد، وفق وكالة فرانس براس.
وسبق أن شهد السودان فيضانات فى أغسطس 2013 قالت الأمم المتحدة، أنها الاسوأ فى ربع قرن وتأثر بها عشرات الآلاف وتسببت بمقتل خمسين شخصا أغلبهم فى الخرطوم.
المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى