أخبار مصرسلايد

موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول.. سيناريوهات التعليم لعقد الامتحانات

موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول
موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول

موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول هو السؤال الأهم خلال الفترة الماضية بعدما خرج رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بعد اجتماع حكومي مطول بقرار تأجيل امتحانات الترم الأول.

موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول

وكشفت تقارير صحفية عن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن أن امتحانات الفصل الدراسي الأول ستعقد بعد 20 فبراير المقبل، وسيتم تحديد المواعيد النهائية لاحقاً .

وأنه طبقاً لمستجدات تفشي فيروس كورونا، لافتاً إلى أنه تم تأجيل الامتحانات بعد تزايد حالات إصابات ووفيات فيروس كورونا، مؤكداً أن الصفوف الأولى سيتم تقييمها من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الابتدائي دون عقد امتحانات تحريرية.

سيناريوهات عقد امتحانات الفصل الدراسي الاول

وقال أحد مسؤولي الوزارة وضعت سيناريوهات عديدة سيتم تنفيذها للتعايش مع فيروس كورونا، لاستكمال العام الدراسي الحالى 2020-2021، للحفاظ على مستقبل أبنائنا الطلاب.

منوها بأن الوزارة بالتنسيق مع المديريات التعليمية بمختلف محافظات الجمهورية ستقوم بتنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من تفشي فيروس كورونا.

وذلك من خلال تعقيم المدارس وفناء المدارس وتطهير الفصول الدراسية وتعقيم المقاعد الخشبية المخصصة لجلوس الطلاب وتطهير دورات المياه، وتوفير كافة أدوات التطهير والتعقيم في المدارس.

لا ترحيل للامتحانات

وأوضح المسؤول أنه لا يوجد أي قرار رسمي بترحيل امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية، وأن الامتحانات ستعقد في مواعيدها المحددة سلفا طبقا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالى 2020-2021.

والمنتظر أن تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية في 29 مايو المقبل، على أن تبدأ امتحانات الثانوية العامة 19 يونيه المقبل، لافتاً إلى أن الوزارة نجحت العام الماضي في تسيير امتحانات الثانوية العامة والدبلومات رغم الصعوبات والتحديات الناتجة عن ظهور جائحة كورونا.

وأضاف بأن إجازة منتصف العام الدراسي ستبدأ يوم الجمعة الموافق 16 يناير الجاري وحتى 20 فبراير المقبل، وخلال هذه الفترة ستدرس الوزارة كل الخطط والحلول المتاحة لاستكمال العام الدراسي، وكيفية عقد الامتحانات، منوهاً بأن الوزارة عازمة على نجاح العام الدراسي الحالي مهما كانت الصعوبات والتحديات.

ومن جهته أعلن الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، عن عقد امتحانات الدبلومات الفنية في 29 مايو المقبل ورقيا، مشيراً إلى أن التعليم الفنى تطور كثيراً عن زي قبل، موضحاً أن طلاب التعليم الفني كانوا حريصون على الحضور للمدارس خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي.

وأشار مجاهد، إلى أن انخفاض أعداد حالات الإصابات بفيروس كورونا، سيساعد الوزارة في وضع خطط الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي، وعودة الطلاب للمدارس، مؤكداً أن العام الدراسي سيتم استكماله مهما بلغت التحديات والصعوبات الناتجة عن فيروس كورونا.

تعليمات من التعليم بشأن صرف حوافز المعلمين

أصدرت وزارة التربية والتعليم، اليوم الاثنين، تعليماتها للمديريات بشأن صرف مستحقات الحوافز بمختلف مسمياتها.

ووجهت الوزارة بصرف حافز معلمي وموجهي رياض الأطفال (حافز معلمي وموجهي الصف الأول والثاني الابتدائي) حافز الجهود غير العادية بالمدارس الرسمية للغات والمتميزة، وحافز التربية الخاصة 55%، وحافز الدمج.

وشددت الوزارة في خطاب لها، على اعتبار الإجازة الاستثنائية أيام عمل فعلية، مع اتباع ضوابط صرف الحوافز.

حقيقة حذف أجزاء من المنهج وتحديد موعد الامتحانات

نفى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، 4 شائعات ترددت خلال الفترة الماضية، بشأن قرارات تعليق الدراسة وتأجيل الامتحانات.

وأكد وزير التربية والتعليم الفني في تصريحات عدم حذف أي جزء من المناهج، مضيفًا أنه سيتم استكمال الدراسة بنظام التعليم عن بعد عبر الوسائل المتعددة التي وفرتها الوزارة، ولن يتم إلغاء أعمال السنة هذا العام.

وأضاف شوقي، أنه لم يتم تحديد موعدًا للامتحانات حتى الآن، موضحًا أنه سيتم إعادة تقدير موقف كورونا بعد انتهاء إجازة نصف العام 20 فبراير المقبل، مؤكدُا أنه لا توجد نية لعودة الأبحاث كآداة للتقييم، بعد إساءة استخدامها من قبل البعض.

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إلغاء الحضور في المدارس بمختلف أنواعها بدء من يوم 2 يناير 2021 حتى بداية إجارة منتصف العام والتي ستبدأ من 16 يناير حتى 20 فبراير 2021.

كما قررت تأجيل كافة الامتحانات التي كان من المقرر عقدها فى هذا الفصل (الورقية- العملية- الإلكترونية) لما بعد انتهاء إجازة نصف العام حال استقرار الأوضاع داخليًا جراء انتشار جائحة كورونا، مع تطبيق ذلك على كافة أنواع التعليم ومستوياته المختلفة.

إضافة إلى استكمال تدريس المناهج الدراسية اعتبارًا من السبت المقبل 2 يناير 2021، وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/2021 بنظام التعليم عن بعد، مع استيفاء المتطلبات الأساسية والحصول على الحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية بدون محذوفات من المناهج.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى