أخبار مصرسلايد

تتسبب في أمطار غزيرة و‌فيضانات.. الأرصاد تكشف موعد نشاط الأعاصير المتوسطية بمصر

 موعد نشاط الأعاصير المتوسطية بمصر
موعد نشاط الأعاصير المتوسطية بمصر

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تفاصيل عاصفة الأعاصير المتوسطية والتي تظهر فوق منطقة البحر الأبيض المتوسط، موضحة موعد نشاطها.

حيث أصدرت الهيئة بيانا توضيحيا، في هذا الشأن، قائلة أن الأعاصير المتوسطية هي عاصفة تشبه الأعاصير الاستوائية أو المدارية، تظهر فوق منطقة البحر المتوسط.

وأضافت: “في بعض الحالات النادرة وصلت قوة العاصفة إلى قوة إعصار من الدرجة الأولى، لكن حتى في مثل هذه الحالات تتعبر قوة الرياح ليست هي العامل الأخطر على المجتمع، بل يتمثل الخطر الرئيس في الأمطار الغزيرة و‌الفيضانات المفاجئة”.

واستكمل البيان: “تم التعرّف على الأعاصير المتوسطية، وتحديدها في منطقة حوض البحر المتوسط في ثمانينيات القرن العشرين، وذلك بالاستعانة بصور الأقمار الصناعية، والتي أظهرت ضغوطاً جوية منخفضة شبيهة بالاستوائية، تسببت بتشكل عين إعصارية في وسطها”.

واردف بيان الهيئة: “وبناءً على ذلك تبيّن أن هذه الظاهرة الجوية ليست نادرة بشكل خاص بل تكررت خلال السنوات السابقة”.

موعد نشاط الأعاصير المتوسطية بمصر

وعن الموعد والمكان، أوضح البيان: “وبخصوص التوزيع الزماني والمكاني للاعاصير المتوسطية فهي تنشط من شهر سبتمبر إلى يناير، وتخلو شهور الصيف من تكونه، وعادة ما تتكون غرب البحر المتوسط وتكون نادرة الحدوث في المنطقة الشرقية، مثل ما حدث في 24 أكتوبر 2019، وأدت إلى أمطار غزيرة علي السواحل المصرية”.

موعد نشاط الأعاصير المتوسطية بمصر
موعد نشاط الأعاصير المتوسطية بمصر

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى