أخبار العالم

نتنياهو يتراجع عن رسالة تهديد لمصر

2016_5_11_3_46_14_327

تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو عن تصريحات أخيرة له ادعى خلالها أن سلطات الكيان هددتمصر العام 2011 بتنفيذ عملية عسكرية خاصة لإنقاذ موظفي سفارتها بالقاهرة، خلال أحداث ثورة 25 يناير.

وقال مكتب رئيس الوزارء الإسرائيلي، في بيان له أمس الثلاثاء، إن “السياسة الإسرائيلية تقضي بحماية المواطنين الذين يتعرضون للتهديد أينما كانوا. وفي الحالة المذكورة كانت النية القيام بعملية منسقة وليس بعملية أحادية الجانب”.

وأضاف: “يسرنا أنه لم تكن هناك حاجة لذلك ونشكر الجيش المصري الدي تعامل مع الأزمة بشكل يتحلى بالمسؤولية وحل المشكلة”، فيما شدد البيان على أهمية معاهدة السلام مع مصر باعتبارها “عنصرًا هامًا” لاستقرار المنطقة.

وكان نتنياهو قال، خلال حفل تأبين القتلى الدبلوماسيين الإسرائيليين في العالم قبل ساعات من بيان التراجع عن تلك التصريحات، إنه كان وشك إرسال قوات من الجيش الإسرائيلي لفك الحصار عن سفارة تل أبيب في القاهرة خلال العام 2011.

واقتحم محتجون على مقتل خمسة من أفراد الأمن المصري على يد جنود إسرائيليين على حدود سيناء، في 9 سبتمبر 2011، السفارة الإسرائيلية الواقعة في قلب القاهرة، فيما أجلي السفير الإسرائيلي وعاملين بالسفارة في رحلة طيران خاصة آنذاك فور إنقاذهم.

وأضاف أن “الأجهزة الأمنية الإسرائيلية استعانت بكل الأدوات المتاحة لإجلاء طاقم السفارة ليلة الحصار، مؤكدا أنه كان يخطط لتدخل عسكري لإجلاء طاقم السفارة من القاهرة لولا تدخل قوات الأمن المصرية لفك الحصار وإنقاذ الطاقم”.

وأكد أن جهازي الموساد والشاباك يتدخلان في عمل أطقم السفارات والقنصليات الإسرائيلية حول العالم.

 المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى