سلايدصحة

نصائح لمرضى الجيوب الأنفية والحساسية للحماية من الطقس

نصائح لمرضى الجيوب الأنفية والحساسية
نصائح لمرضى الجيوب الأنفية والحساسية

نصائح لمرضى الجيوب الأنفية والحساسية .. هناك بعض الفئات العمرية التى تتأثر بشكل أكبر من غيرها مع تغيرات الطقس والفصول، وقد يتسبب ذلك فى بعض المضاعفات خاصة لمرضى الأمراض المزمنة، والحوامل.

وعليهم مراعاة بعض الإجراءات لحمايتهم من تأثيرات تغيرات الطقس فى ظل عدم استقرار أحوال الطقس، وانخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ وتساقط الأمطار على العديد من المحافظات، التي ترتفع فيها نسب الإصابة بأمراض الشتاء، كنزلات البرد والالتهابات الرئوية والأمراض المناعية.

ويعاني مرضى حساسية الصدر والجيوب الأنفية خاصة من الشعور بالعطس والسعال بشكل مستمر، والكحة الناشفة، مع الإحساس الدائم بضيق الصدر وعدم وصول الأكسجين للجسم بشكل سليم.

نصائح لمرضى الجيوب الأنفية والحساسية

وتتزايد تلك الأعراض بصورة كبيرة خلال فترات الرياح المحملة بالأتربة والطقس غير المستقر، لذا نقدم بعض النصائح بعد إعلان هيئة الأرصاد الجوية عن نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة والتي تشمل كافة الأنحاء.

نصائح لمرضى الجيوب الأنفية

1.تجنب الخروج من المنزل حتى لا تتعرض للأتربة.

2. حاول غسل أنفك بالماء المالح الذى يساعدك فى التخلص من الأتربة.

3. تجنب التدخين أو استنشاق الأدخنة حتى لا تصاب بضيق بالتنفس.

4. استنشاق بخار الماء الذى يعمل على تخفيف الالتهابات الموجودة بالجيوب الأنفية.

5. تناول الماء بكميات كبيرة والسوائل المختلفة، للحفاظ على مجرى الهواء العلوي رطب وعدم جفافة، مما يقلل من الاصابة بنوبات الحساسية، والإصابة بفيروس كوروونا كما أنه يعمل تحسين تدفق الأكسجين إلى الرئة.

6. يجب ارتداء الكمامة أثناء الخروج من المنزل، تجنبا لدخول الهواء المحمل بالأتربة وحبوب اللباح، إلى مجرى الهواء العلوى والشعب الهوائية مما يسبب نوبات الربو الحساسية

7. يجب على المريض أخذ أدوية الحساسية الخاصة به بانتظام خاصة خلال فترة التقلبات الجوية منعا للإصابة، واستخدام محلول ملحي لمن يعانون من صعوبة في التنفس كحل وقائي وسريع.

8. استخدام المناديل المبللة وتنظيف الأنف جيدا، حتى لا تصل الأتربة إلي الصدر والرئة والجهاز التنفسي السفلي.

9. عند الإصابة بضيق في التنفس بشكل متكرر، يفضل الذهاب إلى الطبيب للخضوع إلى علاج سببي وليس عرضي ومراجعة الطبيب المختص في حالة ظهور بعض أعراض الالتهابات الصدرية مثل السعال أو البلغم أو ارتفاع درجة حرارة الجسم أو ضيق بالتنفس.

نصائح لمرضى الجيوب الأنفية والحساسية
نصائح لمرضى الجيوب الأنفية والحساسية

هاني الناظر يحذر مرضى الحساسية

حذر الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، مرضى الحساسية من الطقس والأتربة العالقة في الجو من يوم الأحد حتى الخميس المقبل.

وقدم نصيحة مهمة لمرضى الحساسية الجلدية والصدرية والجيوب الأنفية، طالبهم بتنفيذها من غدًا الأحد وحتى يوم الخميس المقبل، فنصحهم بالاستمرار في تناول اقراص تلفاست ١٨٠ أو زيرتك او ليڤوهستام لمدة 5 أيام، بسبب هبوب الرياح المحملة بالأتربة.

وكتب هاني الناظر تدوينة على الفيس بوك ” من اربع ايام طلبت من مرضي الحساسية الجلدية والصدرية والجيوب الأنفية تناول قرص مساء من تلفاست ١٨٠ او زيرتك او ليڤوهستام ولمدة خمس ايام”.

وقال الناظر عبر حسابه الرسمي بالفيس بوك: “واليوم اطلب منهم الاستمرار في تناول هذه الاقراص حتى الخميس القادم باذن الله .

الأطفال والحساسية

وأضاف:”وبالنسبة للاطفال الصغار الذي يعانون من الحساسية يمكنهم تناول معلقة صغيرة مساء يوميا من نفس هذه الأدوية واذكركم ان ارتداء الكمامة عند الخروج في جو مترب يحمي جدا من تأثير الأتربة علي الصدر والجيوب الانفية وربنا يحفظكم ويحفظ اولادكم جميعا”.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى