صحة

نصائح منزلية بسيطة لنسف الدهون وتقليل الوزن

الوزن

كتب | شادي زعبل

مجموعةٌ من التعليمات التزمت بها خبيرة التغذية “سالي فؤاد” فساعدتها على فقدان “25” كيلو خلال 6 شهور، الأمر الذي يعتبر معدل صحي  لنسف الدهون، وهي كالتالي:

1- منع تناول النشويات والسكريات والفاكهة بعد المغرب، لأن الجسم لن يحرقها بل يحولها إلى الدهون، عدا فاكهة واحدة.

2- تناول وجبات بكميات صغيرة على مدار اليوم، بحيث لا تتعدى الـ200 سعر حراري، حفاظاً على معدل سكر الدم في الجسم، ومستوى الحرق. كما يجب تناول وجبة من نوع واحد، لأن الخلط يسبب عرقلة في الهضم، فضلاً أن الأطعمة تتفاوت في وقت هضمها بين صنف وآخر، فالفاكهة تُهضم في ساعة والنشويات تستهلك 4 ساعات والبروتينات 6 ساعات.

3- تقليل السكريات والدقيق الأبيض والمشروبات المحلاة، لأنها تجعل الجسم في حالة تخزين دهون مدة ساعتين، ليبقى في حلقة مغلقة من الجوع، لذا نصحت سالي فؤاد ببَدءِ اليوم بملعقة عسل أبيض صغيرة مذوبة بكوب ماء دافئ وعصرة نصف ليمونة أو ملعقة صغيرة من خل التفاح، هذا المشروب يساعد على تحفيز الحرق طوال اليوم.

4- تناول البروتينات بأشكال مختلفة على مدار اليوم، فهي تساعد على الشبع وحرق الدهون، دون الإفراط في ذلك لأن كثرتها قد تضر أعضاء الجسم.

5- شرب الماء على مدار اليوم، لتنشيط أعضاء الجسم كالكبد والكلى، وزيادة معدل الحرق. فالجسم في حاجة دائمة للماء، لكن بإشارة خاطئة من المخ يُعتقد أنك بحاجة إلى الطعام بدلاً منه.
6- تناول البروتينات ليلاً، قبل النوم بثلاث ساعات، على أن تكون خالية من الدهون مثل الزبادي لايت أو الجبنة القريش أو فيتا لايت، لأن هرمون التخسيس الأساسي يعمل أثناء النوم، ويفضل تناول الزبادي مضافاً إليه عصرة ليمونة.

7- ضرورة فحص الغدة الدرقية والحساسية من بعض الأطعمة، لأن بعض الأصناف لا تناسب الجسم رغم صلاحيتها للنظام الغذائي، فتسبب السمنة والإرهاق والصداع والانتفاخ، هذا ما يحدث عند البعض في حال تناول البرتقال والخبز.

8- منع تناول الدهون المضرة كالحيوانية منها، وتناول الدهون المفيدة مثل زيت الزيتون والكتان والصويا، والمكسرات، والأسماك الدسمة كالسلمون والماكريل، ذلك في إطار السعرات المسموحة لتحفيز الحرق.

9- بدء الوجبة بالشوربة والسلطة، لتقليل الكمية المتناوَلة من الطبق الرئيسي، فالشعور بالشبع يبدأ تلقائياً من المخ بعد 20 دقيقة، مع مراعاة أن تكون السلطة والشوربة قليلة الدسم وخالية من النشويات البيضاء.

10- النصيحة الأخيرة والأهم.. بعد كل ثلاثة أيام مما ذُكر، يجب تخصيص يوم لتناول كميات صغيرة جداً من الأكل، مع الإكثار من السوائل كالشوربات قليلة السعرات والماء. لأن هذا اليوم يحرق بشدة ويحدث فرقاً على الميزان ولا يحفز الجسم لتخزين الدهون في الأيام اللاحقة. وفي كل أسبوع يُخصَص يوم واحد لكسر الرجيم “يوم فري”، شرط التوازن في الأكل وعدم الإفراط به.

 

للمزيد من الأخبار

 

طبيب مصري يحقق رقم قياسي في عمليات تجميل شفط الدهون بتقنية «الفيزر»

رشة من هذه التوابل تفتت الدهون بشكل ملحوظ

ابدأ يومك بمشروب تفتيت الدهون: يساعدك على إنقاص وزنك 4 كيلو خلال أسبوع

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى