صحة

هل يساعد مشروب الماء والليمون في حل مشكلة السمنة؟

هل يساعد مشروب الماء والليمون في حل مشكلة السمنة؟

يُعد مشروب الماء المخلوط بالليمون من أكثر الطرق فعالية في خسارة الوزن وحرق الدهون، وفقا لآراء بعض الخبراء، خاصة أنه يساهم في تخفيض الوزن وحرق الدهون في الجسم، بالإضافة إلى كونه مشروبا قليل السعرات، ومنعشا، ومعززا للمناعة، فالسعرات الحرارية في كوب منه لا تزيد على 11 سعرة حرارية.

وذكر موقع برنامج «صباح الخير يا عرب» أن هذا المشروب أيضا يمنحك فرصة للحصول على قسم من احتياجاتك اليومية لفيتامين «سي» من خلاله، ولكن ينصح الخبراء بضرورة تجنب إضافة أي مُحليات إليه مثل السكر أو العسل، لأنها تزيد من سعراته الحرارية.

ورغم أن شرب المياه والليمون سويا يساعد بالفعل على تخفيض الوزن ويحمل فائدة لصحة الإنسان، حسب المختصين والخبراء، إلا أنه ليس الحل الجذري لمشكلة السمنة وإذابة الدهون المتراكمة في الجسم.

ولذلك وجب إدراجه ضمن نظام غذائي محسوب السعرات الحرارية وغني بالمغذيات والعناصر الضرورية للشخص الذي يتبع حمية غذائية، و يجب أن تحتوي على مصادر الألياف كالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات قليلة الدسم، بالإضافة إلى ممارسة أنشطة رياضية تتلاءم مع الجسم بما لا يقل عن نصف الساعة يوميا.

وتُعتبر المياه الصالحة للشرب بشكل طبيعي مفيدة جدا في تخفيض الوزن، إذ في الأساس لا تتم عملية تخفيض الوزن دونها، ووفقا لدراسة نُشرت عام 2010 في مجلة Obesity فإن شرب كوبين من المياه قبل كل وجبة ساهم في تخفيض الوزن لدى المشتركين، وفُسر ذلك على أن المياه تساعد على امتلاء المعدة وزيادة الشعور بالشبع.

كما يساهم تناول الحمضيات والليمون بشكل خاص بالفعل في تشجيع عمليات الأيض في الجسم أو منع تراكم الدهون فيه، حيث تعمل مطهرا طبيعيا للجسم وطاردا للسموم، فوفقا لدراسة أُجريت عام 2008، تبين أن مادة البوليفينول الموجودة في قشر الليمون تساهم في تحفيز الكبد على حرق الدهون ومنع تراكمها في الجسم، وبالتالي منع زيادة الوزن.

 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى