أخبار العالم

وزير الأوقاف يوضح شروط الاعتكاف بالمساجد خلال شهر رمضان

%D8%A5%D8%B9%D8%AA%D9%83%D8%A7%D9%81

قال الدكتور محمد مختار، جمعة وزير الأوقاف، إن الاعتكاف في المساجد خلال شهر رمضان المقبل، سيكون بنفس شروط العام الماضي.

وأضاف جمعة- في المؤتمر الصحفي الذي يعقد الأحد، بمقر الوزارة- أن المعتكف يشترط أن يكون من أهل المنطقة، وأن تكون الصلاة للتعبد فقط، بعيدًا عن أي استغلال من قبل الجماعات.

وأشار وزير الأوقاف، إلى أنه سيتم حاليًا حصر الساحات المخصصة لصلاة العيد، لاعتمادها وضمان السيطرة عليها.

وكانت وزارة الأوقاف حددت ضوابط للاعتكاف، العام الماضي، أبرزها أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات، وتحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف، وأن يكون المكان مناسباً من الناحية الصحية والتهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية.

وأكدت وزارة الأوقاف أن الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان سنة مؤكدة وأنها حريصة أشد الحرص على إحياء سنته (صلى الله عليه وسلم)، وأن ثواب العمل والإنتاج وقضاء حوائج الناس وتحقيق فروض الكفايات من إطعام الجائع، وكساء العاري، ومداواة المريض، وتحقيق الكفاية التي لا تقوم الأوطان إلا بها، وبخاصة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة لمجتمعنا، لا يقل عن ثواب الاعتكاف.

وطالبت الوزارة أن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسباً للمساحة التي يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين، ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين في الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل.

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى