سلايدسياسة

وزير التجارة: 112% ارتفاعاً بالصادرات المصرية للإمارات في 6 أشهر

وزير التجارة 112% ارتفاعاً بالصادرات المصرية للإمارات في 6 أشهر

علن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية إلى السوق الإماراتي شهدت طفرة كبيرة خلال النصف الأول من عام 2016 حيث بلغت قيمتها مليار و125 مليون دولار مقابل 530 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2015 أي بنسبة زيادة قدرها 112 بالمئة.

ووفقًا لبيان للتجارة اليوم الاثنين، أضاف التقرير الذي تلقاه الوزير من مكتب التمثيل التجاري المصري بأبو ظبي حول تطور العلاقات التجارية مع الإمارات، أن الواردات المصرية من دولة الإمارات تراجعت خلال النصف الأول من عام 2016 لتسجل 361 مليون دولار مقابل 629 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2015 أي بنسبة انخفاض بلغت نحو 43 بالمئة.

وشهد بذلك الميزان التجاري بين البلدين تحقيق فائض لصالح مصر للمرة الأولى بقيمة 746 مليون دولار مقابل عجز في الميزان التجاري بلغ حوالي 99 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2015.

ومن جانبه، أوضح الوزير مفوض تجاري علي الليثي رئيس جهاز التمثيل التجاري، أن التقرير حدد أسباب زيادةالصادرات المصرية إلى السوق الإماراتي خلال الفترة المشار إليها لعدة عوامل منها نجاح الجهود الترويجية في تعريف المستهلكين بالإمارات بمختلف جنسياتهم بالمنتج المصري، وإدخال منتجات جديدة ضمن هيكل الصادرات المصرية للإمارات.

ولفت إلى أن من هذه المنتجات التليفزيونات والتي حققت صادرات بنحو 340 مليون دولار في عام 2015 مقابل 12 مليون دولار فقط في عام 2012، كما أن من ضمن أسباب زيادة الصادرات المصرية المشاركة المصرية الفعالة في المعارض الدولية التي تقام بدولة الإمارات.

وأشار الليثي إلى نجاح جهود المكتب التجاري المصري بأبو ظبي في معاونة المصدرين المصريين على النفاذ بمنتجاتهم إلى السوق الإماراتية من خلال تزويدهم بالدراسات التسويقية اللازمة، ومساعدة الشركات المصرية من خلال ترتيب لقاءات عمل ثنائية مع المستوردين الإماراتيين المهتمين، وإطلاق الحملات الترويجية للمنتجات المصرية ومنها مهرجان المنتجات المصرية الذي يقام سنوياً في كافة مدن الإمارات.

وقال إنه وفقاً للتقرير الصادر عن المكتب التجاري بأبوظبي، تمثلت أهم الصادرات المصرية إلى السوق الاماراتي خلال هذه الفترة في السلع التالية أجهزة التليفزيون، والذهب الخام،و الأثاث، والبرتقال الطازج، والبصل الطازج، وتبغ الشيشة، وشاشات المونيتور، وأجهزة الاستقبال والإرسال التلفزيوني، والبطاطس الطازجة، وأجهزة التليفزيون حتى 16 بوصة، والكابلات الكهربائية، وأسلاك النحاس، والفحم.

 

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى