أخبار العالم

وزير التعاون السوداني: لن نقف ضد مصر في ملف سد النهضة

2013_6_10_13_4_1_997

أكد وزير التعاون الدولي السوداني كمال حسن علي، أن بلاده لن تقف ضد مصر في ملف سد النهضة، مشيرا الى أن التعاون بين مصر والسودان وإثيوبيا مهم للغاية لتحقيق التنمية في الدول الثلاث .

وقال الوزير السوداني في تصريحات للصحفيين عقب لقائه الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي اليوم الأربعاء “إن موقف السودان ثابت إزاء ملف سد النهضة وأن المياه هي مسألة حياة وبالتالي يجب أن نتعامل مع هذا الملف بعقلانية وبالتعاون مع الدول كافة وهذا هو موقف السودان الذي يعمل من أجله” .. وأضاف أن هذا الملف هو ملف حيوي ولابد أن يحل بموضوعية بعيدا عن الإثارة الإعلامية.

من ناحية أخرى، أشار وزير التعاون الدولي السوداني الى أنه أطلع الأمين العام للجامعة العربية، خلال اللقاء، على برنامج وفد المجلس القومي في السودان ومفوضية نزع السلاح والتسليح وإعادة الدمج لتحقيق السلام والتنمية في بلاده ، مؤكدا أهمية هذا البرنامج لاستيعاب كافة المقاتلين من الحركات المسلحة وتسريحهم واعادة دمجهم في المجتمع من خلال اقامة مشروعات لإعانتهم على العيش وترتيب اوضاعهم في الحياة المدنية .

وقال “إننا شرحنا للأمين العام للجامعة العربية تفاصيل البرنامج الذي بدأ منذ العام 2005 وما حققه من نجاحات ، وما نتطلع الى تحقيقه في كل المجالات ، خاصة نزع السلاح والتسريح واعادة الدمج” ، مضيفا أن “الوفد اتفق مع الأمين العام على أن تتبنى الجامعة العربية هذا البرنامج كشريك أصيل خاصة وأن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي يساهمان مساهمة فعالة في هذا البرنامج “.

ولفت إلى أن الأمين العام للجامعة العربية رحب بهذا البرنامج وأكد ضرورة دعمه نظرا لأهميته في تحقيق الاستقرار والسلام ، وأنه سيخاطب الدول العربية لتبني الجامعة العربية هذا المشروع لاستدامة السلام في السودان، خاصة بعد انتشار الحركات المسلحة والسلاح، كما أن هناك العديد من الدول العربية بحاجة الى هذا المشروع في ظل المتغيرات الراهنة وانتشار السلاح والحركات المسلحة، منبها إلى أنه في حال عدم إدماج هؤلاء المقاتلين ستظل المشكلات في تصاعد وستتفرع منها مشكلات الإرهاب والهجرة غير الشرعية والانفلات الأمني، معربا عن اعتقاده بأن هذا المشروع لن يكون للسودان فقط وانما الدول العربية، لافتا إلى أن الجامعة العربية ستتبنى هذا البرنامج عبر أجهزتها المختلفة .

وردا على سؤال حول آخر تطورات الحوار الوطني السوداني قال الوزير كمال حسن علي “إننا أطلعنا الأمين العام للجامعة العربية على قضايا السودان الأخرى ومن بينها الحوار الوطني باعتباره واحدا من آليات استدامة السلام في السودان وقد دخلت جلسات الحوار شهرها الثاني ، ونشعر أن مستوى هذا الحوار ومخرجاته تسير في اتجاه التوافق الكامل بين الاحزاب السودانية والحركات والشخصيات الوطنية التي تشكل عصب الحوار الوطني” .

وأشار الى أن هناك جهودا أخرى لإلحاق الحركات الأخرى بالحوار الوطني عبر الاتفاق معها على ما يساعدها على التوافق مع السودان حول هذه الوثيقة التي نأمل أن تشكل مستقبل السودان .

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى