أخبار العالم

وزير الخارجية: الصين ليس لها شروط سياسية للاستثمار في مصر

وزير الخارجية

قال سامح شكري وزير الخارجية ، إن التعاون بين أفريقيا والصين، مثمر وبدون شروط سياسية، وبدون تدخل في الشؤون الداخلية للدول، مشيرًا إلى أن الصين تنأى بنفسها عن الدخول في الصراعات إلا من خلال مباديء السلم والأمن من خلال المفاوضات، وأن الصين تهتم بهذه القضايا من خلال عضويتها في مجلس الأمن، وأن حل الأزمات من شأنه أن يساعد على الاستثمار.

وأوضح في تصريحات صحفية ، على هامش القمة الصينية الأفريقية بجوهانسبرج، والتي يشارك فيها رئيس الوزراء، أن الصين أكدت على أهمية أن تحل الدول الأفريقية مشاكلها بالتعاون الأفريقي الأفريقي، لافتا إلى أن الصين لديها اهتمام برفع مستوى العلاقات مع أفريقيا إلى علاقات شاملة واستراتيجية، وهو ما يعكس الاهتمام الصيني بالقارة الأفريقية.

وأكد وزير الخارجية، أن التعاون بين مصر والصين، مثمر وفي عدد من المجالات وتم التاكيد عليه خلال الزيارات المتبادلة بين الرئيسين المصري والصيني.

وأشار وزير الخارجية، إلى أن الصين ليس لديها أي مشاركات على الإطلاق في بناء سد النهضة ، مشيرًا إلى أن مصر تحيط الجانب الصيني علما بما يتم في عدد من القضايا مثلما يحيطوننا أيضا علمًا بما يتم في القضايا الإقليمية بآسيا.

وأكد أن البيان الصادر عن القمة سيتضمن الإشارة إلى بعض المشروعات القومية التي تطرحها مصر للاستثمار ومن بينها مشروع قناة السويس .

ولفت سامح شكري، إلى أنه سيجري مفاوضان ثنائية مع عدد من نظرائه من جنوب أفريقيا والسنغال وإثيوبيا، تتناول التباحث حول مختلف القضايا.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى