أخبار العالم

وزير الكهرباء: «زيادة أسعار الفواتير في يوليو.. وهتطبق على الكل»

%D9%81%D9%88%D8%AA%D9%8A%D8%B1 %D9%83%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A1

تصريحات شبه يومية عن مصادر مجهولة، أو بالأحرى مصادر رفضت الإفصاح عن هويتها، تعلن عن زيادة أسعار الكهرباء خلال ساعات، ونشر عدد من الأرقام التي تم رصدها لتكون نسبة الزيادة على فواتير الكهرباء، سواء في الآونة الحالية، أو في الموعد المحدد للزيادة في شهر يوليو المقبل، كما هي العادة كل عام، وفقًا لخطة رفع الدعم بالكامل حتى عام 2019.

إشاعات وأكاذيب وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، رد في تصريحات، اليوم السبت، بأن أنباء زيادة أسعار الكهرباء خلال أيام هي إشاعات لا أساس لها من الصحة، مؤكدًَا أنه لا يعلم حتى كتابة هذه السطور كم هي القيمة التي ستشهدها الأسعار في فواتير الكهرباء، وإن كانت لن تطبق قبل يوليو المقبل.

وأضاف الوزير، أن الزيادة ستطول الجميع، ولن يكون هناك استثناء لأى من الشرائح، وستكون في يوليو المقبل “على الكل”، لا سيما الشرائح السبع والخاصة بالقطاع المنزلي، لافتًا إلى أنه من غير المعقول الحديث عن زيادة للأسعار، في ظل وجود جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، كونه هو المسؤول عن إعداد مقترحات زيادة الأسعار، وبعد الانتهاء منها، سيتم عرضها على اللجنة الاقتصادية بمجلس الوزراء، والموافقة على أحد المقترحات التي سيتم التوافق عليها من قبل الحكومة، قائلا: “أنا والله لحد دلوقي ماعرفش الزيادة على أي شريحة كام”.

مراعاة الشرائح الثلاث الأولى حتى 200 كيلووات ساعة

وأفاد وزير الكهرباء، بأنه لن يتم استثناء أي أحد من الشرائح السبع المقررة للقطاع المنزلي، بينما الزيادات ستكون بها رعاية كبيرة لمحدودي الدخل والخاصة بالشرائح الثلاث الأولى من 0 حتى 200 كيلووات ساعة، بينما باقي الشرائح ستشهد زيادات أكبر من الزيادات الخاصة بشرائح محدودي الدخل، بما يتناسب مع استهلاك كل شريحة. 50% زيادة على شريحة “الفقراء”

كان آخر زيادة للأسعار في شهر يوليو من العام الماضي، وجاءت على النحو التالي: ﺍﻟﺸﺮﻳﺤﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ ٠ ﺇﻟﻰ ٥٠ ﻛﻴﻠﻮ ﻭﺍﺕ.. وهي ما تعرف بفاتورة “المعدم” وزادت لـ ١١ ﻗﺮشا ﻟﻠﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ، وكانت ٧.٥ قرش، بمعدل زيادة 50% للشريحة، وعددهم 5.6 مليون مشترك، بنسبة 21% من المشتركين ويسـتهلكون 19% من الكهرباء، وتصبح الفاتورة بـ 6.5 جنيه، بعد أن كانت 4.8 قرش بمعدل زيادة 1.7 جنيه في قيمة الفاتورة. وزادت الشريحة الثانية، ﻣﻦ ٥١ ﺇﻟﻰ ١٠٠ ﻛﻴﻠﻮ ﻭﺍﺕ لـ ١٩ قرشا بدلا من ١٤.٥ ﻗﺮﺵ ﻟﻜﻴﻠﻮ ﻭﺍﺕ بمعدل زيادة 30% للشريحة، وعددهم 5.2 مليون مشترك، بنسبة 20% من المشتركين ويستهلكون 11% من الكهرباء المنتجة، وستصبح قيمة الفاتورة 17 جنيه بعد أن كانت 12.5 جنيه، بمعدل زيادة 4.5 جنيه في قيمة الفاتورة.

وزادت الشريحة الثالثة من 0 ﺇﻟﻰ ٢٠٠ ﻛﻴﻠﻮ ﻭﺍﺕ ٢١.٥ ﻗﺮﺷﺎ ﻟﻠﻜﻴﻠﻮ ﻭﺍﺕ بعد أن كانت ١٦ قرشا بمعدل زيادة 35%، وعددهم 7.2 مليون مشترك، وبنسبة 27% من المشتركين، ويستهلكون 44% من الاستهلاك، لتصبح الفاتورة 49 جنيها بعد أن كانت 35 جنيها، بمعدل زيادة 14 جنيها في قيمة الفاتورة. وبذلك يصل عدد المشتركين بالشرائح الثلاث الأولي والخاصة بمحدودي الدخل إلى 18 مليون مشترك. وستكون الشريحة ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻣﻦ ٢٠١ ﺇﻟﻰ ٣٥٠ كيلو وات ساعة شهرياً ٤٢ ﻗﺮﺷﺎ ﻟﻠﻜﻴﻠﻮ ﻭﺍﺕ بدلا من ٢٩ قرشا بمعدل زيادة 45%، وعددهم 6 ملايين مشترك، بنسبة 22% من المشتركين ويستهلكون 15% من الكهرباء، لتصبح الفاتورة بمتوسط 93 جنيها بعد أن كانت 68.5 جنيه، بواقع زيادة 24.4 جنيه فى الفاتورة.

أما الشريحة ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﻣﻦ ٣٥١ ﺇﻟﻰ ٦٥٠ فـﺳتكون ٥٥ قرشا ﻛﻴﻠﻮ ﻭﺍﺕ بدلا من ٣٩ قرشا بمعدل زيادة 70%،وعددهم 2.2 مليون مشترك، بنسبة 8% من المشتركين، ويستهكلون 7% من الكهرباء، لتصبح سعر الفاتورة 279 جنيها بعد أن كانت 207 جنيهات، بمعدل زيادة 72 جنيها. وأصبحت الشريحة ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ من ٦٥١ ﺇﻟﻰ 1000 ﻛﻠﻴﻮ ﻭﺍﺕ بسعر ٩٥ قرشا بدلا من 68 ﻗﺮﺷﺎ بمعدل زيادة 71%، وعددهم 35 ألفا و600 مشترك بنسبة لا تتعدى الـ 0.5%، ويستهكلون 2% من استهلاك الكهرباء، وستصبح الفاتورة بـ 623 جنيها بدلا من 467 جنيها.

وأصبحت الشريحة ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ لأﻋﻠﻰ ﻣﻦ 1000 ﻛﻴﻠﻮ ﻭﺍﺕ بسعر ٩٥ قرشا بدلا 78 ﻗﺮﺷﺎ بمعدل زيادة 20%، وعددهم 182 ألف مشترك، بنسبة 1.5% من المشتركين ويستهكلون 2% من الاستهلاك، وتختلف قيمة الفاتورة لمن يزيد استهلاكه على 1000 كيلو وات ساعة، على حسب استهلاكه، ويقتصر هذا الاستهلاك للقطاع المنزلي على الفلل والقصور في الغالب.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى