توك شو

وكيل المخابرات الأسبق: هذا مصير سد النهضة

وكيل المخابرات الأسبق
وكيل المخابرات الأسبق

قال وكيل المخابرات الأسبق حسام خير الله، إن الخلاف حول ملف سد النهضة هو الفترة الزمنية التي سيتم ملء سد النهضة بها، لافتا إلى أن سد النهضة مخطط لأن يتم بناؤه لإنتاج 6 أضعاف الكهرباء المنتجة من السد العالي.

وأوضح وكيل المخابرات الأسبق في حواره ببرنامج “الميزان” المذاع على قناة LTC، أن الأراضى التي يتم إنشاء سد النهضة عليها منطقة لم يتم دراستها بشكل جيد، فهي أرض غير صلبة وهناك مخاوف من انهيار سد النهضة نتيجة لتصدع الأرض المنشأ عليها، والمخاطر ستكون بشكل مباشر على أثيوبيا في المقام الأول تليها السودان، أما مصر فلديها مفيض توشكى يمكن تمرير المياه الفائضة إليه.

وأضاف خير الله أن المشكلة هو أن سد النهضة لتشغيل توربينات توليد الكهرباء، يحب أن ترتفع مستوى المياه فيه لارتفاع بحجم 48 مليار متر مكعب مياه.

وأوضح خير الله، أن مصر تتفاوض على أن تقوم أثيوبيا بملء السد خلال 7 سنوات حتى لا تتأثر حصة مصر في المياه، لافتا إلى أن أثيوبيا ترغب في ملء السد في غضون 3 سنوات فقط.

وأشار خير الله، إلى أن سد النهضة لو امتلأت البحيرة الخاصة به، لن يتمكن من حجز نقطة مياه واحده، لأنه لن يكون هناك حيز لاستيعاب أي مياه إضافية، ولذلك هناك مقترحات لإنشاء 6 سدود داخلية للتحكم في منسوب المياه.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى