أخبار العالم

بالصور.. أول غواصة تنضم إلي البحرية المصرية

بالصور.. أول غواصة تنضم إلي البحرية المصرية

هى أول غواصة ضمن الصفقة الألمانية تنضم إلي البحرية المصرية لتكون إضافة جديدة لأقوي قوات بحرية في المنطقة، والتي تأتي في إطار تطوير منظومة التسليح التي تتبناها القوات المسلحة.

وهي الصفقة التي احتفل بتدشينها وتسلم أول قطعة بألمانيا اليوم اللواء أسامة ربيع قائد القوات البحرية، وأكد أنه تم التعاقد على 4 غواصات حديثة من طراز 209 / 1400، ومقرر أن تصل خلال العام المقبل 2016، باقي القطع.

وأضاف أن الجانب الألمانى يقدم مساعدات كبيرة لمصر خلال الوقت الراهن، قائلاً: “هناك أطقم فنية مصرية فى ألمانيا للتدريب على مهام عمل وآليات تشغيل الغواصات الألمانية الجديدة المنتظر وصول الدفعة الأولى منها مبحرة بالأطقم المصرية، مؤكدًا أن هذه الغواصات ستكون دعمًا كبيرًا للقوات المسلحة بشكل عام وليس للقوات البحرية فقط”.

وأعلن إعلامي أنه تم التوقيع علي صفقة الغواصات تباعًا في 2011و 2014 بقيمة 290 مليون يورو، لكل صفقة.

وبحصول مصر على الغواصات الجديدة سيكون لديها أسطول مكون من أربع غواصات حديثة من طراز “يو-209″، بإمكانها القيام بدوريات حراسة ومراقبة في البحر المتوسط والبحر الأحمر، وستوفر قدرات قتالية عالية للبحرية المصرية.

وحاولت إسرائيل جاهدة وقف التعاون العسكري بين مصر وألمانيا، ومارست تل أبيب ضغوطًا على برلين لوقف الصفقة الأولى، لكنها فشلت وتم توقيع العقد، ويتوقع الخبراء أن تزيد الصفقة الأخيرة من غضب إسرائيل خوفًا من تفوق مصر في منطقة البحر المتوسط.

والغواصة 209، من أشهر طرازات الغواصات في العالم والأكثر انتشار، فهي غواصة هجومية ألمانية الصنع تعمل بالديزل والكهرباء، وتعبر أقوى غواصة تعمل بالديزل فى العالم، تم تصميم أول نوع منها (209/1100) في أواخر 1960، وتم بناء 61 غواصة منها حتى عام 2008، وتم تصديرها إلى 13 بلدًا.

وتعد الألمانية تايب (209) التي انضمت للترسانة البحرية، أحد أنجح الغواصات حاليًا والأكثر انتشار ولا يضاهيها – من حيث الانتشار- سوي (الكيلو) الروسية.. كما تُعد الغواصة بمثابة إضافة تكنولوجية هائلة لإمكانات القوات البحرية، ودعم قدرتها علي حماية الأمن القومي المصري، ومواجهة التحديات والتهديدات المختلفة التي تمس أمن وسلامة السواحل والمياه الإقليمية المصرية.

وصنعت شركة (هوفالديشفيرك دويتش فيرفت) بالتعاون مع شركات (دايو) الكورية و(جولتشوك) التركية و(ارسنال دي مارينها) البرازيلية 61 نسخة من تلك الغواصة تخدم في القوات البحرية لـ13 دولة حول العالم، و تأتي البحرية التركية في المركز الأول بلا منازع حيث تستحوذ علي 14 غواصة من ال61 –دع غير 3 غواصات تايب 214 تم النعاقد عليهم- غواصة تليها البحرية الكورية الجنوبية ثم البحرية اليونانية.

وتنتج الغواصة منذ 1971م و بالطبع أدخلت الكثير من التعديلات و التحسينات عليها في العقود الماضية و صنع منها خمسة أنواع تختلف إلي حد ما فيما بينها و لكن الغواصات الأفضل تخدم في كوريا الجنوبية و التي أدخلت عليها الكثير من التعديلات مطلع القرن الحالي مما جعلها من أفضل الغواصات علي مستوي العالم و تحمل اسم (تشانج بوجو) تليها الغواصات التركية..أما المصرية فهي الأقوي والأحدث حيث تم إدخال تعديلات خاصة طلبتها مصر..

أما المواصفات العامة:
الطول: يتراوح بين 56-62م
الوزن: يتراوح بين 1200-1810طن
الطاقم: 36
أقصي عمق: 500م
المحرك: 4 محركات ديزل تولد قدرة تبلغ 6100 حصان.
أقصي سرعة: 21كم/س علي السطح و 42كم/س تحت المياه
أقصي مدي: حوالي 12الف كم
التسليح: 8 أنابيب طوربيد عيار 533مم و مخزن يسع ل14 طوربيد …. و تتمتع الغواصات209 بميزة قوية تفرقها عن باقي الغواصات من هذه الفئة الا و هي قدرتها علي إطلاق صواريخ الهاربون البحرية المضادة للسفن و زرع الألغام البحرية..

والغواصة فئة 209 موزعة على بحريات 13 دولة كالآتي: واحدة في الأرجنتين، وأربع في البرازيل، واثنتان في تشيلي، واثنتان في كولومبيا، واثنتان في الإكوادور، وثماني في اليونان، وأربع في الهند، واثنتان في إندونيسيا، وتسع في كوريا الجنوبية، وست في بيرو، وعشر في تركيا، واثنتان في فنزويلا. وقيد البناء أربع لتركيا.

أول غواصة مصرية

بالصور.. أول غواصة تنضم إلي البحرية المصرية

 

بالصور.. أول غواصة تنضم إلي البحرية المصرية

المصدر

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى