الوزن والرشاقة

ما هي أسباب الكرش

ما هي أسباب الكرش

كتبت | منار مدحت

الكرش هو مجموعة من الدهون المتكدسة والمتراكمة، التي من الممكن أن تكون متواجدة تحت منطقة الجلد في أجزاء كثيرة من الجسم، ولكن الدهون الموجودة بالكرش تسمى بالدهن الحشوي، وذلك لأنها تتكدس في الأماكن الفارغة التي تقع بين الأحشاء و الأعضاء، ويعاني منها أغلب الناس، لذلك يبحثون بصفة مستمرة لمعرفة ماهي أسباب الكرش عندهم.

ومن المهم أن نعلم بوجود فرق بين دهون أسفل الجلد و دهون الكرش، لآن الدهن الحشوي يسبب مخاطر نفسية وصحية كبيرة، فهو يصيب الجسم بالعديد من الأمراض، وذلك بالإضافة أيضًا للآثار السيئة نفسيًا التي يتركها عند الأشخاص.

ما هي أسباب الكرش

هناك أسباب كثيرة تعمل على بروز منطقة البطن لدي الرجال والنساء وحتى الأطفال، ومنها:

1- عدم اتباع نظام صحي سليم، ويحدث ذلك من خلال تناول كميات  من النشويات، والمعكرونات بمختلف أنواعها، والمعجنات «كالبيتزا، والكريب»، والأطعمة التي تتضمن سكريات بنسب عالية كالحلويات، وذلك بالإضافة للطعام الذي يدخل فيه زيوت ودهون مهدرجة الموجودة في الوجبات السريعة، واللحوم الجاهزة كالهمبورجر.

2- السن له عامل رئيسي وأساسي، فثلًا بعد سن 30 عند السيدات تتزايد الدهون بالبطن والخصر والأرداف، وتتزايد أكثر الدهون لديها في سن اليأس بعد انقطاع العادة الشهرية، وبعد سن 40 تحدث للرجال تغييرات تؤدي لظهور الكرش بشكل واضح.

3- هناك اعتقاد خاطىء عند الكثير من الموظفين، فهم يعتقدون أنهم لا يحدث لديهم بروز للكرش، ولكن هذا خطأ، فبسبب جلوسهم لفترات طويلة أمام جهاز الكمبيوتر، أو جلوسهم لآداء أعمال المكتب، أو قيادة السيارة، فتظهر لديهم البطن بشكل واضح جدًا، وذلك بسبب عد تحريك العضلات والاعتماد على حركة اليد فقط.

4- يلعب العامل الوراثي والجيني، دور كبير ورئيسي في تزايد الدهون بالجسم، وتكدسها في الكرش.

5- عند إصابة أي شخص بمرض، فيقوم بتناول الأدوية عند ذلك، وتعمل معظم هذه الأدوية على ارتفاع نسبة تخزين كميات من الدهون في جسمهم.

6- عدم تناول الإفطار، فهو يعتبر أفضل وجبة، وذلك بسبب التخلص من السعرات الحرارية في بداية اليوم وقدرة الجسم على هضم الطعام تكون في أحسن حالتها.

7- تناول المياه الغازية بصورة ضخمة، التي يوجد بها مواد ضارة كالصودا والسكريات الكثيرة، التي تزيد من الوزن بشكل ملحوظ.

وبعد أن تعرفنا على ما هي أسباب الكرش دعونا نتعرف على النصائح التي يجب اتباعها للتخلص منه.

نصائح لتدمير الكرش

  1. هناك الكثير من التمارين التي تساعدك على التخلص بطريقة بسيطة من الدهون، مثل: المشي يوميًا، والجري في المكان.
  2. قم بتبديل الأطعمة ذات الدسم بأطعمة خالية منه، ولا تتناولها مباشرة قبل النوم، حاول أن تترك وقت كافي يساعدك على هضم الطعام قبل النوم، وبالتالي زيادة فرصة حرق الدهون.
  3. اجعل طبق السلطة جزءً أساسيًا من الأطعمة التي تتناولها في وجباتك.
  4. قم بتناول كميات من الخضار والفاكهة، فهي تعطي جسمك نشاط، بالإضافة للفيتامينات التي تغذي أعضائك، وذلك بكميات قليلة مستخدمة من السعرات، مقابل حصولك على كمية من الألياف.
  5. داوم على تناول كميات عالية من المشروبات والأعشاب التي تتدخل بشكل كبير في تطهير جسدك، وتخلصك من الدهون.
  6. لا تنسى شرب الماء، للماء أهمية واضحة في حياتنا، ولكننا نغفل عن ذلك، يجب تناول كمية لا تقل بأي شكل عن لتر منها يوميًا، فهي تساعدنا في الشعور بالشبع.

اقرأ أيضًا كيف تتخلص من الكرش نهائيًا

أضرار الكرش

  • يتسبب بأمراض القلب.
  • الإصابة بالسرطانات المختلفة.
  • الضغط الكبير على العمود الفقري.
  • اضطرابات بالمعدة.
  • مرض السكر.
  • إصابة الشرايين.

عزيزي القارىء لقد تحثنا في هذا المقال عن ما هي أسباب الكرش وبروزه، وتعرفنا على مجموعة من النصائح للتخلص منه شاركنا في التعليقات بمجموعة من الوصفات التي استخدمتها وساعدت في التخلص من الدهون..

زر الذهاب إلى الأعلى