الوزن والرشاقة

ما فوائد جوز الهند

ما فوائد جوز الهند

كتبت| إسراء قنديل

يُعد جوز الهند من الفواكه المنتشرة والمعروفة عالميًا في العصر الحالي، وذلك لقدرته الفائقة على الدخول في معظم الأطعمة والمستحضرات الطبية والعلاجية، ويُعتبر من النباتات الاستوائية، ولكن ما فوائد جوز الهند وكيفية استخدامه في المنزل هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي:

ويعتبر من ضمن أشجار النخيل التي تنمو طوال العام، ولها الكثير من الفوائد التي تعود بالنفع على الإنسان وخاصة البشرة والشعر.

ما فوائد جوز الهند

تتعدد فوائد جوز الهند في أشكال عِدة، مثل: الطعام والعلاج الطبيعي ومستحضرات التجميل وغيرها، حيث أثبتت فاعليته ضمن أكبر مراكز التجميل حول العالم، وفي أشهر الأكلات الصحية، ومراكز العلاج الطبيعي أيضًا وتتلخلص فوائد جوز الهند فيما يلي:

أولًا: ما فوائد جوز الهند في مجال التجميل

تدخّل جوز الهند في الفترة الأخيرة بنسبة كبيرة في معظم المستحضرات الطبية التي تعالج الشعر والبشرة والجسم، وتدخّل أيضًا في الخلطات الطبيعية، سنتعرف على أهم هذه الخلطات فيما يلي:

  • القهوة وزيت جوز الهند

تستخدم هذه الوصفة للأشخاص الذين يمتلكون الترهلات، والخطوط البيضاء والحمراء، وتستخدمها بنسبة كبيرة النساء، خاصةً حديثي الولادة، وذلك بسبب شد العضلات البطنية في فترة الحمل كاملة، والتي تسبب ارتخاء في عضلات البطن وظهور ما يسمي.

  • زيت جوز الهند والسكر الخشن

تعمل هذه الوصفة بفاعلية كبيرة في تقشير الجلد الميت، خاصةً في أماكن الكوع والركبتين والقدمين، واليدين، فهي تساعد بشكل كبير في تفتيت الجلد الميت وتنعيم هذه المناطق وجعلها تكتسب مظهر صحي ونظيف.

  • زيت جوز الهند والسكر الناعم والعسل

يستخدم هذا الخليط بنسب متساوية، ويدهن على الوجه وبحركات دائرية خفيفة لمدة 5 دقائق مرتين أسبوعيًا، حيث تعمل على الجلد الميت وإشراق الوجه وجعله بشكل صحي ونظيف.

اقرأ أيضًا: فوائد فاكهة الجاك فروت

ثانيًا: فوائد جوز الهند في العلاج الطبيعي

لم تقتصر هذه الوصفات على فوائد جوز الهند فقط، ولكنه يدخل أيضًا في الأنظمة العلاجية، حيث يستخدمه معظم الأطباء في مجال العلاج الطبيعي لعمل جلسات لارتخاء العضلات وتخفيف آلام الظهر والكتفين.

ويعمل زيت جوز الهند في علاج مرضى المسالك البولية ومرضى الكلى وتخفيف آلام البواسير.

ثالثًا: ما فوائد جوز الهند للشعر

تبحث جميع الفتيات الآن عن شعر طويل، ولامع، وصحي، وقوي، ونجد أن من أفضل التركيبات والزيوت التي يفضلها معظم الأطباء لتطويل الشعر هي زيت جوز الهند، لقدرته على تعزيز نمو بوصيلات الشعر بطريقة صحية، وتطويل الشعر وجعلة يأخذ مظهر صحي.

وأثبت أطباء الجلدية أن الاستمرار على زيت جوز الهند الأصلي، يطول الشعر 3 سنتيمتر شهريًا.

ومن أشهر خلطات الشعر تجربًة في التطويل وكثافته، هي خلطة زيت جوز الهند وزيت الزيتون والخروع، حيث يدمج كُل من الزيوت بنسبةً متساوية في إناء صغير أو إزازة صغيرة، وتوضح كدهان أسبوعي لمدة 3 مرات.

ويُفضل عمل هذه الخلطة كحمام زيت، للحصول على أفضل النتائج في وقت قصير.

رابعًا: ما فوائد جوز الهند في التغذية

أكد أطباء التغذية أن زيت جوز الهند يعمل بشكل كبير في حرق الدهون وزيادة معدل الحرق في جسم الأنسان، وتحسين سرعة العملية الغذائية وحرق مستوى الدهون الزائد في كافة أنحاء الجسم، مثل: الكرش، والفخذين.

وعند أضافة زيت جوز الهند إلى الطعام يعمل على الشعور بالشبع لساعات طويلة خاصًة إذا تم تناوله في فترة النهار، فإنه يقلل من شعورك بالجوع طوال اليوم، وبالتالي تقليل عدد كميات الأكل وزيادة معدل الحرق.

كما يستخدم معظم الناس ماء جوز الهند لتطهير الجسم من السموم وقتل البكتيريا والفطريات، والتخلص من الدهون الزائدة المتراكمة حول منطقة البطن، والتي تتكون نتيجة للجلوس المستمر أو عدم الانتظام في آداء التمارينات الرياضية.

ومن هُنا عزيزي القارئ قد توصلنا إلى نهاية المقال، وأجبنا باستفاضة عن سؤال ما هي فوائد جوز الهند شاركنا في التعليقات بالوصفات التي استخدمتها في تعزيز نمر الشعر وعادت عليك بالنفع.

زر الذهاب إلى الأعلى