الوزن والرشاقة

طرق التخلص من دهون البطن

طرق التخلص من دهون البطنكتبت | سنية الطامي

تعتبر منطقة البطن من أكثر المناطق عرضة لتكتل الدهون وتجمعها في الجسم، فمعظم الأشخاص يعانون من ظهور السمنة في مناطق مختلفة بالجسم وخاصة الخسر والبطن، وفي هذه المقالة نوضح لك عزيزي القارىء طرق التخلص من دهون البطن تابع معنا السطور التالية.

تعد منطقتي الخصر والبطن والأرداف من المناطق الأكثر استسلام لتراكم الدهون، فعلى سبيل المثال إذا رأيتم الأشخاص الذين يعانون من السمنة، فسترون معظم التكتلات الدهنية موجودة في منتصف الجسم، ومنطقة البطن بالأخص.

أبرز المسببات لتكوين دهون البطن هى:

  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية حيث تبطئ من عمل الجهاز الهضمي وتسبب الانتفاخ.
  • تناول الأطعمة الجاهزة، والوجبات السريعة والمأكولات المقلية.
  •  تناول السكريات والحلويات التي تحتوى على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة كازيت والسمن.
  • الإفراط في تناول اللحوم الدهنية بدلًا من الدجاج أو قطع من السمك.
  • تناول المكسرات والشوكولاتة، ودهون الألبان فعند تناول هذه الأطعمة فإنها تعمل على رفع دهون الجسم تلقائيًا مما يزيد من تراكمها داخل منطقة البطن.

طرق التخلص من دهون البطن

إذا كنت تبحث عن طرق التخلص من دهون البطن فيجب عليك اتباع الآتي:

أولا: تجنب تناول الطعام الذي يحتوي على كمية كبيرة من الملح أو الشطة أو التوابل كالفلفل، حيث أن الإفراط في تناولها يتبعه مباشرة اللجوء اإلى شرب الماء بكثرة أثناء الطعام مما يزيد من تراكم الدهون في البطن.

ثانيا: البعد عن الأطعمة التي تحتوى على دهون مشبعة.

لذا تعرف معنا على بعض التعديلات المعيشية التي يجب أن نتبعها إذا كنا نريد خسارة دهون البطن:

الأنظمة الغذائية:

-يجب اتباع حمية غذائية متغيرة تمامًا عن التي تعودت عليه مسبقًا، فيتوجب عليك الالتزام بكل الوجبات وعدم الإهمال في أي وجبة خاصة وجبة الإفطار.

حيث أنها تساعد على حرق كمية من السعرات الحرارية داخل الجسم وبالتالى تساعد في فقدان الوزن، ولكن يجب عليك التقليل من كميات الأكل السابقة.

وتجنب أكل الطعام في أزمنة متفرقة بين الوجبات الرئيسية ولكن يمكن استبدال الطعام المتفرق الذي يزيد من السعرات الحرارية داخل الجسم بتناول الوجبات البينية وهي الفاكهة والخضراوات الطازجة التي تحتوي على الفيتامينات الضرورية للجسم والتي بكونها تعمل كمحفز لعمل الجهاز الهضمي وتليينه فتقلل من نوبات الإمساك.

ممارسة الرياضة من أهم الطرق للتخلص من دهون البطن:

-إن ممارسة رياضة المشي لها دور فعال جدًا في فقد دهون البطن، ومن أهم هذه التمارين، هي تمرين الطحن حيث يقوم الشخص بالاستلقاء على ظهره، ثم يقوم بوضع يديه خلف رأسه، ونقوم بشد الرأس واليدين نحو منطقة البطن حتى يقوم بملاحقة عضلات البطن ببعضها.

اقرأ أيضًا: التخلص من الدهون في البطن

-جانب هذه الرياضة يوجد رياضيات تقلل من دهون الجسم كله وتعمل على شده مثل رياضة السباحة، وكرة الطاولة، وكرة التنس.

-تناول الفاكهة يزيد من التخلص من دهون البطن

-ينصح الأطباء بتناول الفاكهة الطازجة وخاصة الملونة باللونين الأحمر والأرجوانى لما يحتويه على مادتي الليكوبين والبتاركوتين، وهما مادتان لهما أثر فعال في حرق دهون الجسم.

وينصح الأطباء بتناول التفاح، والبرتقال، والرومان، ولكن يجب التنويه عن الفاكهة التى تزيد من تراكم الدهون وهى،الموزن و الأفوكادو،و التمر، والعنب،والتين حيث أنها تساعد على تراكم الدهون.

أيضًا الخضراوات الطازجة تساعد على تليين الأمعاء ومن بعض هذه الخضروات التى ينصح بتناولها للقضاء على  سمنة البطن المفرطة هي:

وجاء كالآتي: البصل، والثوم، والبقدونس، والجرجيرن والخيار، حيث أنها تحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية اللازمة لتفتيت وتقليل الدهون.

-يجب علينا تجنب تناول الفاكهة الجافة لأنها تقلل من محاربة حرق الدهون.

العقاقير الطبية تساعد في تفتيت دهون البطن.

يمكن اللجوء إلى استخدام العقاقير والأدوية الطبية بشرط أن تكون آمنة وليست لها أي آثار جانبية، ولمعرفة ذلك يجب استشارة الطبيب وأن يكون طبيبك مشرف على نوع العقار والكمية التي يجب تناولها.

وأخيرًا من أهم طرق التخلص من دهون البطن هى أن تكون لديك العزيمة والإصرار على هذا، وإذا كان لديك أي استفسار اتركهه في التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى