الوزن والرشاقة

كيفية تقليل الكرش

كيفية تقليل الكرش

كتبت | منار مدحت

للتخلص من دهون البطن فوائد عديدة منها، الحصول على مظهر جمالي يحسن من مظهرك ونفسيتك، بالإضافة لفائدتها الكبيرة على صحة الفرد، وذلك لأن الدهون المتكدسة بالبطن تعتبر خطيرة جدًا على صحة الجميع، فهي تتراكم وتلتف حول الأعضاء، فتتسبب بأمراض كثيرة مثل «القلب، مرض السكر»، وغيرها من الأمراض، لذلك سنتحدث عن كيفية تقليل الكرش ودهون الجسم.

أنواع الكرش

1- العضلي: وهو يظهر بسبب تمدد العضلات في البطن، فيزيد حجمها بشكل ملحوظ، وذلك لأن هناك الكثير من الأشخاص الغافلون عن إحداث التوازن في حركتهم، وذلك خلال القيام بالأنشطة المعروفة يوميًا، فنجد البعض يستخدم عضلات كثيرة، ولا يستخدم أي عضلة بالبطن.

2- المترهل: عندما ترتخي العضلات يظهر الكرش المترهل، ويحدث ذلك بسبب الكسل، فيزداد حجمها، وتتكدس بها الدهون بشكل كبير، وتظهر على هيئة طبقات، وهي تبدأ بالظهور بسبب الجراحات المتعددة بالبطن، وبسبب حركة عضلتين فقط فيها.

3- المنتفخ: وهو يظهر بسبب الحالة النفسية للشخص، فعندما يكون سعيد، يبدأ في التشكل لأنه يتناول الطعام بشكل سريع وكثير جدًا، وذلك نتيجة لانفتاح الشهية لديه، ويحدث أيضًا عند الحزن والاكتئاب، فيخرج الشخص الشحنة الحزينة بداخله في الطعام.

4- الهرموني: يشبه قشر البرتقال، ويحدث بسبب اضطراب إفراز الهرمونات، وهو ما يجعل فرز الكرتيزون يزيد، فيسبب الدهون للرجال بالبطن، ويزيد عند النساء في الفخذ والأرداف.

كيفية تقليل الكرش

  • الرياضة

تلعب ممارسة التمارين على تقديم فوائد كثيرة لصحة الجسم، فتساهم في تقليل نسبة الدهون التواجدة بالجسم، وخاصًة في البطن، وينصح الأطباء بممارسة التمارين لمدة 1 ساعة يوميًا، فهي تخفض الوزن وذلك من خلال الجهد المبذول، الذي يظهر في هيئة عرق، فيطرد السموم ويبطىء من دخول الدهون بالجسم

وهناك العديد من التمارين الخفيفة والمناسبة لتقليل الكرش مثل« المشي السريع، والجري، تمارين البطن، وتمارين الأجهزة بالجيم».

  • نظام صحي

يساعد تناولك للطعام الصحي، في تخلصك من الدهون المتكدسة في الكرش، التي ظهرت بسبب عادات غير صحية في الطعام مثل: «تناول الوجبات الجاهزة الموجودة بالمطاعم، والحلويات، والأطعمة المليئة بالدهون والزيوت المهدرجة»، ولقد أثبتت الدراسات أن انقطاعك عن هذا الأكل لمدة طويلة يحسن من صحتك ويخلصك من السعرات الزائدة بجسمك.

اقرأ أيضًا: فوائد بذور الكتان لتنحيف البطن

  • الألياف

الأشخاص الذين يبحثون عن كيفية تقليل الكرش، ننصحهم بتناول الألياف الذائبة، التي تمتص الماء، وتبطىء دخول الطعام للمعدة، وبالتالي تشعرك بالشبع لفترة طويلة، وتجعلك تأكل كميات صغيرة، فتخسر الكثير من الوزن، كما أنها قليلة السعرات الحرارية، وتدمر دهون الكرش ، وتتواجد في الخضار، والبقوليات، والحمضيات.

  • السكريات

ينصح الأطباء بتقليل السكر، فلا يوضع بالوجبات، كما يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية فهي تدمر الجسم، واستخدام السكريات يؤدي لارتفاع مستوى السكر بجسم الإنسان، ويتشكل على هيئة دهون في النهاية، تظهر بالكرش، استبدل السكر بالفواكه.

  • البروتين

يساعد البروتين بشكل هائل في تحسين الأيض بصورة كبيرة، وبالتالي التقليل من دهون الكرش، ويمكن أن نأخذ البروتين من «البيض، والدواجن، واللحوم، والأسماك».

  • النوم

تتسبب قلة النوم أحيانًا في زيادة الوزن، والعديد من المشاكل الصحية، وذلك نتيجة حدوث اضطراب في ساعة الجسم البيولوجية، ولهذا يجب عليك النوم لفترة 8 ساعات كل يوم.

  • المشروبات

هناك الكثير من المشروبات التي تساهم في التخلص من كمية الدهون التي تتراكم بالجسم، وهي الأعشاب، فهي لها فوائد عديدة خاصة في التخسيس مثل« الزنجبيل، والشمر، القرفة،الشاي الأخضر».

وبعد أن تعرفنا على كيفية تقليل الكرش دعونا نتعرف على الأضرار التي يسببها في جسم الإنسان:

أضرار الكرش

يتسأل الكثير عن كيفية تقليل الكرش، وذلك للأضرار التي يسببها وهي:

  • إصابة القلب.
  • ارتفاع الظغط.
  • الإصابة بالسرطان.
  • الموت المفاجىء.

عزيزي القارىء تحدثنا عن كيفية تقليل الكرش وقدمنا النصائح لذلك، شاركنا بتجربتك في التخلص من الوزن الزائد والوصفات التي استخدمها وحققت لك نتيجة مرغوبة.

زر الذهاب إلى الأعلى