الأربعاء 25 جمادى الثانية 1441 الموافق 19 فبراير 2020
الرئيسية » صحة » ما هي أضرار النعناع

ما هي أضرار النعناع

ما هي أضرار النعناعكتبت | فاطمة حسين

النعناع هي نبتة خضراء ينتشر استخدامها في كثير من المشروبات بجميع أنحاء العالم ويمكن إضافته للعديد من المشروبات مثل الليمون والشاي وغيرهما، وذلك نظرًا لسعرها المتوافر للجميع وفوائده العديدة، ولكن هو كباقي النباتات التي لها فوائد وأضرار أيضًا، لذلك دعنا نتعرف عن ماهي أضرار النعناع ؟.

يقوم العديد من الأطباء بالتحذير من شرب النعناع بكثرة لأنه ينتج عنه أضرارًا كثيرة في الجهاز الهضمي والقلب ويسبب استخدامه بكثرة في اضطرابات المعدة.

وفي السطور القادمة نعرض عليك ما هي أضرار النعناع ؟

ماهي أضرار النعناع للجهاز الهضمي ؟

يجب استشارة الطبيب قبل شرب النعناع في حالة الإصابة بعسر الهضم وذلك لأنه قد ينتج عنه آثار جانبية إذا تداخل مع الأدوية العلاجية التي تساعد في علاج تلك الحالات.

أضرار النعناع لمرضى السكر

يجب على مرضى السكر أن يتجنبوا شرب النعناع أو يقوموا أولًا باستشارة طبيب لأنه يعمل على خفض نسبة السكر في الدم مما قد يسبب لهم ضررًا وآثار جانبية سيئة.

أضرار النعناع لمرضى ارتجاع المريء

للنعناع فوائد في استرخاء العضلات لكن في حالات مرضى ارتجاع المرئي يعمل النعناع على استرخاء العضلة العاصرة مما يؤدي إلى رجوع الحمض المعدي للمريء مرة أخرى مما يسبب في تدهور الحالة الصحية للمريض لذلك يجب تجنب شربه في تلك الحالة.

ماهي أضرار النعناع للقاولون

يعد النعناع مشروبًا ضارًا بالنسبة للأشخاص المصابين بإصابات خطيرة بالمعدة مثل الإصابة بالقاولون العصبي أو عند النساء الحوامل، لذلك قبل تناول هذا المشروب في تلك الحالات يجب استشارة الطبيب أولًا حتى لا ينتج عنه آثارًا سلبية.

ولا ينصح الأطباء باستخدام النعناع بأكثر من طريقة في نفس الوقت مثل تناول النعناع المنقوع مع زيت النعناع، ففي تلك الحالات تسبب في ظهور الآثار السلبية على صحة الإنسان.

ويجب اختيار نوعية جيدة من زيت النعناع لأن المكملات الغذائية له غير محددة لمؤسسات الدواء فقد تحتوي على مكونات ضارة وفي حالات أخرى ممكن أن لا تحتوي على الكمية الكافية أو المحددة من العناصر الفعالة المتفق عليها من قبل المنتج.

اقرأ أيضًا: أعشاب تقي من السرطان

ماهي أضرار النعناع على الحوامل والمرضعات؟

يجب على النساء الحوامل والمرضعات بتجنب تناول النعناع أو المشروبات التي تحتوي عليه، لأن زيت النعناع يعمل على سرعة تدفق الدم للرحم لذلك يجب على الأمهات توخي الحذر في تناوله أو استشارة طبيب حتى لا تتعرض صحتها للخطر.

وبعد أن تعرفنا على أضرار النعناع للحوامل والمرضعات دعونا نتعرف عن ما هي أضرار النعناع على الأطفال الرضع ؟

أضرار النعناع للأطفال الرضع

قد يسبب النعناع في كثير من الأضرار للأطفال الرضع فهو يعتبر مادة ذات تأثير قوي تسبب في كثير من الاضطرابات الهضمية في الفم ويؤدي إلى صعوبة في التنفس.

أضرار النعناع للمعدة

يسبب  الاستخدام المفرط للنعناع في حدوث اضطرابات المعدة التي ينتج عنها كثير من الأعراض مثل آلام العضلات والإسهال بالإضافة إلى القيء والنعاس.

كما يسبب كثرة استخدام النعناع في حدوث قرحات بالمعدة وذلك بسبب ما تحتويه من مادة المنتول التي تؤدي إلى نشوب القرحات بجدار المعدة.

أضرار أخرى للنعناع

وهناك أضرار عديدة لزيت النعناع بحسب الدراسة التي قامت بها المكتبة الأمريكية الوطنية، حيث أوضحت أنه يجب عدم استخدام زيت النعناع بكمية تزيد عن 0.4 ملليمترًا في اليوم الواحد وذلك تجنبًا لحدوث أي مشاكل أو أمراض في الجلد.

يسبب زيت النعناع في الإصابة بالصداع الشديد المصاحب للدوخة، ولكن ذلك في حالة كثرة الإفراط في استخدامه بحسب نتائج التجارب التي قامت بها الدراسات العملية حول هذا الموضوع.

وممكن أن يتسبب النعناع في حدوث النوبات المرضية أثناء استخدامه كجرعة كبيرة فأحيانًا يؤدي إلى حدوث ضعفًا في العضلات والأمراض الدماغية.

يسبب النعناع في حدوث الأمراض القلبية ويسبب أضرارًا في الشرايين لأنه يعنل على خفض معل ضربات القلب لذلك ينصح الأطباء بعدم شربه بكثرة.

وبعد أن تعرفنا على ما هي أضرار النعناع لجسم الإنسان قل لنا أي من تلك الأعراض أصابتك عند شربك لهذا المشروب وما اتبعته من خطوات لتتخلص من آثاره الجانبية؟

قد يعجبك