الأربعاء 24 صفر 1441 الموافق 23 أكتوبر 2019
الرئيسية » فيديو » تفاصيل مشادة مرتضى منصور ورئيس مجلس النواب بسبب اليمين الدستورية

تفاصيل مشادة مرتضى منصور ورئيس مجلس النواب بسبب اليمين الدستورية

مرتضي منصور

شهدت الجلسة الإجرائية لمجلس النواب، مشادة بين مرتضى منصور، عضو مجلس النواب ، وبهاء الدين أبوشقة، رئيس الجلسة الإجرائية لمجلس النواب.

وقال «أبوشقة»، عقب انتهاء النواب من اليمين الدستورية، اليوم الأحد،: «ورد إلينا بخصوص أداء اليمين من النائب المحترم مرتضى منصور، أنه أضاف كلمة وفيها تزيد وهو القسم بمواد الدستور، ولكننا أمام مادة 104 واضحة، وهي ضرورة الالتزام بالنص اليمين الدستوري».

وأضاف: «وعندما نكون أمام نص واضح، لابد أن نأخذ بوضوح النص لا يحتمل تأويل وتحوير، المادة 104 وضعت شرطا أو قيدا في مباشرة مهام العضوية وهو أداء القسم، وفي ذات المادة حددت وعلى نحو واضح وظاهر وجلي نص القسم وعندما نكون أمام نص واضح لابد أن نكون هناك إلتزام بحرفية النص دون تأويل»، وتابع: «حفاظا على أداء القسم وبالنسبة للعضو المحترم مرتضى منصور نطلب أن يؤدي القسم مرة أخرى تكريم له مرتين، حتى لا تثار مشاكل».

فرد مرتضى منصور على «أبوشقة»: «لا وصاية على من أحد في المجلس، شغل المخبرين انتهى من زمان، أما الإنشاء المكتوب في الأول ده، أنا مش هحلف على كلام إنشاء، أنا بحترم مواد الدستور، والأحكام الانتقالية التي وردت، فأنا ملتزم بمواد الدستور والأحكام الورادة في الدستور، ولو هنبدأ المجلس بالطريقة دي مش هينفع».

وتابع: «مش مقتنع بكلام الإنشاء، هحلف على حاجة مش مقتنع بها همشي، أنا بحترم مواد الدستور كلها، لكن مش بحترم كلام الإنشاء ده»، فرد بهاء الدين أبوشقة: «لو لم نلتزم بصيغة القسم لا نكون أدينا اليمين الدستورية»، فرد عليه مرتضى منصور، قائلا: «أنا مش طايق 25 يناير، ولن اعترف بـ 25 يناير أنا حر، أيه الغضاضة حتى نقطع الشك باليقين»، وبعد تدخل النواب، قال مرتضى منصور: «أنا هحلف اليمين التاني بس الأولاني هو اللي جوايا».

المصدر