أخبار العالم

أزمة بين السعودية والجزائر بسبب لافتة في مباراة كرة عن القدس

السعودية

كتب | شادي زعبل

خرجت مباراة كرة القدم بين فريقي «عين مليلة» ونظيره «معسكر غالي» في دوري الدرجة الثانية بالجزائر عن سياق كرة القدم، لتظهر أزمة دبلوماسية على السطح بين السعودية والجزائر بعدما رفعت الجماهير لافتة اعتبرتها المملكة مُهينة للعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز.

وجرت أحداث المباراة أول أمس الخميس، وخلالها نزل لاعبو عبن مليلة بالعلم الفلسطيني إلى أرض الملعب احتجاجاً على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

ورفعت الجماهير تيفو أو لافتة كبيرة عليها تضمنت صورة لنصف وجه الرئيس ترامب ونصف آخر للملك سلمان وكٌتب أسفلها بالإنجليزية “وجهان لعملة واحدة”، وفي الجزء الآخر من “التيفو” صورة مسجد قبة الصخرة وأسفله عبارة البيت لنا والقدس لنا.

وتسببت الصور التي انتشرت بعد المباراة وأظهرت “التيفو” في سجال بين السعوديين والجزائريين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فاعتبر مواطنو المملكة أن الصورة بمثابة إهانة للملك سلمان.

وتطور الأمر ليعلن السفير السعودي لدى الجزائر سامي بن عبد الله الصالح أنه جاري التأكد من الأمر وقال اليوم في تصريحات للصحف السعودية إنه سيقوم بما يجب.

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية عن الصالح قوله أيضاً: ننتظر رد السلطات الجزائرية بشأن التيفو المسيء.

ويتصدر فريق عين مليلة ترتيب دوري الدرجة الثانية في الجزائر بعد انتهاء الدور الأول، وخسر في المباراة التي شهدت رفع اللافتة بهدف مقابل لا شيء.

وكانت الجماهير الجزائرية قد رفعت لافتة مضادة للمملكة العربية السعودية في سبتمبر الماضي خلال لقاء جمع فريقي زامبيا والجزائر في إطار تصفيات كأس العالم 2018.

وحملت اللافتة تأييداً لدولة قطر وهجوماً على الدول المقاطعة للدوحة وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين. وكُتب عليها: نحن الجزائر الأبرار مع قطر الأحرار.. وضد تسلط دول الحصار.
وتتهم الدول الأربع الدوحة بدعم الإرهاب وتمويل المجموعات الإرهابية من أجل زعزعة الاستقرار في دول المنطقة، كما أنها تحتضن شخصيات وكيانات مصنفة إرهابية على أراضيها، وهو ما تنفيه قطر بشدة.

وفرضت الدول الخليجية الثلاثة حظراً جوياً وبرياً وبحرياً على الدوحة وقطعت علاقاتها الدبلوماسية معها منذ يونيو الماضي.

أخبار متعلقة

العدد الحقيقي للأمراء المعتقلين في السعودية

السماح للمرأة السعودية بقيادة الدراجات والشاحنات

 السعودية تعلن تطبيق رسوم جديدة على العمالة الوافدة في 2018

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى