تقارير و تحقيقاتسلايد

أهالي فاقوس يصرخون بسبب ارتفاع فواتير الكهرباء

كهرباء فاقوس

 

تقرير| شهندة برهام – سامح المصري

لقد أصبح الغلاء شبحًا يطارد المواطن البسيط الذي يعاني بشكل يومي من ارتفاع العديد من المستخدمات اليومية، مثل السلع الغذائية، والبنزين، والسولار، حتى واصل الأمر إلى ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء، والماء، ثم مؤخرا ارتفاع أسعار الدواء، نعم قد تربع الغلاء المستمر في جوانب المعيشة دون معرفة السبب، فأصبح هذا الأمر عبء لاستطيع المواطن تحمله، وكانت صرخاتهم مدوية من أجل شعور المسئولين بهم ، والإجابة على أسباب هذه الموجة المتوحشة في غلاء الأسعار .

أهالي مركز فاقوس هم أيضاً غمرتهم موجة ارتفاع الأسعار، ولكن تعالت صرخاتهم بعد الارتفاع المستمر في أسعار فواتير الكهرباء، دون معرفة أسباب هذا الارتفاع، لذلك قامت الشرقية توداي بفتح مساحة للحوار بين أهالي فاقوس ومسئولي شركة الكهرباء لتوضيح ومعرفة سبب هذه الزيادة في أسعار الكهرباء، وكان لنا لقاء مع عدد من الأهالي .

يقول «علي هندام»  أن الفواتير أصبحت غالية جدًا ولم أمتلك من الأجهزة ما يساوي هذا الاستهلاك، حيث أنني أعلم أن سبب زيادة أسعار الكهرباء يكون بسبب الأجهزة المبردة مثل الثلاجات والتكييفات ، وهذه الأجهزة غير متوفرة لدي .

وأضاف: قمت باستلام بأكثر من فاتورة كهرباء ويوجد بها بند خدمة عملاء وقمت بدفع 20جنيه، مقابل هذه الخدمة التي لا أتمتع بها، ولا أعلم ما قيمة هذا البند، ولماذا يتم دفعه دون وجه حق؟ فذهبت إلى مقر شبكة الكهرباء بفاقوس، وتقدمت بشكوى، وتساءلت عن بند خدمة العملاء، ولكن تفاجأت، أن العاملين بالشركة ليس لديهم علم بهذا البند .

أما عن «خالدعلي» الذي يعمل محاسب بأحدي الشركات وأحد أهالي فأقوس، يقول الغلاء لم يقتصر فقط علي الكهرباء بل أمتد إلي كل شئ في المعيشة بشكل لا يحتمل ولكن فواتير الكهرباء في تزايد ملحوظ وبالمقارنة بين الفواتير القديمة والجديدة نجد أن هناك فرق مع العلم أننا نستهلك نفس الاستهلاك .

الشكوى لغير الله مذلة: بهذه الكلمات عبر «عمرو الحوت» حيث قال مهما اشتكينا المسئولين يسمعون فقط ما يريدون ولاهتموا بغير ذلك، ومشكلة غلاء فواتير الكهرباء تزداد يومًا بعد يوم دون رحمة ودون معرفة الأسباب، وتساءل.. أنا أقوم بدفع 10جنيهات دمغة و10جنيهات رسوم نظافة و10جنيهات خدمة عملاء مع العلم عندما أقوم بالاتصال بخدمة العملاء لم أجد أحد، وأوضح أنه يقوم بدفع ما لا يقل شهريا عن 180جنيه قيمة استهلاك الكهرباء .

أما عن  «إبراهيم قرمد» يقول لاحظت تزايد أسعار الفاتورة منذ حوالي سنه فقد كنت أقوم بدفع مبلغ 70جنيه شهريا، ولكن الآن أدفع ما لا يقل عن 130جنيه مع العلم أنى استهلك نفس الاستهلاك، وقارئ العداد لا يأتون بشكل دوري للتأكد من سعة الاستهلاك الشهري .

كهرباء فاقوس 3

 

وبعد عرض تلك التساؤلات على مسئولي شركة الكهرباء بفاقوس قال المهندس ” إسماعيل فهمي ” رئيس شبكة الكهرباء، أن الشركة تقوم بتحديد سعر الفاتورة الشهرية، بناء على قيمة لاستهلاك للمواطن، ولا يوجد أى زيادة في الأسعار، والقيمة الموجودة بالفاتورة هى قيمة الفعلية والمستحقة .

وأضاف أنه على من يتضرر من قيمة الفاتورة، أو من لديه أى استفسار من الموطنين عليه  التوجه إلى مقر الشركة، وسيتم تعيين لجنة للفحص، وإذا تبين أن هناك أى زيادة في قيمة الفاتورة ستقوم اللجنة بإلغاء الفاتورة .

واستكمل : أننا نقوم بالتفتيش بشكل دائم وأن قارئ العداد لديه ما لا يقل عن  6 ألاف أو 7 ألاف مشترك ومن المفترض أن يقوم كل 3 شهور بقراءة العداد، بالإضافة إلى التفتيش الفني التجاري التابع إلى الإدارة، واللجان الدورية تقوم بمسح المدينة بالكامل .

أما عن بند «خدمة العملاء» يقول نحن لم نقوم بتحدد سعر الفاتورة أو طباعتها ولكن المسئول عن ذلك شركة كهرباء القناة بالإسماعيلية ومن يقوم بالإجابة علي هذه التساؤلات هو مدير الشؤون المالية والتجارية بشبكة الكهرباء.

وفى هذا الشأن كان مجلس الوزراء قد اصدر قرار 87 لسنة 2015، وكان المادة الأولى ، تتضمن تعديل أسعار بيع الطاقة، مقابل خدمة العملاء اعتبارًا من 1يونيو 2015، وذلك وفقًا للتعريفة المحددة بالقانون.

7

وكانت وزارة الكهرباء قد وضعت سياسة جديدة لاستخدام الكهرباء، من خلال القانون الصادر وقم «87 لسنة 2015»   وتم تقسم هذا النظام إلى عدت شرائح فبلغ سعر الشريحة من 0 – 50 كيلو وات شهريا يتم حسابه بــ 7.5 قرش للكيلو، أى ما تعادل قيمة الفاتورة الشهرية مستحقة الدفع 375 قرش قيمة استهلاك 50 كيلو وات،

والشريحة التي تبدأ من 51 إلى 100 كيلوا يتم احتسابها بـــ 14.5 قرش، والشريحة التي تبدأ من صفر – 200 كيلو ، يتم احتسابها بــ 16 قرش للكيلو ، أما عن الشريحة التي تبدأ من 201 – 350 كيلو ، يتم احتسابها بــ 30.5 قرش للكيلو ، والشريحة والتى تبدأ من 351 –  650 كيلو، يتم احتسابها بـــ 40.5  قرش للكيلو.

 

 وبلغ سعر الشريحة التي تبدأ من 651 – 1000 كيلو ، يتم احتسابها بــ 71 قرش للكيلو ، والاستهلاك الأكثر من 1000 كيلو ، يتم احتسابه في الشهر بــ 86 قرش للكيلو .

فيما جاء سعر الشرائح الاستهلاكية التجارية على النحو التالي ، من 0 – 100 كيلو ، يتم احتسابها بــ 32 قرش للكيلو ، ومن 0 – 250 كيلو يتم احتسابها بــ 50 قرش للكيلو، ومن 251 – 600 كيلو ، تحاسب بــ 61 قرش ، ومن 601 – 1000 كيلو ، يحاسب بـــ 81 قرش ، وأخيرا أكثر من 1000 كيلو استهلاك تجاري  يحاسب بـــ86 قرش للكيلو.

6

5

4

وكان للدكتور «محمد شاكر» وزير الكهرباء وفى تصريحات صحفية، قد اعترف أن هناك مشاكل بالفعل في إصدار فواتير استهلاك الكهرباء، وهناك العديد من الشكاوى التي استقبلتها الوزارة على مدار الثلاث شهور الماضية، وأكد أن الوزارة تسعى إلى سرعة اعتماد العداد الذكي للقضاء على هذه المشكلة.

 

3

هذا وقد قامت وزارة الكهرباء باعتماد العداد الذكي منذ بداية عام 2016 في عدد من الأماكن بالجمهورية،  يحث يتم التعامل مع هذا العداد عن طريق الشحن بواسطة الكارت الذكي، من خلال نظام برمجة خاص موجود بجميع افرع شركة الكهرباء على مستوى الجمهورية، وتبدأ قيمة الشحن من 20 جنيه إلى 5000 جنيه، وتصل قيمة الكيلو وات المستحقة بعد شحن 100 جنيه إلى 424 كيلو وات

وتستهدف الوزارة توصيل نحو 30 مليون عداد ذكي على مستوى الجمهورية، بواقع 4 ملايين عداد سنويا، ويتميز هذا العداد بالقدرة والدقة العالية في احتساب الطاقة المستهلكة بنظام برمجي حديث

وبعد عرض المشكلة ومحاولة توصيل معاناة وشكاوي المواطنين من ارتفاع أسعار فواتير الكهرباء، وبعد اعتراف وزير الكهرباء أن هناك مشكلة في إصدار فواتير الكهرباء، هل سيكون العداد الذكي هو الحل لهذه المشكلة ؟وهل سيجيب المسئولين علي تساؤلات المواطنين لمعالجة الأخطاء الموجودة بالفواتير الصادرة لهذا الشهر؟ أم سيبقي الوضع على هو عليه وتكون بالفعل كما قال أحد الأهالي، الشكوى لغير الله مذلة ؟

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى