تقارير و تحقيقات

بين إرتفاع أسعار المقابر وأسعار الشقق السكنية..المواطن المصرى فى رحلة البحث عن مأوى

مقابر

كتبت : دينا الصاوي

إرتفعت الأسعار لدرجة أنه لم يعد المواطن المصري المطحون في حاجة إلى أن يوفر المال اللازم لشراء شقة فقط أو حتى غرفة بأربعة جدران، تحميه من برد الشتاء وتقيه من حر الصيف، بل أصبح مطالبا أيضا بتوفير آلاف الجنيهات لشراء مقبرة يرقد فيها جسده الهامد بعدما تتوفاه المنية، فارتفاع الأسعار لم يقتصر على العقارات فقط، بل امتد ليشمل مقابر الموتى، وعندما نسمع عن أزمة سكن وارتفاع أسعار الشقق والإيجارات، فهذا شئ عادي اعتدنا عليه في السنوات الأخيرة، ولكن أن نسمع عن أزمة في البحث عن مدفن، هذا هو ما لم نعتد على سماعه، فقد أصبح البحث عن مقبرة أمرا صعب المنال بالنسبة للكثيرين، وبخاصة الفقراء ومحدودي الدخل، الأمر الذي يدفع الكثير منهم إلى دفن موتاهم بمقابر الغير أومقابر الجمعيات الشرعية ومدافن غير القادرين.

وزارة الإسكان

قال المهندس حسن عبد المتعال، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة السابق، أن طرح وزارة الإسكان المقابر الجاهزة للبيع سيدفع المواطنين للسكن والعيش فيها بدلا من دفن الموتى، في ظل استمرار أزمة الإسكان، وفشل سياسات الوزارة في إيجاد حلول واقعية للأزمة.

وانتقد طرح الوزارة المقابر الجاهزة بمدينتي القاهرة الجديدة و 6 أكتوبر بأسعار مغالٍ فيها، مشيرا إلى أن أسلوب بناء المقابر بمصر يخالف الشريعة الإسلامية ويزيد من التكلفة، وأنه يجب أن تتحول المقابر لـ “لحود” ومدافن وليس إلى مبان فخمة.

واستطرد عبد المتعال بأن إنشاء المقابر لن يزيد ثمنها عن ألف جنيه، ولن يجعلها تصل للمبالغ المالية الضخمة التي حددتها وزارة الإسكان، وأكد على أن سياسات الوزارة وراء إرتفاع أسعار الأراضي والوحدات السكنية، بما يزيد من الأعباء على المواطنين.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2015-10-24 10:46:21Z | | ÿÿÿÿÿÿÿÿÿÿÿÿÿßÚ¹s½ÿ

هذا وقد طرحت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ممثلة فى جهازي العاشر من رمضان والسادات، يوليو الماضي، حوالى 1007 مقبرة جاهزة بمدينة العاشر، بجانب طرح 9 مناقصات عامة بمدينة السادات، لتنفيذ أعمال طرق ووحدات صحية.

وقال المهندس عادل النجار، رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، أن المقابر المطروحة بمساحة 40 متر بنظام حق الانتفاع، بقيمة 54 ألف و400 جنيه، بالنسبة للمقيمين في المدينة، و108 ألف و800 جنيه لغير المقيمين فيها، بخلاف 5 آلاف جنيه وديعة للصرف من عائدها على أعمال الصيانة والحراسة.

وأضاف النجار بأنه يتم سداد مبلغ 30 ألف جنيه، كدفعة حجز، بشيك مقبول الدفع باسم جهاز المدينة مع استمارة الحجز، في حين يتم سداد باقي قيمة المقبرة للمقيمين وغير المقيمين عند الاستلام، بجانب مبلغ الـ 5 آلاف جنيه.

وصرح بأن شروط الحجز تتمثل في: أن يكون المتقدم مواطن مصري الجنسية، وليس شخصا معنويا (شركة أو مؤسسة)، وألا يكون قد سبق تخصيص مقبرة (مبنى أو أرض) له أو لأحد أفراد أسرته (الزوج، الزوجة ، الأولاد القصر)، وأنه لا يحق للأسرة الواحدة التقدم لحجز أكثر من مقبرة، وسيتم التخصيص بالقرعة العلنية اليدوية للذين تنطبق عليهم الشروط، كما سيتم الإعلان عن موعد ومكان القرعة العلنية في موعد لاحق، وكذا موعد تسليم المقابر للفائزين بالقرعة عن طريق جهاز المدينة.

وأوضح أنه سيتم بيع كراسة الشروط والمواصفات، من خلال جهاز المدينة، مقابل 200 جنيه، اعتبارا من يوم 2 وحتى 27 أغسطس 2015، وعلى المتقدم تقديم استمارة بيانات الحجز والمستندات اللازمة طبقا للوارد بكراسة شروط الطرح للحجز.

كما أعلن جهاز مدينة القاهرة الجديدة، يوليو الماضي، عن فتح باب الحجز لـ 200 مقبرة جاهزة ، والمتبقية من المرحلة الأولي، بمساحة 40 متر مربع، بنظام حق الانتفاع.

وأكدت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أنه على من يرغب فى التقدم، شراء كراسة الشروط من جهاز مدينة القاهرة الجديدة نظير مبلغ 200 جنيه، إعتبارا من يوم الأحد 2 أغسطس، حيث يتم تقديم الاستمارة في الفترة من 16 أغسطس وحتى 15 سبتمبر 2015، فيما تبلغ قيمة المقبرة 68 ألف جنيه، بخلاف 5 آلاف جنيه وديعة صيانة، ويتم سداد مبلغ 30 ألف جنيه دفعة حجز أثناء التقديم، و38 ألف جنيه عند الاستلام مضافا لها مبلغ الوديعة.

وحددت الهيئة من لهم حق التقديم في سكان مدن “الشروق – العبور  – والقاهرة الجديدة”، وأنه سيتم التخصيص من خلال القرعة العلنية.

12316680_647775192030480_7585588193604950366_n

وبالفعل صدر الإعلان الخاص بجهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، على الموقع الإلكتروني لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الذي جاء فيه أنه سيتم إجراء القرعة العلنية لتخصيص المقابر يوم الأحد الموافق 13 ديسمبر الجاري.

وأشار الإعلان إلى أنه على الأفراد الذين قاموا بالتقدم للحجز وفقا للإعلان المنشور بتاريخ 30 يوليو 2015، الحضور إلى مقر الجهاز في تمام الساعة الثامنة والنصف إلى العاشرة والنصف صباحا، في التاريخ المحدد (13ديسمبر)؛ لتسجيل الحضور.

كما نوه الإعلان إلى أنه سيتم غلق الأبواب في العاشرة والنصف صباحا للبدء في إجراء القرعة العلنية، وأنه سيتم السماح للحاجزين فقط بالحضور، بموجب إيصال السداد.

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى