أخبار العالم

التعليم يرد على انتقادات قصر وقت امتحان الثانوية…بلاش جدل كتير 

 

وزير التعليم
وزير التعليم

كتبت | هدير هشام

ثارت حالة من الجدل والغضب بعد إعلان وزارة التربية والتعليم جدول امتحانات الصف الأول الثانوي بين أولياء أمور والطلاب، وذلك وفقًا لنظام التقييم الجديد.

ووفقًا للجدول يبدأ الامتحان الأول في 29 ديسمبر المقبل، وينتهي في 3 يناير 2019 ستة أيام متتالية دون فواصل، مع تضمين كل يوم امتحانين مثل: الرياضيات واللغة الأجنبية الثانية، والتاريخ والأحياء، والفيزياء والجغرافيا، والكيمياء والفلسفة.

أما الامتحان الثاني يبدأ بعد أسبوعين من انتهاء الامتحان الأول، في 17 يناير 2019، ويستمر، حتى 24 يناير بنفس ترتيب المواد في الجدول الأول.

وصدمة أصابت أولياء الأمور وطلاب الصف الأول الثانوي، نظرًا لعدم اعتيادهم على هذا النظام الجديد من التقييم، من ناحية أداء أكثر من امتحان في يوم واحد وتخصيص أزمنة قصيرة للإجابة تتراوح بين 40 دقيقة و100 دقيقة.

في حين أن الطلاب اعتادوا على أداء الامتحانات في أزمنة تتراوح بين 180 دقيقة و90 دقيقة على أقل تقدير.

وعلق الدكتور «طارق شوقي» وزير التربية والتعليم، على ما أثير بشأن جدول الامتحانات، قائلًا إن الطلاب أمامهم فرصتين للامتحان في كل فصل دراسي.

مؤكدًا أن الامتحانات الأربعة لهذا العام الدراسي لا تدخل في حساب المجموع التراكمي: «وبالتالي ليس من الحكمة كثرة الجدل».

وأوضح الوزير أن الوزارة اتجهت لهذه الطريقة من الامتحان في محاولة منها لصرف النظر عن الامتحانات والتركيز على التعلم.

ويبدأ تطبيق نظام الثانوية التراكمية، اعتبارًا من العام الدراسي الحالي 2018/2019، إذ يؤدي الطلاب 4 امتحانات خلال العام، اثنان منهما نهاية الفصل الدراسي الأول، وآخران في نهاية الفصل الدراسي الثاني، ويحتسب للطالب درجات أعلى امتحان بكل فصل دراسي.

ويعد الصف الأول الثانوي هذا العام الدراسي تجريبيًا، لن تضاف درجاته للمجموع التراكمي ويشترط نجاح الطالب فقط للانتقال للصف الثاني الثانوي.

زر الذهاب إلى الأعلى