أخبار العالم

التعليم يعلن لائحة الانضباط المدرسي الجديدة

وزير التريبة و التعليم

أعلن الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم، عن الانتهاء من إعداد لائحة الانضباط المدرسي المحددة لحقوق وواجبات الطلاب ومسئوليات أولياء الأمور واختصاصات العاملين، والتى تستهدف تحقيق الإنضباط ومواجهة العنف داخل المدارس وحظر الخروج عن التقاليد فى التعامل بين الطلاب والمدرسين وأولياء الأمور.

وقد اعتمد الوزير لائحة الانضباط الجديدة، وقفاً لبيان وزارة التربية والتعليم، اليوم السبت، بعد طرحها للنقاش مع ممثلى اتحاد طلاب الجمهورية والمعلمين والمختصين بالمركزالقومى للبحوث التربوية والتنمية.

وتتناول اللائحة حقوق ومسئوليات كل من الطالب والمعلم والمشرف اليومى ومدير المدرسة، كما تتناول حقالطالب وولى الأمر فى التظلم من العقوبة الموقعة على الطالب .

كما تتناول المخالفات التى قد يرتكبها الطلاب مقسمة إلى ثلاثة مستويات تتدرج من: المخالفات البسيطة وحتى المستوى الثالث وهى المخالفات الجسيمة، وتتناول أسلوب المعالجة لارتكاب هذه المخالفة للمرة الأولى أو تكرارها للمرة الثانية.
وتم معالجة المخالفات باللائحة بأسلوب وقائي وعلاجى عن طريق رصد أسبابها وإيجاد الحلول لمنع تكرارها .

وتتراوح العقوبات على المخالفات بدءً من الإرشاد والتوجيه وبحث المخالفة بواسطة الاخصائي الاجتماعي، وتصل إلى وقف الطالب لمدة ثلاثين يوماً عن الدراسة او الفصل الكامل لمدة عام دراسي.

وتتضمن اللائحة عقوبات متدرجة للطلاب الذين يخرجون عن التقاليد المتعارف عليها، حيث تبدأ بالإنذاروتصل إلى الفصل النهائي، وتختلف العقوبة حسب نوع المخالفة التى تتباين بين اللفظية أو الاعتداء بالأيدي وتبادل العنف، كما تتضمن عقوبات شديدة للمدرسين الذين يخرجون عن الأساليب التربوية فى التعامل مع الطلاب .

وتتناول اللائحة أحكام عامة وآليات التظلم من القرارات التأديبية، وشروط وأحكام الزى المدرسى والعناية الشخصية وركوب حافلة المدرسة، وأحكام اللقاءات والاجتماعات المدرسية والحق فى حرية التعبير للطلاب وحالات الغياب بعذر وتعريف أعمال الغش وخصوصية معلومات الطلاب.

وفى آخر صفحة باللائحة، هناك إقرار من ولى الأمر بالإطلاع عليها والإقرار بما جاء فيها طوال فترة تواجد الطالب فى المدرسة.

وأكد البيان أنه سوف يبدأ تطبيق اللائحة فورا،ً وخاصة أثناء امتحانات نهاية العام لمواجهة العنف ومنع محاولات الغش.
وسوف تنشر اللائحة عبر الموقع الالكتروني للوزارة، للحوار المجتمعى حتى يوم الخميس المقبل، لاعتمادها بعد ذلك فى صياغتها النهائية.

ولفت البيان إلى أنه جارى إعداد لائحة منفصلة تحدد حقوق ومسئوليات المعلمين وإدارة المدرسة، والإجراءات الواجب اتباعها فى حالة مخالفة اللائحة من قبل المعلمين والعاملين بالمدرسة .

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى