أخبار العالم

السيسي يكرم الفريق محمود حجازي ويمنحه وسام الجمهورية

السيسي

كتب | شادي زعبل

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الاحتفال الذي أقامته القوات المسحلة، لتكريم الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق، والذي عين مستشارا لرئيس الجمهورية للتخطيط الاستراتيجي وإدارة الأزمات.

بدأت المراسم بكلمة الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والإنتاج الحربي، أشاد فيها بعطاء الفريق محمود حجازي خلال فترة توليه لمهامة بكل الصدق والإخلاص في أصعب الفترات من تاريخ مصر بعد تكليف من الرئيس السيسي، وما تلاها من تداعيات ومسؤليات جسام في مواجهة الإرهاب والعبور بالوطن إلى بر الأمان .

وأشار إلى أن دوره في الوصول بأداء القوات المسلحة إلى أرقى المستويات لتظل الدرع القوي للوطن والحصن المنيع لشعبه العظيم.

وقلد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الفريق محمود حجازي، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، تقديرا لما أداه من خدمات جليلة للبلاد في أثناء خدمته بالقوات المسلحة.

حضر مراسم الاحتفال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، والمهندس إبرهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، والدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان القائم بأعمال رئيس الوزراء وعدد من الوزراء، والفريق محمد فريد حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية وكبار رجال الدولة وقادة القوات المسلحة.

السيسي وزيارة بوتين لمصر

نرصد النقاط الأساسية محل الحوار بين السيسي وبوتين في نقاط :-

السيسي

1- دراسة العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا والعمل على زيادتها، بالتصنيع المشترَك أو الأمن الغذائي، أو تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

2- كما تناول اللقاء جذب الاستثمارات الروسية إلى مصر لإقامة منطقة صناعية روسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الجديدة.السيسي وبوتين.. الرئاسة تلخص الزيارة في 8 نقاط 2

3- تتعاون مصر وروسيا، لتأمين مستقبل أفضل للبلدين الصديقين، والتنسيق بيننا يمتدّ ليشمل تناول القضايا الإقليمية التي تمسّ الأمن القومي للبلدين.

 

4-تطرّقنا بطبيعة الحال إلى الأوضاع التي شهدتها القضية الفلسطينية بالأيام القليلة الماضية، على خلفية قرار الولايات المتحدة بنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس، وما لتلك التطوّرات من آثارٍ خطيرة على مستقبل الأمن والسِلم في المنطقة.

السيسي وبوتين.. الرئاسة تلخص الزيارة في 8 نقاط 3

5-أكّدت للرئيس بوتين على أهمية الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس، في إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة، وضرورة العمل على عدم تعقيد الوضع في المنطقة من خلال اتّخاذ قرارات من شأنها تقويض فُرَص السلام في منطقة الشرق الأوسط.

السيسي وبوتين.. الرئاسة تلخص الزيارة في 8 نقاط 4

5-لا يفوتني هنا أن أُثني على الجُهد الروسي في إطار جهود تسوية القضية الفلسطينية طوال العقود الماضية، سواء بشكلٍ منفرد أو في إطار آلية الوضعية الدولية التي تم تشكيلها في توقيتٍ كُنّا نأمل فيه أن تساهم في التقريب بين مواقف الطرفين، والتوصُّل لتسوية نهائية عادلة لقضية محورية تظلّ هي الأقدم بين القضايا السياسية المُعلّقة التي يناقشها المجتمع الدولي بأسره، ولا يزال يُعاني من عدم تسويتها حتى الآن.

السيسي وبوتين.. الرئاسة تلخص الزيارة في 8 نقاط 5

7-وبقدر ما حازت الأوضاع في فلسطين من اهتمامٍ بالغ من مناقشتنا اليوم، أوْليْنا اهتمامًا كبيرًا بالأوضاع في سوريا وليبيا، وسُبُل ضمان التوصُّل لتسوية سياسية في هذين الملفّيْن في أقرب توقيت.​

8- تكليف الوزراء المعنيين بمتابعة تلك الملفات، وتسوية أي عقبات تواجه الإنتهاء من المشروعات التي نعتزم تنفيذها مع روسيا في المستقبل القريب، أسوةً بروح التنسيق التي سادت المفاوضات على إنشاء محطة الضبعة النووية، كأول محطة من نوعها في مصر.

وكان الرئيس الروسي قد وصل مصر اليوم في زيارة لتوطيد وزيادة التعاون المشرك بين البلدين في مجالات الطاقة وغيرها .

وعقد الرئيسان المصري والروسي، جلسة مباحثات لبحث سبل دفع أطر التعاون الثنائي في المجالات المختلفة، خاصة السياسية، والتجارية، والاقتصادية، وفي مجال الطاقة، فضلاً عن التشاور بشأن عدد من القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

لقراءة المزيد من الأخبار

السيسي يصدر قراراً جمهورياً بإنشاء مركز للبحوث الطبية

السيسي لرجال الأعمال: ماتتشطروش علينا

السيسي: المصريين تحملوا الضغوط لتحسين الواقع الصعب

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى