أخبار العالم

العاصمة الإدارية.. تطلق مسابقة بمليون جنيه لاختيار اسم جديد

العاصمة الإدارية
العاصمة الإدارية

كتب| سامح المصري

أعلن المتحدث الرسمي للعاصمة الإدارية الجديدة عن أطلاق مسابقة ضخمة بملغ مالي كبير لاختيار اسم ولوجو جديد للعاصمة الجديدة ، ليكون هو الأسم والشعار الرسمي للحلم المصري في المستقبل ، موضوحًا أن الأسم الحالي مجرد اسم مبدئي ، وسيتم فرز جميع المقترحات للاستقرار على اسم وشعار جديد .

قال العميد خالد الحسيني، المتحدث الرسمي باسم العاصمة الإدارية الجديدة، إنه سيتم تغيير العاصمة الإدارية الجديدة وسيكون لها اسم ثاني، مبينًا أن هناك مسابقة على اسم العاصمة الإدارية الجديدة واللوجو الخاص بالعاصمة، وتصل الجوائز لمليون جنيه.

وأضاف “الحسيني”، خلال حواره لقناة« إكسترا نيوز»، أنه يتم استخدام اسم العاصمة الإدارية الجديدة مجازا لحين اختيار اسم ولوجو جديد.

وتابع «الحسيني» ، “العاصمة الإدارية حجم المصروف عليها من البنية التحتية، يؤدي لزيادة سعر المتر بالعاصمة الإدارية الجديدة، ولا نستطيع النزول عنه”.

طرح أراضي العاصمة الإدارية الجديدة للبيع 12 فبراير الماضي

وكان قد أعلن أعلن وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الدكتور، عن طرح أراضي للبيع فى العاصمة الإدارية الجديدة بمنتصف شهر فبراير الماضي ، قطع أراضي بمساحات تبدأ من 50 فداناً وحتى 500 فدان، باشتراطات بنائية مميزة، لإقامة نشاط عمراني متكامل.

وقال الإعلامي «تامر أمين» ببرنامج «الحياة اليوم» المذاع على «شاشة الحياة» أن مشروع العاصمة الإدارية يختلف عن مثيله من المشروعات السابقة التي لم يخطط لها بل نفذت بعشوائية .

الإسكان: العاصمة الإدارية الجديدة للجميع وليست للأغنياء فقط

وكان قد أعلنت الدكتور مصطفى مدبولى ، إن العاصمة الإدارية الجديدة ليست للأغنياء فقط بل هى تتضمن إسكان لجميع المستويات من الشباب ومحدودى الدخل والمتوسط وفوق المتوسط إلى جانب الفيلات، وتابع قائلاً:” العاصمة الإدارية ستكون مكانا لكل فئات المجتمع حتى أقل الدخول “.

وأضاف وزير الإسكان، خلال لقاء له ببرنامج العاشرة مساءً الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى على قناة دريم2، أن العاصمة الإدارية ستتضمن إنشاء مركز ضخم للمعارض والمؤتمرات يؤهل مصر للمنافسة على تنظيم أحداث دولية، لافتاً إلى أن القصر الرئاسى الجديد ومجلس الشعب إلى جانب جميع الوزارات ولمصالح الحكومية والسفارات ستكون بمنتصف العاصمة .

أبرز معالم العاصمة الإدارية الجديدة

يذكر أن وزير الاسكان كان قد صرح بأن العاصمة الادارية الجديدة، التي يتم التخطيط لإنشائها حاليا، هي مشروع تنموي جديد، يهدف إلى خلق بيئة عمل متكاملة، حديثة، عالية التقنية، مخدومة ببنية أساسية عالية الجودة.

وأضاف الوزير، في بيان صحفي ، أن العاصمة الادارية ستعمل على جذب رؤوس الأموال والشركات العالمية للتواجد بالمكان، كما تعمل علي إتاحة الفرصة لتفريغ القاهرة من التكدس الناتج عن حركة العاملين بالوزارات والجهات الحكومية، وستصبح القاهرة العاصمة التراثية والثقافية والتاريخية ومقصدا سياحيا.

وأشار ، إلى أنه تم اختيار الموقع في المنطقة المحصورة بين طريقي القاهرة – السويس والقاهرة – العين السخنة شرق الطريق الدائري الإقليمي مباشرة، أي بعد القاهرة الجديدة ومشروع مدينتي ومدينة المستقبل، ويبعد الموقع المقترح حوالي 60كم من مدن السويس والعين السخنة، وبذلك استخدم هذه العاصمة الادارية وتتكامل مع التنمية التي ستنشأ عند تنمية محور قناة السويس (البؤرة الجنوبية للمشروع محور قناة السويس).

وأكد وزير الإسكان، أن طرح رئيس الجمهورية لفكرة إنشاء عاصمة إدارية جديدة جاء متوافقا مع عدد من الدراسات التخطيطية السابقة، وأنه كانت هناك مبادرات سابقة لتفريغ القاهرة من الوزارات تباعا، وتم أكثر من مرة اختيار بعض المواقع ولم تدخل حيز التنفيذ، وتم الاتفاق على المنطقة التي ستنشأ بها العاصمة الإدارية الجديدة لعدة اعتبارات تنموية.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن العاصمة الادارية الجديدة من المخطط أن توفر المتسع لتواجد الوزارات المختلفة، ومجلس الوزراء، بالإضافة إلي حي دبلوماسي للسفارات، ومقار للشركات والمؤسسات الدولية الكبرى، ومراكز للمال والأعمال، ومناطق للمعارض، ومنطقة سكنية، ومجمعات تكنولوجية، وعدد من الجامعات والفنادق الكبرى، كل ذلك في إطار من التخطيط البيئي المستدام، الذي يراعي الأبعاد البيئية، واستخدام أفضل الممارسات البيئية، في الإمداد بالطاقة والبنية الاساسية.

من جانبه أشار الدكتور عاصم الجزار، رئيس هيئة التخطيط العمرانى، إلى أن وزارة الاسكان تعكف حاليا على دراسة تطوير المشروع الابتدائي للعاصمة الادارية، وتحديد مراحل التنمية والجدول الزمني المقترح، كما تعكف علي اعداد دراسة الجدوى الأولية، ومصادر التمويل، والعوائد الاستثمارية المتوقعة.

وأكد رئيس هيئة التخطيط العمراني أنه سيتم ربط العاصمة الإدارية الجديدة بشبكة مواصلات على أعلى مستوى، ضمن خطة الدولة لتطوير وسائل النقل الجماعي، وخدمة التجمعات العمرانية الجديدة الموجودة شرق القاهرة، حيث سيتم ربطها بالمترو مرورا بطريق القاهرة – السويس، و بالقطار المكهرب الذى سيخدم مدن شرق القاهرة، مرورا بطريق القاهرة – الإسماعيلية.

وأشار الدكتور عاصم الجزار إلى أن هناك اهتماما بأن تصبح العاصمة الإدارية الجديدة بيئة استثمار جيدة، تحتوى على البنية الأساسية، والخدمات المطلوبة، بالإضافة إلى شبكة اتصالات، خاصة بعد أن أصبحت القاهرة تعانى من التكدس، والزحام المرورى، وصعوبة الاتصال.

 

 

سامح المصري

كاتب صحفي ومدون منذ عام 2000، بداية احتراف الصحافة كانت من خلال موقع الشرقية توداي الذي اعمل به منذ عام 2011، اكتب جميع أنواع القوالب الصحفية ولكن اتميز في كتابة مقالات الرأي
زر الذهاب إلى الأعلى