ثقافة و فن

باسكال مشعلانيى : المرور على مصر أهم أسباب النجاح

Capture

قالت الفنانة باسكال مشعلاني  في لقاء مع برنامج “هنا العاصمة “  الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي  على شاشة “السي بي سي ” :”أنا سعيدة أني موجودة في مصر وبالذات في شم النسيم وأقول للمصريين ” وحشتوني “  مشيرة أن الاختفاء الفترة الماذية سببها أنجاب أبنها ثم استراحة عامين لعيش الامومة  الطبيعية وأنا أرى ضحكة أبني  وأن أرعاه ثم عدت للناس  وشعرت  بحجم حب الناس لي عندما غبت  لفترة”.

 وأكدت مشعلاني أن البساطة والعفوية سر محبة الناس لها حتى في الحفلات مشيرة أن  التحبك لايفيد في مثل هذه الامور مشيرة أن التلقائيوة والعفوية مشيرة أنها أمراة ” فرفوشة نعنوشة” وكذلك الحازمة القوية فالسيدة هي من تصنع وتربي الجيل
 وقالت مشعلاني ” نترحم على كل جندي شهيد بريء في مصر ولبنان والعراق ووسريا ونحن نعيش بأزمة لايمكن الهرب منها ولمدة عشرين عاماً عشنا في لبنان في حرب متواصلة مشيرة أن التحدي والثقافة والفن ونتعلم  سبب مرورهم فوق هذه الازمات مشيرة أن الناس يحتاجون الان للضحكة مشيرة أنهم كفنانيين ايضاً مطلوب منهم  أن يغنوا للشهيد  وللام المكلومة بجانب ضحكة الجمهور وقالت حلمي  دائماً  أن أغني للام  مشيرة أننا وقت  الازمات لانضحك فقط بل نغني  للاحداث والشهيد والسلام .
 وقالت إن لبنان عاشت أجواء حرب كبيرة  وقتل وتكسير وتخريب  وبذات الوقت تعلمنا التحدي والمقاومة ونحن اقوى من الارهاب  ومصر ام الفن والثقافة ولن نسمح  بأن نبتعد عن هذا ونترك لهم الامور والساحة فسوف ينتصرون علينا .
 وأوضحت باسكال ” أن أحدهم  سمعني عند الجيران وصوتي قالوا لها لو راايتها صوت وصروة سيكون احلى وكان عمري 7 سنوات مشيرة  أن أول ألبوم لها للشاعر عبد الرحمن الابنودي واتصلت به بالامس وسلمت عليه  وبالتعاون مع الدكتور جمال سلامة وهذه كانت فرصة وحظ لي أن حرب بيروت دعتني للقدوم إلى مصر وأن ابدا من هنا  وقالوا لي صوتك به دفء وحنان وفي ذات الوقت به  قوة والشاعر توفيق بركات اللهي رجمه وكملت المشوار “
واشارت مشعلاني ” أن حالة غرام تربطها بمصر بمجرد ان تطأ  قدميها ارض مصر مشيرة أن شعب مصر طيب وعفوي ويحب الفن  ويحب من يحبه وذواق   وقالت ان حفلاتها في مصر  كانت أمور فارقة في حياتها وأنا سعيدة  بعودة مصر من جديد وأتمنى أن تعود الحفلات قريباً  ”.
 وقالت عن زواجها من الملحن الشهير ابو شديد :” هناك  علاق قوية وكنا أصدقاء قبلها قبل الزواج وأتفقنا أن أول شيء أنه لايوجد أنانية  في العمل وقد نجحت معه في كثير من الأعمال  وهو نجح في كثير من الفنانيين  ولايوجد أنانية بيننا فنجحنا كثيراً مشيرة ان الزواج يحتاج لصداقة  والفن يحتاج للحر والانطلاق  وقالت هذه تركيبة مشتركة في العلاقة الزوجية مشيرة ان كل شيء نصيب في الحياة “.
 وأكدت أن ألبوم باسكال 15 وهي لهجة البيضا وهي الأسهل بين اللكنات الخليجية ومستخدمة في كثير من الأقطار في الاردن وتونس مشيرة أنني أخترني  الالفاظ الاسهل.
 وقالت :” أنا لم أفعل ذلك لاسترضاء الخليج  فأول ماعدت بعد الغياب قمت  بغناء أغنية أحلام البنات  وقدمت اغنية جزائرية مشيرة انني أخترت الالبوم الخليجي  وكان أمر عفوي شديد .
وأوضحت أنها بعد أن أنجبت  نجحت في أعادة وزنها للخلف 10 كليو بعد أن أدى الحمل لزيادتها مشيرة أن فترة الامومة  كانت جميلة وأخدت وقتي بها وهذا واجبي تجاه أبني وحقه هل سأنجبه واقول له انني مشغولة ؟!  وقالت أنني اضع ابني  على الطريق الصحيح باستماع الموسيقى لترقية  فكره وثقافته لان الموسيقى متعة وثقافة  .
 وقالت مشعلاني ” أن أغنية نور الشمس كانت الاشهر  بالنسبة لها  وقالت ان اكثر مايسعدها ضحكة طفل وان يحصل أحد على شيء هو يحتاج أليه كعمل  أو ينتظر شيء مهم بحياته وقالت أكثر مايحنها رؤية طفل على الطرق يشعر بالبرد أو رجل عجوز  وخاصة بوطننا العربي في ظل الاحداث والحروب وقالت أن هؤلاء سيكرهوننا بعد فترة وسيكونون قنبلة سوف تنفجر في وجوهنا  لاننا قصرنا بحقهم وقالت ضحكة طفل والسلام والفرح أكثر اشياء تسعدني”.
 وذكرت أن هناك كثير من الشائعات  طالتها قائلة:”  وأنا لاأرد  إلا أذا كان الرد  وجب في هذا الموقف  هي الحرب مشيرة أن  أن احدهم كتب عن  شائعة ولم اغضب فهذا رأيه  فأنا متصالحة مع نفسي “. 

 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى