توك شو

بالفيديو.. وزير التعليم: 18 % من المدارس تعمل فترتين.. وهناك 848 مدرسة مغلقة

240

قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، إن أفضل شيء في 2015 هو أن مصر بخير، وحالها أفضل من السنوات التي قبلها، مشددا على أن الأسوأ هو أن هناك كلاما اكثر من العمل، متمنيا أن يرى مصر بالشكل الذي يتمناه.

وأكد الشربيني في حواره ببرنامج “ممكن”، الذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان، على شاشة سي بي سي، أنه كان يرى وجود مشكلات بالتربية والتعليم، ولكن بعد توليه الوزارة وجد الأزمة أكبر، وأن ازمة التعليم هي وضع اليد على المشكلات، مثل أن الوزارة بها 19 ونصف مليون طالب واثنين مليون معلم وإداري يشكلون ثلث الجهاز الإداري للدولة.

وأوضح أن موازنة التربية والتعليم من أكبر الموازنات في مصر، ولكن بها جزء كبير للمرتبات والمكافآت، وأن هناك 54 ألف مدرسة، والمدرس يتعامل مع ثلثي الشعب المصري تقريبا، مضيفا أن محاور العملية التعليمية كبيرة، منها الأبنية التعليمية، وأن هناك 41 % من المدارس بها كثافة طلابية اكثر من 45 طالبا، وأن أساليب التعليم الحديثة تحتاج إلى أعداد اقل من هذا.

ولفت إلى أن 18 % من المدارس تعمل فترتين، أي أن هناك 10 آلاف مدرسة مسائية، وأن هناك 848 مدرسة مغلقة وسيعاد طرحها بعد الصيانة الشاملة قائلا :”لدينا عدد كبير من الطلبة ومناطق محرومة منها العشوائيات والوديان والقرى ونحتاج لها 33 ألف فصل، ونحتاج إلى 53 ألف فصل لحل ازمة الكثافة”.

واستطرد :”نحتاج إلى 40 مليار جنيه لحل أزمة الأبنية التعليمية، وقمنا بعدة اجراءات منها دخلنا 263 مدرسة جديدة من موزانة الدولة، والتعليم يحظى باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي سواء كان عاما أو فنيا، وقمنا بعمل صيانة شاملة لخمسة آلاف مدرسة تقريبا، ونعمل الأن على 661 مدرسة للصيانة الشاملة، وطرحنا 15 إدارة تعليمية، و17 إدارة تعليمية نستكمل مستنداتهم لطرحهم”.

واستكمل أن :”هناك 30 مدرسة مع الصندوق الكويتى تم الاتفاق عليه خلال اسبوعين ولكن ذلك ليس حل للمشكلة باكملها، كما وفرنا 32 استراحة للمعلمين في المناطق النائية ونعمل على تجهيزها خلال الفترة المقبلة، وجدنا أن هناك 4 آلاف فصل منشغلين اداريا ونبحث عن فصول فارغة في أي مدرسة”.

وأردف أن :”التعليم مشكلة مجتمعية وليست أزمة الوزارة فحسب، ونمد أيدينا للمستثمرين، وهناك أفكار غير تقليدية قيد الدراسة، ولن تعلن إلا بعد انتهاء الدراسات، ويجب إعادة توزيع المدرسين، ونستهدف تدريب 22 ألف مدير مدرسة ووكيل خلال العام الجاري، ونستهدف تدريب 200 ألف خلال العام، ودربنا حتى الآن 50 ألف معلم”.

وحول مبادرة ممكن لبناء 4 آلاف مدرسة بحلول 2018، لفت إلى أن صندوق دعم تمويل المشروعات التعليمية هو المنوط به تلقي تبرعات المواطنين.

https://www.youtube.com/watch?v=ntBwTPzsarQ

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى