رياضة محليةسلايد

بطولة أمم إفريقيا مهددة بالإلغاء

بطولة أمم إفريقيا مهددة بالإلغاء
بطولة أمم إفريقيا مهددة بالإلغاء

بطولة أمم إفريقيا مهددة بالإلغاء .. فى ظل الأزمات التى تلاحق تنظيم الكاميرون لمنافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم التى ستقام مطلع العام المقبل، ظهرت مشكلة جديدة على السطح تهدد إقامة النهائيات على ملاعب الدولة المتواجدة فى غرب القارة السمراء.

وكانت الكاميرون الدولة المنظمة للبطولة فى صيف 2019 ، قبل أن يتدخل الاتحاد الإفريقى لكرة القدم ويسحب المنظمة لعدم استعدادها ، ومنح مصر استضافة النسخة التى توجت بها الجزائر.

مع اقتراب موعد النسخة المقبلة للكان فى الكاميرون ، عادت نفس المخاوف بشأن عدم استعداد البلد الواقع على الساحل الغربى لإفريقيا فى استضافة مباريات كأس الأمم.

بطولة أمم إفريقيا مهددة بالإلغاء

حيث تحدثت تقارير صحفية كاميرونية عن مخاوف أمنية تحاول السلطات الكاميرونية السيطرة عليها لانجاح التنظيم واقامة منافسات أمم أفريقيا بشكل آمن .

وكشفت صحيقة «كاميرون ديلى نيوز» أن السلطات الكاميرونية تعهدت بتنظيم أمم إفريقيا لكرة القدم فى سلام.. مشيره إلى أن الشرطة والجيش وكبار المسؤولين الحكوميين عقدوا اجتماعات مكثفة فى العاصمة ياوندى لضمان نجاح كأس الأمم.

حيث جمعت دولة الكاميرون حكامها الإقليميين العشرة الخميس الماضى لدراسة استعداد البلاد لاستضافة 24 منتخبناً أفريقيًا لكرة القدم ومسؤولين وآلاف المشجعين المتوقع حضورهم البطولات.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس بول بيا طالب القائمين على تنظيم «الكان» بأن تمنح الكاميرون إفريقيا والعالم أنجح كأس أمم شهدته القارة على الإطلاق.. مشدده على أن الرئيس الكاميرونى لا يريد أن يتم تعطيل الألعاب

ورغم أزمات الكاميرون فى كل شيء يخص كأس الأمم الأفريقية التى طفت على السطح وفى ظل الحديث عن إلغاء أو تأجيل منافسات كأس أمم أفريقيا فى الكاميرون بسبب عدم جاهزية منشآتها أيضاً لاستضافة البطولة القارية إلى أن الاتحاد الافريقى.

أعلن عن المواعيد الرسمية للكان على أن تبدأ فى 9 يناير 2022 وتنتهى بالمباراة النهائية فى 6 فبراير ، لإزالة بعض الشكوك حول إمكانية اتخاذ قرار بسحب المنظمة مرة أخرى من الكاميرون أو تأجيلها.

كما أوضح أن الاتحاد الإفريقى يدرس عدة سيناريوهات بديلة لتجنب الوقوع فى مشاكل إذا لم يكن من الممكن إقامة البطولة فى الكاميرون فى موعدها مطلع العام المقبل.

ففى حال فشلت الكاميرون فى تجاوز العقبات من أجل تنظيم البطولة ، يمكن للكاف نقل البطولة بسهولة إلى قطر نظرًا لاستعداداته الكبيرة لتنظيم مونديال العام المقبل .

وحاجته إلى المزيد من الخبرات فى البطولة الكبرى، ويأتى التأجيل فى المركز الثانى بعد خيار نقل البطولة إلى قطر ، وهذا السيناريو قد يعطى الحكومة الكاميرونية فرصة للتفاوض على وقف إطلاق النار فى مناطق الصراع.

إلا أنه على الرغم من كل هذه الخطط لإنقاذ البطولة لا يمكن استبعاد الإلغاء تمامًا إذا فشلت الكاميرون فى التنظيم قبل أيام قليلة جدًا من بدء المنافسة ولم يكن هناك وقت كافٍ للانتقال أو آلية أخرى للتأجيل.

يُجدر بالإشارة إلى أن هناك أنباء تحدثت عن وصول لجنة تفتيش إلى الكاميرون خلال الساعات القليلة القادمة بقيادة فيرون أومبا الأمين العام للاتحاد الافريقى للعبة لتحديد جاهزية الكاميرون.

حيث لا يزال الكاف قلقًا بشأن عدم جاهزية الملاعب علاوةً على الجوانب الاحترازية لانتشار وباء كورونا المستجد.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى