ثقافة و فن

تحويل الفنان«جمال سليمان » إلى مجلس التأديب

 

%d8%aa%d8%ad%d9%88%d9%8a%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%81%d9%86%d8%a7%d9%86-%d8%ac%d9%85%d8%a7%d9%84-%d8%b3%d9%84%d9%8a%d9%85%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%89-%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%a3

كتبت | سارة عياد

رفض الفنان جمال سليمان التعليق على قرار فصله من نقابة المهن التمثيلية في سورية، وتحويله إلى مجلس تأديب، مؤكدا إنه فوجئ بالخبر من خلال الصحافة، واستقبله بدهشة كبيرة.

وقال:« رغم أنني لا أريد الحديث عن هذا الموضوع، أو التفكير به، لكنني مندهش من خروج بيان بفصلي وتحويلي للتأديب بدون الكشف عن أي سبب دفعهم لاتخاذ هذا القرار».

واختتم حديثه قائلا: «لن أدافع عن نفسي، فالصمت أفضل»

لم يصدق الفنان السوري «جمال سليمان » للوهلة الأولى خبر احالته على لجنة تأديب بمعرفة نقيب الفنانين في سوريا، خصوصا أنه فصل من عضوية النقابة منذ أكثر من عام ونصف.

وعلق عبر« فيس بوك » قائلا: «البارحة اتصل أحد الصحافيين يستفسر مني عن قرار نقابة الفنانين في وطني الحبيب سوريا لجلبي أنا وزملاء آخرين إلى مجلس تأديب، بصراحة في البداية ظننت أنها معلومة غير دقيقة بخاصة أن الأخ رقيب الفنانين وهي التسمية الأدق فصلنا من النقابة قبل نحو السنة ونصف السنة، وبالتالي لم يعد له حق في تأديبنا، كان عليه ان يترك ذلك للأيام لعلها تفلح في تأديب من لم يأدبه أهله. إلا أن الصحافي أكد لي المعلومة، ومع ذلك عجزت عن التعليق لأسباب يطول شرحها منها العجز عن الاستيعاب».

وأضاف: « إلا أن الأقدار شاءت أن أقرأ اليوم خبر قبول الفنان الرائع والصديق العزيز جهاد عبدو عضواً في نقابة الفنانين الأميركيين بعد دوريه الجميلين مع نيكول كيدمان و توم هانكس. تأثرت بالخبر وتأثرت بتعليق جهاد عليه بمزيج من الفرح والحزن. ولكني وأنا أكتب هذا البوست قررت ان أترك الحزن خلفي وافرح لجهاد واقول له مبروك أيها الصديق لقد رفعت رأسنا ورأس أهلك وبلدك سوريا في وقت خذلها فيه كثيرون»

وأكد الفنان السورى «جمال سليمان» أنه لم يصدق ما تم نشره مؤخرا بشأن تحويله مع ٧ فنانين سوريين لمجلس تأديب من قبل «زهير رمضان» رئيس الفنانين السوريين، وأعلن اعتراضه على هذا القرار.
ويذكر أن نقيب الفنانين السوريين قد أحال ٨ فنانين سوريين إلى مجلس التأديب وهم: «محمد جمال أحمدسليمان، وعبد الحكيم إسماعيل قطيفان، ومى عدنان سكاف، ومكسيم هانى، ولويز عبد الكريم، وسميح شقير، وعبد القادر المنلا، ومازن الناطور »

ورد الفنان والمعارض السوري «جمال سليمان» على قرار أصدرته نقابة الفنانين في سوريا، بخصوص إحالته مع سبعة فنانين آخرين إلى «مجلس التأديب».

وتابع الفنان المقيم في مصر مستهزئا «إلا أنني تبينت أن الرقيب (نقيب الفنانين زهير رمضان) يريدنا أن نحضر كي يستدرك ما عجز عنه أهلنا وهو تأديبنا، أي أنه لم يترك للزمن أن يقوم بالمهمة، بل يريد تأديبنا بنفسه بعد أن فصلنا من النقابة»

وأشار جمال سليمان إلى أن إبلاغه بقرار «التأديب» جاء متزامنا مع منح نقابة الفنانين في الولايات المتحدة عضويتها للفنان جهاد عبدو، وقال «فرحت بالخبر وتأثرت جدًا بتعليقه عليه، فاختلط الفرح بالحزن، إلا أنني وأنا أكتب هذه السطور قررت أن أترك الحزن جانبًا وأقول لجهاد ألف مبروك أيها السوري الموهوب والناجح»

وأصدر نقيب الفنانين «زهير رمضان» قائمة فصل من النقابة بحق عدد من الممثلين والفنانين السوريين، بعضهم بسبب مواقفهم المناهضة للنظام السوري، وآخرين غادروا سوريا بشكل نهائي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى