تقارير و تحقيقات

تصريح 28 فبراير بإستقلال مصر وميلاد بدرية وصفاء أبو السعود..حدث في مثل هذا اليوم

في مثل هذا اليوم

كتبت | أسماء حسن

يستعرض موقع «الشرقية توداي» أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم 28 فبراير.

تصريح 28 فبراير بإستقلال مصر عام 1922

تصريح 28 فبراير

تصريح اعلنته بريطانيا من طرف واحد في لندن والقاهرة، أعلنت فيه إنهاء الحماية البريطانية على مصر، وأن مصر «دولة مستقلة ذات سياده»، لكن احتفظت بريطانيا بحق تأمين مواصلات امبراطوريتها في مصر، وحقها في الدفاع عنها ضد أي اعتداء أو تدخل أجنبى، وحماية المصالح الأجنبية والأقليات فيها، وابقاء الوضع في السودان على ما هو عليه.

ميلاد «صفاء أبو السعود» ممثلة ومغنية وإعلامية مصرية عام 1950 
صفاء أبو السعود

تخرجت من معهد الكونسرفتوار عام 1967، ثم حصلت على دبلوم معهد السينما قسم إخراج عام 1991، بدأت ممثلة في الإذاعة في برنامج «بابا شارو»، ثم إنتقلت للمسرح وقدمت مع ثلاثى أضوار المسرح «موسيقى في الحي الشرقي، القاهرة في ألف عام، الحرافيش، إنت اللي قتلت عليوة».

عملت أيضاً في السينما ومن أبرز أفلامها «بمبة كشر ، المتعة والعذاب ، شياطين إلى الأبد»، كما قدمت العديد من أغاني الأطفال وقدمت برامج تليفزيزنية.

ميلاد «عائشة الكيلاني» ممثلة مصرية عام 1954 

عائشة الكيلاني

ممثله كوميديه من جيل الثمانينيات، اشتهرت بأدوار المرأة غير الجميلة، خفيفه الظل، التي تقبل كل شيء بصدر رحب، عملت بين التلفزيون والمسرح والسينما، حصلت على بكالريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل عام 1987.

عملت في مسرحيات عديدة منها : البرنسيسة، وفى المعهد من المسلسلات «عصفور النار، والبحث عن عروسه»، حصلت على بكالوريوس المعهد العالي للخدمة الاجتماعية عام 1976، ‏وبكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل عام1987.

ميلاد «بدرية طلبة» ممثلة مصرية عام 1971 

بدرية طلبة

اكتشفها زوجها المؤلف «مصطفى سالم» وقدمها في عمل من تأليفه «برج الابجدية» في الموسم الثاني، إنتاج اتحاد الإذاعة والتلفزيون، وأثناء عملها بالمسرح مع الفنان سمير غانم والمنتج أحمد الابياري في مسرحية «دور مي فاصوليا»، و عندما شاهد المسرحية المخرج رائد لبيب، أعجب بها ثم رشحها للعمل في البرنامج الكوميدي «حسين على الهواء» وانطلقت بعد ذلك للعمل بالتلفزيون و السينما.

 

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى