سياسة

تفاصيل لقاء السيسي برئيس جمهورية اليونان بمقر القصر الرئاسى فى إثينا

تفاصيل لقاء السيسي برئيس جمهورية اليونان بمقر القصر الرئاسى فى إثينا

كتبت : آلاء بربر

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي ظهر اليوم إلى أثينا فى مستهل زيارته الرسمية لليونان، حيث توجه مباشرة إلى النصب التذكاري للجندي المجهول.

و توجه الرئيس عقب ذلك إلى مقر القصر الرئاسي، حيث كان فى استقباله الرئيس اليوناني بروكوبيوس بافلوبولوس، وأقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف. وقد عقد الرئيس لقاء ثنائياً مع الرئيس اليوناني، تلته جلسة مباحثات موسعة بحضور وفديّ البلدين.

و أشاد السيسي بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين، مؤكداً حرص مصر على دفع التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، ومنوهاً إلى أن هذا الحرص من جانب مصر يأتي على المستويين الرسمي والشعبي.

من جانبه، رحب الرئيس اليوناني بالرئيس السيسي في زيارته الأولى إلى اليونان، مشيراً إلى ثقل مصر التاريخى والإستراتيجى ودورها المحورى كركيزة للأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط والقارة الافريقية، فضلاً عن دورها فى تسوية النزاعات السياسية المختلفة، مؤكداً على أهمية استثمار العلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع بين البلدين من أجل تطوير التعاون بينهما في شتى المجالات، لاسيما تلك التي يمتلك فيها البلدان ميزات نسبية، منوهاً إلى أن التقارب الحضاري والشعبي بين مصر واليونان يضفي مزيداً من الخصوصية على العلاقات بين الدولتين.

كما أعرب الرئيس عن الاهتمام بتعزيز التعاون بين البلدين فى كافة المجالات، ومنها التكامل بين الموانئ المصرية واليونانية لتكون بوابة مهمة لتجارة الدولتين إلى أوروبا وإفريقيا، وكذا الاهتمام بمشاركة الشركات اليونانية في مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، حيث أشار سيادته فى هذا الشأن الى الموقف الإيجابي للمرشدين اليونانيين إبان تأميم قناة السويس.

وأكد الرئيس على أهمية تعزيز التعاون في مجال الطاقة وإمكانية الاستفادة من قدرات تسييل الغاز بالوحدات المصرية.

واستعرض السيسي ملامح خطط التنمية والإصلاح الاقتصادى فى مصر وما تم اتخاذه من خطوات طموحة وجادة وإجراءات تشريعية من أجل تحسين مناخ الأعمال وتعزيز ثقة المستثمر فى أداء الاقتصاد المصرى.

وأثنى الرئيس اليوناني على ما حققته مصر على مسيرة الإصلاح الاقتصادى، مضيفاً أنه لمس من خلال زيارة وفد اقتصادى يونانى لمصر مؤخراً حجم التغير الإيجابى فى مناخ الاستثمار والأعمال فى مصر والفرص الواعدة والإمكانيات الهائلة التى تتمتع بها السوق المصرية. مشيراً إلى حرص بلاده على تعظيم الاستفادة من هذه الفرص.

وأكد السيسي على أهمية أن تكون مواجهة الإرهاب شاملة ولا تقتصر على الجانبين العسكري والأمني ولكن تشمل أيضاً الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، فضلاً عن الأبعاد الثقافية والفكرية. وفيما يتعلق بالهجرة غير الشرعية، أكد الرئيس على أهمية البعد التنموي في القضاء على الدوافع الحقيقية للهجرة والتي تتمثل في البحث عن فرص العمل وتحقيق ظروف معيشية أفضل.

زر الذهاب إلى الأعلى