أسعار وعملات

توقيع اتفاقيات بين مصر والولايات المتحدة بقيمة 45 مليون جنيه

 

توقيع اتفاقيات بين مصر والولايات المتحدة
توقيع اتفاقيات بين مصر والولايات المتحدة

كتبت | هدير هشام

قام الدكتورة «سحر نصر» وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ومديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة «شيري كارلين» بالتوقيع على 5 اتفاقيات بين مصر والولايات المتحدة، ومنح في مجالات الزراعة والتعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا والصحة والحوكمة بقيمة «45» مليون دولار.

وأكدت وزارة الاستثمار في بيان لها اليوم الأربعاء أن الاتفاقية الأولى عبارة عن منحة المساعدة بشـأن تحسين النتائج الصحية للمجموعات المستهدفة بقيمة «5» ملايين دولار لصالح وزارة الصحة والسكان.

كما تهدف الاتفاقية إلى تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية الحالي لجعله أكثر فعالية واستدامة، من خلال تحسين جودة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية المدعمة ونشاط دعم برنامج تنظيم الأسرة في مصر في القطاعين العام والخاص لجعله أكثر كفاءة واستمرارية.

بالإضافة إلى نشاط المسح الديموجرافي والصحي في مصر 2018 والذي سيعمل على جمع وتحليل ونشر بيانات عالية الجودة عن الصحة والسكان تمثل الأوضاع المحلية مقارنة بالأوضاع العالمية.

وأضافت الوزارة أن الاتفاقية الثانية والثالثة تهدف لمبادرة التعليم العالي «المصرية-الأمريكية»-وتبلغ قيمتها 27 مليون دولار لصالح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتسعى لخلق قوى عاملة متعلمة تلبي احتياجات سوق العمل وزيادة فرص العمل لخريجي التعليم العالي، وتعزيز القدرة المؤسسية لمؤسسات التعليم من خلال الشراكات.

وزيادة المنح الدراسية وكما تتضمن أنشطة تتعلق بالشراكات بين مؤسسات التعليم العالي المصرية والأمريكية، والمنح الدراسية للكليات والجامعات الأمريكية وبرنامج المنح الدراسية القومي، وبرنامج المراكز الجامعية للتطوير المهني، وبرنامج تعزيز المدرسة وتعليم معلمي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وتعد الاتفاقية الثالثة استكمالاً لاتفاقية التعاون المصري الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا وقيمتها «4» ملايين دولار لصالح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

بهدف توسيع نطاق العلاقات بين المجتمعات العلمية والتكنولوجية فى البلدين وتعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي للأغراض السلمية، وتبادل الأفكار والمعلومات والمهارات والتقنيات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

والاتفاقية الرابعة استكمالاً لاتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول بقيمة «3.5» مليون دولار وتستهدف زيادة الدخول وفرص العمل للقائمين على الأعمال الزراعية في  صعيد مصر «بني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان»،.

من خلال زيادة الإنتاجية ودمج المزارعين في الأسواق العالمية البستانية والتركيز على الفجوات والمجالات الجديدة التي لم تنفذ من قبل.

وجاءت الاتفاقية الخامسة لمبادرات الإدارة الحكومية وبرنامج المشاركة بقيمة «5.3» مليون دولار لصالح وزارات العدل والتضامن الاجتماعي والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة.

كما تهدف إلى دعم مصر في بناء سيادة القانون والحكم الرشيد من خلال تعزيز قدرات القضاء المصري وتحسين إدارة العمليات الانتخابية وزيادة مشاركة المواطنين وتوفير المعلومات للمناقشات حول الانتخابات، وتعزيز الأُطر السياسية والقانونية للتعامل مع ومنع كافة أشكال العنف ضد المرأة.

وزيرة الاستثمار تؤكد أن هذه الاتفاقات من توجيهات الرئيس السيسي

وأكدت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أن هذه الاتفاقيات هي تأكيد على العلاقة الاستراتيجية بين مصر وأمريكا والتعاون الاقتصادي بين البلدين .

وأشارت إلى أن هذه الاتفاقيات تأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالاستثمار في المواطن، فالحكومة لا تقوم فقط بإصلاح اقتصادي واجتماعي ولكن هناك اهتماما بتلبية احتياجات المواطنين.

وأضافت الدكتورة «سحر نصر» أن هذه الاتفاقيات تعد استثمار للمواطن والشباب سواء من خلال المنح الموجه للتعليم العالي والرعاية الصحية وتنظيم الأسرة ودعم الاستراتيجية التي تقوم بها وزارة الصحة.

وأشارت الوزيرة أن نجاح البرنامج الاقتصادي للحكومة يحتاج إلى دعم أكبر من الحوكمة والشفافية والنظام المؤسسي السليم لذلك فإن إحدى هذه الاتفاقيات تدعم الحوكمة، مقدمة شكرها للجانب الأمريكي على دعمه لمصر من خلال البرامج التنموية.

توقيع اتفاقيات لصالح وزارة الصحة والسكان بقيمة 45 مليون جنيه

وقالت مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر «شيري كارلين» أنه من خلال التعاون مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولي فأنها تعمل  على بناء مصر لتكون الأكثر ازدهاراً، من خلال المكتسبات المستدامة للبرامج طبقاً لاحتياجات الفئات المستهدفة».

وأضافت أن تلك الاتفاقيات تظهر أهميتها في مجالات الصحة والتعليم والحوكمة والزراعة الشراكة القوية والدائمة بين البلدين والتزامنًا المستمر في العمل مع الحكومة المصرية تجاه تحقيق مستقبل اقتصادي أكثر ازدهارا للشعب المصري.

وتابعت بأن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تسعى على مدار 40 عامًا مع الشعب المصري لتحسين آليات الاعتماد على الذات، وتعزيز الاستقرار والنمو الاقتصادي والحد من الفقر.

وتعتبر تلك البرامج هي جزءً من 30 مليار دولار استثمرها الشعب الأمريكي في مصر من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منذ عام 1978 للنهوض بالصحة والتعليم وإتاحة فرص العمل للشعب المصري»

 

زر الذهاب إلى الأعلى