أخبار العالمسلايد

جماعة مسلحة تسيطر على مقاطعة غرب إثيوبيا حيث يقع سد النهضة

جماعة مسلحة تسيطر على مقاطعة غرب إثيوبيا
الجيش الإثيوبي صورة أرشيفية

قالت قناة الحرة الأمريكية أن مجموعة مسلحة سيطرت على مقاطعة في غرب إثيوبيا، اليوم الخميس، مما أسفر عن سقوط مدنيين وخطف موظفين.

وأعلنت لجنة حقوق الإنسان المعينة من قبل الحكومة الإثيوبية، قيام جماعة مسلحة بفرض سيطرتها على مقاطعة “سيدال ووريدو” الواقعة بمنطقة “كاماشي” التابعة لإقليم بني شنقول، غربي إثيوبيا.

وأوضحت اللجنة أن “سيدال ووريدو” سقطت بشكل شبه كامل في قبضة الجماعة المسلحة، وذلك منذ 19 أبريل، بينما لم تعلن اللجنة اسم الجهة أو المجموعة التابعة لها تلك الجماعة المسلحة، وفقا لما نشرته وكالة “رويترز”.

مقاطعة “سيدال ووريدو” يسكنها ما يقارب 25 ألف نسمة، وذلك وفقا لبيان اللجنة الذي أصدر مساء أمس.

ويقع سد النهضة الإثيوبي في إقليم “بني شنقول” وتبلغ تكلفته 4 مليار دولار، وتسعى إثيوبيا إلى قيام السد بإنتاج الكهرباء ورفع وضع البلاد الاقتصادي، بينما يمثل السد مشكلة كبيرة بالنسبة لدولتي المصب مصر والسودان لما يمثله السد من كارثة تتسبب في حرمان مواطني تلك الدول من المياه.

وقد حذرت كلا من مصر والسودان إثيوبيا من النتائج المترتبة على عملية الملء الثانية للسد.

ويضم إقليم “بني شنقول” مواطنين عرقيات عديدة مثل الأجاوز والغوموز والأمهرة الشنساس، حيث شنت الجماعة المسلحة جهمات شرسة ضد المدنيين، وقال السكان الذين فروا بسبب هجمات الجماعة المسلحة أن المجموعة المسلحة قد قامت بحرق ونهب الممتلكات العامة والخاصة بالمنطقةن وسط فرار قوات الشرطة المحلية من المنطقة.

وقالت لجنة حقوق الإنسان في بيان لها، إلى وقوع مدنيين وموظفيين عموميين في الإقليم، وأضافت أن أعداد الجماعة المسلحة قد فاقت عدد قوات الأمن الإقليمية، إضافة إلى القوى الموجودة في المنطقة المجاورة.

وخلال الأيام الأخيرة شهدت إثيوبيا اشتباكات بين عرقيات مختلفة، مثل اشتباكات تيجراي والجيش الإثيوبي، واشتباكات أخرى بين عرقية الأورومو وعرقية الأمهرة.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى