صحة

دليلك لأفضل وجبات لحوم الأضحية: «هبرة البطن» الأفضل

هبرة البطن

كشف تقرير أصدره معهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية، التابع لوزارة الزراعة، أن لحوم الرقبة وموزة الفخذة الخلفية في الأضحية، تناسب السلق والتحمير وعمل الفتة، وتجود في الأخيرة بمذاق خاص، مشيرًا إلى أن لحوم بيت الكلاوي والضلوع والكتف تتم الاستفادة منها بالقلي والشواء، في حين يمكن الاستفادة بلحوم منطقة «هبرة البطن» بتحميرها وفرمها وعمل لحوم الروستو المتبلة.

Image result for ‫هبرة البطن‬‎

أضاف التقرير أن لحوم وش الفخذة يُفضّل طهيها مع الخضروات وتسبيكها، بينما يتم تحمير لحوم الموزة الأمامية وعمل الكباب المشوي، مشيرًا إلى استخدام لحوم البطن بتحميرها وعمل الروستو البارد والحار، بينما تتم الاستفادة من طهي وقلي الكبد والقلب والكلاوي أو شوائها مع تتبيلها، مع إضافة عصير ليمون وملح وكزبرة خضراء مفرومة إلى أطباق الكبد والكلاوي.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد المسلمي، أستاذ صحة اللحوم في كلية طب بيطري جامعة القاهرة، إنه يجب ملاحظة خلو الكبدة من البقع البيضاء أو العروق الكبيرة في كبدة الأضحية، لأنه مؤشر على إصابتها بالدودة الشريطية، رغم ارتفاع القيمة الغذائية للكبد، مشددًا على أهمية أعمال النظافة لباقي أجزاء الأضحية، مثل الأمعاء والكرش والفشة، لضمان الاستفادة الصحية منها.

وشدّد «المسلمي»، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، على ضرورة تقطيع لحوم الأضحية إلى أجزاء صغيرة طبقًا لاحتياجات الأسرة، على أن تُوضع في منطقة التجميد بالثلاجة المنزلية، تمهيدًا للاستخدام المباشر لهذه اللحوم.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى