منوعاتسلايد

رد صادم من الأطباء على سمية الخشاب بعد حديثها عن فوائد الكوارع للعظام والبشرة

سمية الخشاب

نصحت الفنانة سمية الخشاب خلال ظهورها في لقاء تلفزيوني بالحرص على تناول الكوارع وخاصة الرجلين الأمامية للماشية، مشيرة إلى أنها مفيدة جدا للتخلص من آلام العظام والظهر والعظام والمفاصل، نظرا لكونها غنية بالكولاجين، كما أنها مفيدة للبشرة.

وبعد هذه التصريحات تصدرت الفنانة سمية الخشاب منشورات رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وأثارت حالة من الجدل الواسعة على منصات السوشيال ميديا المختلفة، حول مدى صحة تناول “الكوارع” على عظام الجسم والبشرة.

الخشاب 2

رد صادم من الأطباء على سمية الخشاب بعد حديثها عن فوائد الكوارع للعظام والبشرة

ومن جانبه قال الدكتور أحمد الغندور، طبيب الجلدية والتجميل، أن الكوارع تتسبب في ارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم، مما يزيد من الإصابة بالعديد من الأمراض وقد يصل الأمر للوفاة، موجها حديثه للفنانة سمية الخشاب “اتركوا العلم لأهله”.

وأضاف طبيب الجلدية والتجميل، أنا الكولاجين يتكون داخل جسم الإنسان، ولا يمكن الحصول عليه من مصادر خارجية.

وأشار “الغندور” أنه لا يوجد أي دراسات علمية تقول أن الكوارع مفيدة لتعزيز صحة البشرة، مشددا أن الأمر الوحيد المثبت من قبل الدراسات العلمية هو أن الكوارع تؤدي لرفع نسبة الكوليسترول في الجسم.

ومن جانبه قال الدكتور حامد الجوهري، استشاري جراحة العظام ومدير في الهيئة العامة للمعاهد والمستشفيات التعليمية، أن تصريحات سمية الخشاب لا أساس لها من الصحة.

وأضاف استشاري جراحة العظام: “اعتقاد وجود مواد بروتينية وجلاتينية في الكوارع وهتنزل من البطن للمفاصل مجرد أفكار خاطئة”، كاشفا أن الإفراط في تناول الكوارع يضر بصحة الكبد والأمعاء والكلى.

وأوضح “الجوهري” أن الكوارع تعتبر مصدر غني بالدهون، وبالتالي تعود بالضرر على الأمعاء والكلى والكبد، مشيرا إلى أن الدهون الكثيرة في الكوارع تؤثر بالسلب على العصارة الكبدية.

موضحا أن العصارة الكبدية لها حجم معين ولا تتحمل كم الدهون التي تستقبله، مما يؤدي لحدوث تلبك معوي.

ونصح أنه يجب تناول الكوارع ولكن بكميات بسيطة وعدم الإفراط في تناولها، للحفاظ على صحة الجسم، وعدم الاستماع إلى الكلام الغير علمي الذي يردده البعض دون الاستناد لثوابت أو أدلة علمية، وذلك وفقا لما نشره موقع “هن”.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى