صحة

شاهد | قواعد الرجيم الأربعون

diet-food-on-a-plate-hd-wallpaper

 

كتبت | إيمان سالم

من منا لم يفكر يوماً ما في عمل رجيم كلياً أو للبطن أو لبعض المناطق في جسمة بعد اكتشافة ان شكله قد تحول لما هو غير مرغوب فيه ممن حوله ؛نستعرض سوياً أربعون قاعدة لعمل رجيم صحي ومتكامل لكل رجل وامرأة .

 

القاعدة الأولي :-رجيم اللوز

 

أكدت عدة دراسات طبية أن اللوز والكاجو وتحديدًا اللوز يساعد على ضبط الوزن. وتؤكد بعض هذه الدراسات أن تناول أوقية يوميًا يعمل على ذلك بعد مدة شريطة أن يكون اللوز في صورته الطبيعية دون تحميص أو تمليح.

 

القاعدة الثانية :-  حبوب الخميرة

 

تعتبر حبوب الخميرة أو الخميرة البيرة في صورتها الطبيعية من أفضل الوسائل لفتح الشهية بالإضافة إلى أنها في ذاتها تُعد مصدرًا مهمًا للمعادن والبروتين والأحماض الأمينية

 

القاعدة الثالثة :- رجيم الشاي الأخضر

 

هو ريجيم جيد وصحي وله نتائج رائعة، حيث يمكن أن تخسري 3 كيلو في الأسبوع مع هذا الرجيم , بعد الافطار تناول كوب شاي أخضر مع عصير نصف ليمونة محلى بملعقة صغيرة عسل + تفاحة .

 

القاعدة الرابعة :-  القهوة الخضراء 

فوائد البن الأخضر وهو حبوب البن بعد حصادها وقبل تحميصها، وكيف يمكن أن يساعد على تخفيض الوزن. وبدأت تنتشر في الأسواق وعلى شاشات التلفاز ما يروج لها سواء من برامج مثل برنامج دكتور أوز أو إعلانات عن أدوية مستخرجة منها.

 

القاعدة الخامسة :- ممارسة الرياضة

 

يمكنك ممارسة الرياضة 3 مرات في الأسبوع على الأقل ؛ ولا تمارس الرياضة إلا بعد مرور ساعتين على آخر وجبة ؛ وتمرينات للذراعين والتي ستجدينها متوفرة بكثرة على الإنترنت .

 

القاعدة السادسة :- تناول أكلات ذات سعرات حرارية عالية

 

تناول كميات كبيرة من أكلات ذات سعرات حرارية عالية من شأنه أن يتسبب فى زيادة وزنك،لهذا السبب تحديدا تم إطلاق تطبيق “كالورايفك Calorific” والذي يعتمد بشكل أساسي على تحديد كمية الطعام مع تثبيت 200 كالوري بمعني المقارنة بين الكميات وليس بكمية السعرات الحرارية الموجودة فى الأطعمة المختلفة  مثل ” الموز  , الكب كيك , تونه , كرفس , لبن منزوع الدسم ” .

 

القاعدة السابعة : – افطار صحي وسريع

اجمع الخبراء في مجال الريجيم وإنقاص الوزن أن تناول وجبة إفطار متكاملة من شأنه أن يساعدك على عدم الشعور بالجوع طوال اليوم ،لهذا حرصنا على جمع أفكار مختلفة لوجبة إفطار شهية ولذيذة خلال فترة الصباح, مثل تناول ” شرائح التوست مع الفراولة و الموز ” .

 

 

 

 

 

 

 

 

القاعدة الثامنة : – الرجيم الألماني

 

يُعد الريجيم الألماني من أشهر أنظمة الريجيم، ويقال أنه مناسب لفصل الشتاء تحديدًا، وهو مخصص لفترة محددة يساعد فيها الجسم على فقدان ما يزيد عن 5 كيلو جرام شهريًا، ومن مزاياه أنه يساعد الشخص الملتزم به على التخلص من الدهون المتراكمة. وهو لا يشعر بالإرهاق بسبب اكتمال العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم فيه.

 

1 ” النوم في العاشرة مساءً وتستيقظين في حدود السادسة صباحًا

2 : يجب عليك تناول لترين من المياه يومياً أو أكثر

3 : ممارسة المشي بحد أدنى نصف ساعة يوميًا أو ممارسة تمرينات رياضية مثل تمرين البطن والضغط وشفط البطن

4 – يسمح بتناول الأرز مرة واحدة في الأسبوع بحد أقصى 5 ملاعق

5- لا للسكر والدهون والمعلبات بأنواعها والعصير الجاهز ولو كان خاليًا من السكر

6- يسمح بتناول العصائر الطازجة المعدة منزليًا دون إضافة سكر

7-  يسمح بتناول الجزر مسلوقًا والبطاطا والبطاطس المسلوقة دون إضافات سوى بعض الملح والفلفل

 

القاعدة التاسعة : – رجيم الماء

 

يعتمد هذا الرجيم على شرب عدد كبير من أكواب الماء البارد ليحاول الجسم التعامل مع برودة الماء فيحرق في سبيل ذلك بعض السعرات الحرارية؛ تناول 10 أو 12 كوبًا من الماء البارد يوميًا، ولا تزيد عن ذلك .

 

القاعدة العاشرة : – رجيم الليمونادة

 

قوم بغلي 2 لتر مياه ثم بعد رفعها من على النار، أضيف عصير ثلاث ليمونات كبيرة، وملعقتين من العسل، ونصف ملعقة زنجبيل وقرفة وربع كمون. غطي المزيج واتركه في الثلاجة واشرب منه بعد رج الزجاجة.

 

القاعدة الحادية عشر : – عادات يومية تساعدك على الحصول على جسم مثالي

 

الحصول على وجبة إفطار لذيذة، وغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، وينصح بالبيض المسلوق والجبن قليل السعرات الحرارية، مع إضافة الخضراوات التي تمدك بالألياف والعناصر الغذائية التي تمدك بالطاقة ولا تزيد وزنك.

القيام بالأعمال المنزلية الصعبة من تنظيف المطبخ وترتيب المنزل، كل هذا المجهود يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

ينصح بوضع طبقين أو أكثر على طاولة العشاء؛ بشرط ألا يحتوي أي منهم على أكلات مقلية، كبديل عن الطبق الواحد الغني بالسعرات الحرارية.

 

القاعدة  الثانية عشر :- رجيم سهل مناسب للأم أثناء فترة الرضاعة

 

الإفطار:

كوب لبن حليب محلى بملعقة عسل أبيض أو أسود أو رائب أو زبادي منزوع الدسم

قطعة كبيرة من الجبن القريش

بيضة أو 5 ملاعق فول مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون

شريحتين توست أسمر

ما بين الإفطار والغداء:

كوب من عصير البرتقال غير المحلى

ثمرة فاكهة كبيرة أو ثمرتين كبيرتين

 

 

الغداء:

 

شريحتين من اللحم أو نصف فرخة أو سمكة كبيرة

3 ملاعق أرز أو مكرونة مسلوقة أو ثمرة بطاطس مسلوقة ومقطعة مكعبات أو مهروسة مع بعض البقدونس والكزبرة والملح والبهارات وملعقة صغيرة من زيت الزيتون

طبق من السلاطة خضراء

طبق من الخضراوات المطهوة أو السوتيه أو البقوليات

بين الغداء والعشاء

ثمرة فاكهة

حفنة من المكسرات

 

العشاء:

 

كوب من اللبن الرائب أو الزبادي

قطعة جبن قريش مع الزعتر وملعقة من زيت الزيتون

شريحة توست أسمر

طبق من السلاطة الخضراء

قبل النوم

ثمرة فاكهة أو كوب عصير

 

القاعدة الثالثة عشر :- عقلك يساهم في انجاح الرجيم

 

وجود مشاعر سلبية لدينا يجعلنا نشعر بنوع من الجوع الكاذب، وبالتالي نأكل بشكل عشوائي أكثر من المعتاد، وبالتالي تحدث السمنة، وأكدت أن معتقد “هطلع طاقتي كلها في الأكل” هو السبب الحقيقي وراء السمنة، وتشير إلى أن الغضب عندما يسيطر علينا أحياناً نقف أمام الثلاجة، ونأكل أشياء ربما لا نشتهيها كنوع من “فش الغل”.

ويمكن القول إن معظم هذه المشاعر ترتبط بنسبة كبيرة بالفراغ العاطفي وافتقاد الحنان، والفراغ العاطفي ليس مقتصراً على مشاعر حب الحبيب أو الزوج، بل الأمومة أو الابوة او نقص في إحساس معين.

 

لذا يجب

1-  تفريغ العواطف السلبية في شيء آخر غير الأكل.

2- أن تحب جسمك أياً كان شكله وتكون لديك عزيمة على جعله أفضل.

3-تصليح العلاقة بين الأكلات الممنوعة والأكلات الصحية.

4-وضع هدف محدد مثل الوصول إلى 65 كيلو والسعي لتنفيذ ذلك.

القاعدة الرابعة عشر : – رجيم جنين القمح

يظهر جنين القمح الذي يمد جسمك بالعناصر التي حرمت نفسك منها، كما يمد الجسم بالحديد والزنك.

طرق تناول جنين القمح:-

يمكنك استخدامه في المخبوزات كالفطائر والكيك، كما يمكن وضعه مع اللبن المخفوق أو الحليب أو الزبادي وتناوله في الصباح أو كوجبة عشاء خفيفة، يمكن استبدال نصف كوب أو كوب كامل من الدقيق العادي بجنين القمح، ولكن احرص على إضافة ملعقة كبيرة من الماء؛ ﻷن دقيق القمح يمتص الرطوبة.

جنين القمح ليس دوره فقط تعويضك عن اللحوم، فهو يمد جسمك بالفيتامينات والألياف التي ترضي شهيتك خلال الرجيم.

 

القاعدة الخامسة عشر :- رجيم الكورن فليكس

أحيانًا ينتاب المرء الملل من الأنظمة الغذائية المعتادة، لكن هذا الرجيم يُعد رجيمًا سريعًا وغير قاسٍ على الإطلاق.

تمتعي بخسارة ما بين 5 إلى 6 كيلوجرامات من وزنك خلال أسبوعين فقط، ويمكنك تكراره بعدها أيضًا.

القاعدة السادسة عشر :- رجيم القرفة والعسل

 

هل ترغب في أن ينقص وزنك 3 كيلوجرامات في أسبوع دون أن تشعر بنقص السكر في دمك؟ إليك إذا أحدث أنواع الرجيم إنه رجيم القرفة والعسل فيمكنك شرب اكثر من كوب يومي من القرفه محلاه بالعسل .

 

القاعدة السابعة عشر :- رجيم التوست

 

كان أحدث ما سمعت عنه هو رجيم التوست وله أنواع عدة منها التوست والجبن والتوست والبيض والتوست الأسمر.

تعتمد الفكرة على أن التوست يمنحك القدر اللازم من النشويات لكن بشكل بسيط لأن شريحة التوست صغيرة ورفيعة، وبالتالي فانت تقدم جسمك نشويات وتقنع ينك وعقلك بأن تتناول الخبز لكن مقداره يكون بسيطًا.

يفضل بالطبع التوست الأسمر ويمكن تناول الأبيض إن لم يوجد الأسمر ليوم أو يومين على الأكثر.

 

القاعدة الثامنة عشر :- رجيم الكمون

رجيم الكمون عبارة عن تناول كميات من الكمون المغلي مع الليمون وأحيانًا بدونه بطريقة محددة , حيث ساعد الكمون علي إتمام عملية الهضم ويُخلِّص الجسم من الغازات والإمساك ؛ وتنظيم معدلات الحديد في الدم وعلى مستوى ضغط الدم “؛ وذلك من خلال  تناول 6 وجبات يومية منها 3 رئيسية و3 خفيفة على مدار اليوم أي كل 3 ساعات تقريبًا وحاول أن تجعلها في مواعيد ثابتة .

 

اشرب ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يوميًا وإن استطعت أن تجعلها 10 أو 12 فهذا أمر جيد,وقبل كل وجبة تناول كوب من خليط الكمون .

 

القاعدة التاسعة عشر :-  وصفات طبيعية لشد ترهلات الجسم

 

مننّا لا يحدوها حلم الرشاقة على الدوام، وكم منا نجحت في تحقيق هذا الحلم واستطاعت تخفيض وزنها عدة كيلوجرامات ففاجأتها مشكلة أخرى.

 

إن كنت ما زلت في مرحلة تخفيض الوزن فأنصحك بممارسة الرياضة أيًا كان النوع الذي حبه كان وزنك فوق الـ 100 كجم فأنصحك بالمشي فقط لأن أنواع الرياضة الأخرى تكون مرهقة بشدة على المفاصل بسبب الوزن الزائد، وبهذا تقي نفسك من الوقوع أصلًا في مشكلة ترهل الجلد.

 

القاعدة العشرون :-  الرجيم الصينى

الرجيم الصينى يعتمد على الطعام النباتى الصرف معتمداً على نظرية أن العناصر الغذائية المفيدة يمكن إيجادها فى الأنواع المختلفة من الخضروات والفاكهة والاستعاضة بها عن اللحوم والدواجن أو أى نوع من البروتين الحيوانى ، الذى طبقاً لنظرية المؤلف ، يتسببون فى الإصابة بأمراض السرطان .

 

الفاكهة

الفواكه – التفاح ، والموز ، والعليق ، العنب البرى ، والتوت البرى ، والجريب فروت والكيوىوالليمون والمانجو والبرتقال ، والبابايا ، والكمثرى ، والخوخ ، والتوت ، الفراولة ، البطيخ ، الخ.

الخضروات من عائلة الفاكهة – القرع العسلى ، الأفوكادو والفلفل ، والخيار والباذنجان والفلفل الأخضر والبامية ، والزيتون والفلفل (بجميع أنواعه) ، اليقطين ، الطماطم ، الكوسا ، الخ .

 

 

 

الخضروات

 

الزهور – البروكلى ، القرنبيط ، الخ .

العيدان والأوراق – الخرشوف ، الجرجير والاسباراجوس والريحان والبنجر ، الكرنب ( أى نوع بما فى ذلك الأخضر والأبيض والأحمر ) ، والكرفس ، والكزبرة ، البصل الأخضر ، اللفت ، الخس ( جميع الأصناف ) ، البقدونس ، الراوند ، والكراث ، والأعشاب البحرية ، والسبانخ ، السلق السويسرى ، الخ .

الجذور – البنجر ، والجزر ، والثوم ، والزنجبيل ، والكراث والبصل والبطاطس ( جميع الأصناف ) ، الفجل ، اللفت الأصفر واللفت ، وغيرها .

خضروات أخرى – الذرة والكستناء .

البقوليات – الفول ، والفاصوليا السوداء ، اللوبيا ، والفاصوليا البيضاء والحمص ، والفاصوليا الخضراء ، والعدس ، والفول السودانى ، البازلاء ، الفاصوليا المنقطة ، وفول الصويا ، وغيرها .

المشروم – البورتوبيللو ، الشيتاكى ، الفطر الأبيض ، إلخ .

الخضار المخلل – مخلل الكرنب .

 

المكسرات والبذور

 

اللوز ، والكاجو ، وجوز الهند ، والبندق ، المكاديميا ، والفول السودانى ( على النحو الوارد فى البقوليات ) ، البكان ، الصنوبر والجوز ، الفستق ، الخ .

بذور الكتان ، بذور السمسم ، بذور عباد الشمس .

زبدة المكسرات والبذور – على سبيل المثال زبدة الفول السودانى الطبيعية ، الطحينة .

دقيق المكسرات والبذور – على سبيل المثال دقيق اللوز .

 

الحبوب الكاملة

 

الحنطة السوداء والذرة وكاموت والشوفان ، الكينوا ، الجاودار ، والأرز البنى والذرة الرفيعة ، القمح ، الخ .

الحبوب المكسورة – على سبيل المثال البرغل .

 

الدقيق – دقيق الشوفان والدقيق ودقيق القمح والحبوب الكاملة ، دقيق القمح الكامل للمعجنات .

فى الخبز والمكرونة وغيرها – على سبيل المثال الكسكس من القمح الكامل والمكرونة والأرز ، والمكرونة بالحبة الكاملة ، المكرونة بالقمح الكامل والخبز بالقمح الكامل ، والبقسماط من القمح الكامل .

جنين القمح المحمص ، جلوتين القمح الحيوى ، وخبز رقائق التورتيا ، الجرانولا قليلة الدسم .

 

 

الأعشاب والتوابل

 

الريحان ، والكزبرة والشبت والنعناع والزعتر والبقدونس والروزمارى والمريمية والطرخون والأوريجانو .

البهارات ، الفلفل الأسود ، بذور الكمون ، الفلفل الحار ، بذور الكرفس ، والقرفة ، الكزبرة ، الكمون ، ومسحوق الكارى ، جارام ماسالا ، ومسحوق الثوم والزنجبيل والتوابل الإيطالية ، وجوزة الطيب، مسحوق البصل ، بذور الخشخاش ، البابريكا ، البابريكا المدخنة ، رقائق الفلفل الأحمر .

 

المحليات

 

المحليات الرطبة – رحيق الصبار ، شراب الشعير ، شراب الأرز البنى ، وشراب الفواكه ، شراب القيقب ، دبس السكر ، والفواكه المهروسة (عصير التفاح والموز) ، ومربات .

المحليات الجافة – سكر البلح ، سكر القصب المبخر ، السكر الخام ، ستيفيا .

 

القاعدة الحادية والعشرون :-  الرجيم المركب

 

هذا الرجيم الذى أفقد الفنان اليونانى العالمى ديميس روسوس 53 كجم فى 7 أشهر ، وقد سمى بالمركب لأنه يعتمد على التراكيب بين الأطعمة المختلفة ، فمثلاً يمكنه تناول ما شاء من الزبدة ولكن مع عدم مزجها بالكربوهيدرات والبروتينات .

 

 

 

 

 

القاعدة الثانية والعشرون :- رجيم ما بعد الولادة القيصرية

 

 

من الطبيعي للمرأة أن تحاول استعادة رشاقتها بعد الولادة، لكن المشكلة الأساسية هي كيفية الالتزام بريجيم مناسب يمنحها التغذية المناسبة تعويضًا للولادة وفقدان الدم أثناء الجراحة وكذلك ما يمنحها الصحة خلال فترة الرضاعة.

أفضل أنواع الأنظمة الغذائية تلك الغنية بالبروتينيات والفيتامينات والألياف ومتوسطة النشويات وقليلة الدهون. وهو العامل المشترك بين ذلك وبين الولاد الطبيعية، لكن على السيدة التي ستلد قيصريًا الالتزام الشديد بتناول نسبة من الحديد لمواجهة الجراحة.

 

القاعدة الثالثة والعشرون :- الرجيم الصاروخى

الرجيم الصاروخى هى النسخة المستحدثة من حمية بيفرلى هيلز الأصلية، والتى نشرت فى عام 1981، تنطوى الحمية على خطة تناول الأطعمة الصحيحة فى الوقت المناسب، مع إيلاء اهتمام خاص لأنواع الأطعمة التى يتم تناولها معاً، وفقا لمبتكرة الحمية جودى مازيل، فإنه ليست الأطعمة هى السبب فى زيادة الوزن، ولكن الأطعمة التى لا يتم هضمها بكفاءة هى المسئولة عن السمنة.

 

القاعدة الرابعة والعشرون :- الشكر والرضا

الشكر والعرفان والرضا.. كلها صفات حميدة نتمنى أن نتحلى بها، ولكن ما علاقتها بفقدان الوزن؟

فى دراسة أجريت عام 2005, وجدت أن الأشخاص الشاكرون والراضون عن حياتهم بشكل عام, كانوا أكثر قدرة من غيرهم فى فقدان الوزن والاحتفاظ بوزنهم وعادتهم الصحية، طالما احتفظوا بموقفهم الإيجابى من الحياة.

 

القاعدة الخامسة والعشرون :- رجيم صحي لمرضى الأنيميا

نصائح عامة لمرضى الأنيميا

– تناول كوب من عصير البرتقال بعد تحليتها بملعقة عسل أسود يوميًا في الصباح

– ممارسة الرياضة والمشي

–  حالات الأنيميا الحادة يُنصح بتناول كبسولات الحديد والفيتامينات وحمض الفوليك ولكن بعد استشارة طبيب مختص

 

القاعدة السادسة والعشرون :- رجيم البرتقال 

ريجيم البرتقال هو رجيم قصير المدى، ينصح باتباعه لغرض تنقية الجسم من السموم وخسارة حوالى كيلو جرام واحد فى خلال يومين. مدة الرجيم: يومين. خسارة الوزن المتوقعة: 1 كيلوجرام.

 

القاعدة السابعة والعشرون :-  أبداً لا تأكل شيئاً بعد العشاء

 

اسمح بـ11 إلى 12 ساعة فرق بين العشاء والفطور، لا تذهب إلى الفراش على معدة ممتلئة، وانته من تناول العشاء قبل ثلاث ساعات على الأقل من موعد النوم، وابذل كل جهدك لعدم تناول الطعام بعد وجبة العشاء ليلاً.

 

القاعدة الثامنة والعشرون :-  تناول ثلاث وجبات فى اليوم

 

اسمح بـ5 إلى 6 ساعات فرق بين الوجبات، لا تتناول الوجبات الخفيفة، ذلك مهم جداً لخلق مرات خلال النهار حين يتم التخلص من نقط الدهون الصغيرة، المعروفة باسم الدهون الثلاثية من الدمتناول الوجبات الخفيفة تبين أنه واحد من أسوأ الأشياء التي يمكن القيام بها، لا يهم كم عدد السعرات الحرارية التي تحتويها الوجبة الخفيفة، فعند تناولها تتخلص من الإشارات الهرمونية القوية التى تسبب خلل نظام ليبتين الغذائى.

 

القاعدة التاسعة والعشرون :- لا تتناول وجبات كبيرة

 

إذا كنتِ بدينة، حاولى دائما الانتهاء من الوجبة قبل الإحساس بالشبع بقليل، وإشارة الشبع عادة ما تتبع الانتهاء من الطعام بـ10 إلى 20 دقيقة، الأكل ببطء أيضاً مهم للغاية لتحفيز الشبع.

 

القاعدة الثلاثون :-  تناول إفطاراً يحتوى على البروتين

 

التمثيل الغذائي الخاص بك يمكن أن يزيد بنسبة 30٪ على مدار 12 ساعة من تناول وجبة عالية البروتين، ما يعادل حرق السعرات الحرارية من 2 إلى 3 ميل من الهرولة، وجبة الإفطار العالية بالكربوهيدرات مثل العصير، الحبوب، والفطائر، أو الخبز، لا تعزز معدل الأيض أكثر من 4٪، وخصوصا عندما يؤكل مع القليل من البروتين.

 

القاعدة الواحدة والثلاثون :- المشروبات الغازية الدايت لا تحفز الشهية

 

فى السابق كان الإعتقاد السائد أن المشروبات الغازية الدايت يمكن أن تصيب هرمونات الجوع و الشبع باﻹضطراب- الأمر الذي يدفع الشخص الي تناول الطعام أكثر و بالتالى تعمل على زيادة الوزن. و إفتراض آخر هو أن المشروبات الدايت بإمكانها تعزيز إستطعام المأكولات و المشروبات ذات المذاق الحلو والتى تحتوى على سعرات حرارية عالية، وذلك لأن المحليات الصناعية 250 مرة أكثر حلاوة من السكر العادي.

 

القاعدة الثانية والثلاثون :- رجيم التمر واللبن

 

إن كنتِ من هواة التمر بأنواعه واللبن بأنواعه فستستمعين به للغاية، والريجيم سهل للغاية، فهو عبارة عن 21 تمرة وثلاثة أكواب من الحليب أو اللبن الرائب أو الزبادي، ويمكنك اتباعه بطريقتين:

 

الأولى:

 

الإفطار: 7 تمرات مع كوب من اللبن/الحليب/الزبادي.

الغداء: 7 تمرات مع كوب من اللبن/الحليب/الزبادي.

العشاء: 7 تمرات مع كوب من اللبن/الحليب/الزبادي.

 

الثانية:

 

الإفطار «من الساعة 6 – 9»: 5 تمرات مع كوب من اللبن/الحليب/الزبادي.

وجبة بينية «الساعة 12»: 3 تمرات مع كوب من اللبن/الحليب/الزبادي.

الغداء «من الساعة 3 – 5»: 5 تمرات مع كوب من اللبن/الحليب/الزبادي.

وجبة بينية «الساعة 7»: 3 تمرات مع كوب من اللبن/الحليب/الزبادي.

العشاء «الساعة 9»: 5 تمرات مع كوب من اللبن/الحليب/الزبادي.

 

القاعدة الثالثة والثلاثون :- تناول الكافيين

 

الكافيين ليس فقط ضروري ليمدنا بالنشاط لمواصلة يومنا، لكنه أيضاً يساعد بشكل كبير على تحفيز «الميتابوليزم» في الجسم، حيث هناك رأي لبعض العلماء أن الكافيين يزيد من حرق الجسم بمعدل 10%، ويساعد في خسارة الوزن، يوجد الكافيين في المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، لكن للاختيار الصحي عليكِ بالالتزام بالقهوة والشاي.

 

القاعدة الرابعة والثلاثون :- تناول اللحوم

 

البروتين ثم البروتين.. فضلاً عن أهميته في بناء أنسجة الجسم، فالبروتينات وخاصة اللحوم الحمراء من الأطعمة التي تعطي طاقة بالسالب، بمعنى أن كمية السعرات الحرارية اللازمة لهضم كمية معينة من البروتين، تكون أكبر من كمية السعرات الناتجة من تناول الجسم لنفس الكمية.

 

القاعدة الخامسة والثلاثون :- تناولي الماء البارد

 

هناك اعتقاد شائع أن تناول الماء الساخن يساعد على إذابة الدهون، والحقيقة أنه اعتقاد خاطيء.. لأن دهون الجسم لا يمكن إذابتها، لكن للتخلص منها يجب حرقها، وعلى العكس فتناول الماء البارد يساعد على تحفييز «الميتابوليزم»، لأن الجسم عادة ما يبذل طاقة لتحويل الماء البارد إلى درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى فوائد الماء في ابقاء جسمك رطباً.

 

القاعدة السادسة والثلاثون :- أطعمة يجب تجنبها للحفاظ على رشاقتك

1-المأكولات السريعة

2-الأطعمة المعلبة

3-الخبز الأبض

4-المكرونه المصنعة

5- الأطعمة المقلية

6-اللحوم المصنعه

 

 

القاعدة السادسة والثلاثون :- رجيم شوربة الكرنب

 

سلق الأجزاء الداخلية من الكرنب، ووضع بعض البهارات عليها بالإضافة إلى طماطم وكرفس وملح وفلفل، والاعتماد عليه فى الوجبات الثلاث وبين الوجبات ؛ يؤدى إلى إنقاص الوزن فعلاً وبطريقة ملحوظة، لأنه نوع من الخضروات وسعراته الحرارية قليلة جداً، وذلك ينطبق على أى خضار.

 

 

القاعدة السابعة والثلاثون :- رجيم السعرات الحرارية

 

الفكرة تقوم على سعرات حرارية أقل من خلال:

 

– تناول كمية أقل من الطعام عن تلك التي تتناولينها عادة

– القيام بتمارين رياضية أكثر

– تقليل كمية الطعام مع القيام بتمارين رياضية

 

القاعدة الثامنة والثلاثون :- رجيم دوكان

 

منذ عشرة سنوات قام الطبيب الفرنسي بيير دوكان بإعداد نظام غذائي (ريجيم)  اكتسب شهرة واسعة بين السيدات الفرنسيات. ثم اشتهر عالميا بعد أن اتبعته دوقة كامبريدج / كيت ميدلتون وظهرت رشيقة ومذهلة في يوم زفافها في إبريل الماضي.

 

معلومات عن ريجيم دوكان:

 

ينقسم إلى أربعة مراحل. يعتمد على الكثير من البروتين والقليل من الكربوهيدرات.

 

– البروتين هو أهم ما في ريجيم دوكان بجميع مراحله الأربعة، مع  نخالة الشوفان والكثير من الماء والمشي يوميا لمدة عشرين دقيقة.

– يسمح بالخضروات في المرحلة الثانية من الريجيم ثم كميات قليلة من الفواكه والحبوب الكاملة.

– لا يعتمد الريجيم على كمية الطعام أو عد السعرات الحرارية.

– يسمح لك الريجيم بتناول ما تريدين وقتما تريدين طالما كان ما تأكلينه  بروتين، على الأقل في المرحلة الأولى.

– تخسرين ما لا يزيد عن ١ كيلو يوميا في المرحلة الأولى.

– الإحساس بالجوع ينتهى بعد اليوم الثالث من المرحلة الأولى.

– يمكن تناول لبان – علكة – غير محلاة وسكر صناعي وخل وتوابل.

– عليك بتناول فيتامينات يوميا مع المياه المعدنية.

القاعدة التاسعة والثلاثون :- رجيم الجري

الجري هي واحدة من أكثر الرياضات الجيدة والمفيدة للصحه ؛رياضة الجري لا تحتاج الى شي سوى ان تكون مستعد وتبدأ بالجري فهي غير مكلفة ويمكن القيام بها بشكل تدريجي وهي جيدة ضد امراض القلب.

 

القاعدة الأربعون :- رجيم الفواكه

رجيم الفواكه هو رجيم قاسي، لذلك يجب قبل إتباع الرجيم استشارة الطبيب المختص أو أخصائي تغذية للتأكد من سلامة الجسم وخلوه من الأمراض وإمكانية إتباع الرجيم دون التأثير بشكل سلبي علي الصحة. وفي حالة الموافقة علي إتباع رجيم الفواكه، فهو رجيم مكون من 7 أيام وبنهاية تنفيذ الرجيم ستفقدين 7 كيلو جرام، أي يخسر الشخص خلال إتباع هذا الرجيم كيلو جرام واحد في اليوم من وزنك بشرط الالتزام بجدول الرجيم دون تعديل بالإضافة أو الحذف.

 

المصدر | الشرقية توداي

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى