صحة

علماء: فوائد مذهلة لعصير البنجر

%D8%A8%D9%86%D8%AC%D8%B1

أكد علماء من جامعة ويك فورست الأمريكية أن شرب عصير (البنجر) قبل ممارسة التمارين الرياضية يحسن من صحة الدماغ، وفقا لما ذكرته قناة “روسيا اليوم”.

وفي مقال نشرته مجلة Gerontology العلمية قال العلماء: “تؤكد جميع الدراسات الطبية أن ممارسة التمارين الرياضية تساهم في تحسين صحة الإنسان، لكن دراساتنا الأخيرة أكدت أن شرب عصير البنجر قبل ممارسة الرياضة يساهم بشكل فعال في تخفيض الضغط ويحسن من أداء عمل الدماغ عند الكبار بالسن”.

فبالإضافة لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية اللازمة لعمل أعضاء الجسم المختلفة، يحتوي عصير البنجر على مركبات النيتروجين والمواد المضادة للأكسدة التي تتحول إلى مركبات مفيدة تساعد في تحسين مرونة جدران الأوعية الدموية، الأمر الذي يقلل من آثار ارتفاع ضغط الدم وخصوصا عند كبار السن.

وأكدوا أن شرب كميات من عصير البنجر قبل الرياضة يساهم بتحويل النترات الموجودة فيه إلى مركبات أوكسيد النيتريك، التي تحسن عمل الشعيرات الدموية في الدماغ بحيث تؤمن وصول الأوكسيجين والمواد اللازمة لعمل خلاياه، الأمر الذي ينعكس إيجابا على الذاكرة والنشاط الذهني.

وأشار العلماء إلى أنهم توصلوا لتلك النتائج بعد دراسات أجروها على عدد من الذين زادت أعمارهم على 55 عاما، حيث بينت النتائج أن الذين يمارسون الرياضة لديهم مشاكل صحية أقل بما يتعلق بمشاكل القلب والأوعية الدموية، أما الأشخاص الذين يحرصون على شرب عصير البنجر باستمرار قبل ممارسة التمارين الرياضية يمتازون بصحة وقدرات ذهنية أفضل.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى